بريطانيا تخطط لـ«تطعيمات سنوية» لمكافحة سلالات «كورونا» الجديدة

بريطانيا تخطط لـ«تطعيمات سنوية» لمكافحة سلالات «كورونا» الجديدة

الاثنين - 26 جمادى الآخرة 1442 هـ - 08 فبراير 2021 مـ
سيدة تتلقى لقاح كورونا (أرشيفية - رويترز)

قال مسؤولون إن بريطانيا تسير على الطريق الصحيح في خطة التطعيم لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً بحلول شهر مايو (أيار) ونخطط لبرنامج تطعيمات إضافية لمكافحة المتغيرات الجديدة من «كوفيد - 19» اعتباراً من الخريف.

ويجري العمل لتطوير تطعيم يعطي حماية أفضل ضد فيروس «كوفيد - 19» المتحور، بعد أن أشارت دراسة إلى أن لقاح جامعة أكسفورد - أسترازينيكا كان له تأثير محدود.

وقال الزهاوي لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن الحكومة تتوقع «على الأرجح جرعة سنوية أو معززة في الخريف ثم جرعة سنوية» من اللقاحات «بالطريقة التي نتعامل بها مع لقاحات الإنفلونزا». وتابع: «إنك تنظر إلى الفيروس المتغير الذي ينتشر في جميع أنحاء العالم، وتنتج بسرعة نوعاً من اللقاح، ثم تبدأ في تطعيم الأمة وحمايتها». وأضاف: «دخلت المملكة المتحدة شهراً آخر من ثالث إغلاق عام، إضافة إلى إغلاق الشركات والمدارس».

وتضرر الاقتصاد من أعمق ركود له منذ أكثر من 300 عام، لذا يتسابق بوريس جونسون رئيس الوزراء لطرح لقاحات كافية لتكون قادرة على البدء في رفع القيود من الشهر المقبل.

في حديثه إلى شبكة «سكاي نيوز»، قال إنه «واثق» من أن الحكومة ستحقق هدفها المتمثل في تقديم اللقاحات إلى 15 مليون شخص بحلول 15 فبراير (شباط)، وتقديم جرعات لكل شخص فوق سن الخمسين بحلول مايو (أيار).

وأكد الزهاوي أن الحكومة لا تخطط لإدخال جوازات سفر لقاح، وقال إنه يجب على الناس أن يسألوا أطباء أسرهم عما إذا كانوا بحاجة إلى تقديم دليل على أنهم تلقوا اللقاح لأغراض السفر في المستقبل.

وأشادت منظمة الصحة العالمية بقرار المملكة المتحدة المثير للجدل بتراجع الجرعات الثانية من اللقاحات لمدة تصل إلى 12 أسبوعاً لمنح المزيد من الوقت من أجل الحماية من الجرعة الأولى.

وأخيراً أكد الزهاوي أن الشركات الصغيرة التي تضم أكثر من 50 موظفاً سيتوفر لها اختبارات سريعة للفيروسات لعمالها، في إطار برنامج حكومي موسع. حيث يدرس الوزراء اقتراحاً لتقديم لقاحات لمن هم دون الخمسينيات من الربيع، وفقاً لصحيفة «ديلي تلغراف».


المملكة المتحدة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو