لماذا نصحت ألمانيا بعدم إعطاء لقاح «أسترازينيكا» لمن تتجاوز أعمارهم 65 عاماً؟

لماذا نصحت ألمانيا بعدم إعطاء لقاح «أسترازينيكا» لمن تتجاوز أعمارهم 65 عاماً؟

الجمعة - 16 جمادى الآخرة 1442 هـ - 29 يناير 2021 مـ
لقاح «أسترازينيكا» (رويترز)

نصحت اللجنة الألمانية للتلقيح، أمس (الخميس)، بعدم إعطاء لقاح «أسترازينيكا» لمن تتجاوز أعمارهم 65 عاماً، قبيل إعلان وكالة الأدوية الأوروبية قرارها اليوم (الجمعة) حول ترخيص استعماله في الاتحاد الأوروبي.

وألقت صحيفة «الغارديان» البريطانية نظرة على السبب وراء هذه النصيحة، ورأي الخبراء في ذلك.

- لماذا نصحت ألمانيا بعدم إعطاء لقاح «أسترازينيكا» للبالغين الذين تتجاوز أعمارهم 65 عاماً؟

تتلخص المشكلة في نقص البيانات حول فاعلية اللقاح في هذه الفئة العمرية. وقالت اللجنة الألمانية للتلقيح «المعطيات المتوفرة حالياً غير كافية لتقييم فاعلية اللقاح لمن يتجاوز سنهم 65 عاماً. ولذلك؛ يوصى حالياً باستعمال لقاح (أسترازينيكا) فقط للأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 18 و64 عاماً».

ومن جهته، دافع مختبر «أسترازينيكا» الذي طور اللقاح بالتعاون مع جامعة أكسفورد عن فاعلية لقاحه.

وأعلن متحدث باسم المجموعة البريطانية - السويدية «آخر التحاليل تدعم فرضية فاعلية اللقاح لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 سنة».

- هل هذا يعني أن اللقاح لن يعمل مع كبار السن؟

يقول الدكتور سيمون كلارك، الأستاذ المساعد في علم الأحياء الدقيقة الخلوية بجامعة ريدينغ البريطانية «عدم وجود دليل حالياً يرضي السلطات الصحية في ألمانيا ليس دليلاً على أن اللقاح لا يعمل مع هذه الفئات العمرية».

وأيّد علماء آخرون كلام كلارك، مشيرين إلى أن الخبراء غالباً ما يختلفون حول مستوى الأدلة المطلوبة في هذا الشأن.

وهناك بيانات مشجعة لكبار السن، فقد أشارت أكسفورد إلى استجابات مناعية مماثلة لدى البالغين الأصغر سناً وكبار السن، حيث أكد مختبر «أسترازينيكا» أن 100 في المائة من كبار السن قاموا بتكوين أجسام مضادة تجاه بروتين سبايك لفيروس كورونا بعد الجرعة الثانية.

وقال البروفسور آندي بولارد، مدير مجموعة أكسفورد للقاحات وكبير الباحثين في تجربة لقاح «أسترازينيكا»، «الأرقام المبكرة كانت واعدة. وقد رأينا استجابات مناعية جيدة لدى كبار السن الأصحاء في المرحلة الثانية من الدراسة، وراجعت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة المزيد من البيانات حول الاستجابة المناعية في المرحلة الثالثة من التجربة».

وقالت وكالة تنظيم الأدوية نفسها، إنه لا يوجد ما يشير إلى نقص الحماية فيمن تتجاوز أعمارهم 65 عاماً.

ومن جهته، قال البروفسور داني التمان، اختصاصي المناعة في إمبريال كوليدج لندن، إنه مرتبك من الموقف الألماني.

وأضاف قائلاً «عندما ألقي نظرة على بيانات المرحلة الثالثة لمجموعة تزيد أعمارها على 70 عاماً، أرى استجابة جيدة، مماثلة للفئات العمرية الأخرى».

- هل تأثرت التوصية الألمانية بعوامل أخرى؟

يوم الإثنين الماضي، نقلت صحيفة ألمانية شهيرة عن مصدر لم يُذكر اسمه قوله، إن اللقاح له فاعلية منخفضة تصل إلى 8 في المائة لدى كبار السن - وهي ادعاءات رفضها مختبر «أسترازينيكا»، مؤكداً أنها غير صحيحة تماماً وانتقدها الخبراء على نطاق واسع ودحضتها وزارة الصحة الألمانية.

واقترح البعض أن معركة الاتحاد الأوروبي مع «أسترازينيكا» بشأن إمدادات اللقاح ربما أثرت أيضاً على التوصية الألمانية.

فمنذ أيام، يواجه مختبر «أسترازينيكا» توتراً مع الاتحاد الأوروبي بسبب إعلانه تأخّر جدول تسليم اللقاحات.

وقال المختبر الأسبوع الماضي، إن تراجعاً في إنتاج أحد مصانعه في أوروبا سيؤدي إلى تسليم الاتحاد الأوروبي «ربع» الجرعات المتفق عليها خلال الربع الأول من العام.

لكنّ بروكسل التي طلبت مسبقاً ما يصل إلى 400 مليون جرعة من اللقاح غير مقتنعة بتبريرات المختبر، وقد طلبت تفتيش مصنع تابع للمختبر في بلجيكا.

وقال متحدث باسم الوكالة الفيدرالية البلجيكية للأدوية والمنتجات الصحية مساء أمس، إن التفتيش جرى وإنه تم حجز «بعض الوثائق والبيانات»، وهي «قيد الفحص».

- هل يجب أن يشعر المسنون بالقلق إزاء تلقي لقاح «أسترازينيكا»؟

أكد الكثير من الخبراء أن اللقاح آمن وقيّم لكبار السن.

وقال الدكتور سيمون كلارك «نحن نعلم أن لقاح (أسترازينيكا) يوفر بعض الحماية، ولكن نظراً لأن التجارب جندت فقط بضع مئات من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً، فإن البيانات ليست واضحة بما يكفي لتأكيد مدى فاعليتها».

ووافق قال البروفسور ستيفن إيفانز، أستاذ علم الوبائيات الدوائية في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي على كلام كلارك. وقال «لا يوجد سبب على الإطلاق للاعتقاد بأن لقاح (أسترازينيكا) غير فعال في أي عمر»، مؤكداً على أنه قد يكون مكوناً حيوياً في محاولات الحد من دخول المستشفى والوفيات جراء الفيروس لدى كبار السن.


المانيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو