إسرائيل تقول إنها «ليست ملزمة» بتوفير لقاح «كورونا» للفلسطينيين في الأراضي المحتلة

إسرائيل تقول إنها «ليست ملزمة» بتوفير لقاح «كورونا» للفلسطينيين في الأراضي المحتلة

الاثنين - 12 جمادى الآخرة 1442 هـ - 25 يناير 2021 مـ
وزير الصحة الإسرائيلي يولي إدلشتاين يتلقى لقاح «كورونا»... (إ.ب.أ)

قال وزير الصحة الإسرائيلي إن توفير لقاح فيروس «كورونا» المستجد للفلسطينيين الذين يعيشون في الأراضي المحتلة ليس من مسؤولية الدولة، رغم دعوات الأمم المتحدة إلى تل أبيب للقيام بذلك.

وبحسب صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فقد قال وزير الصحة، يولي إدلشتاين: «في حين أنه من مصلحة إسرائيل تطعيم الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة المحتلة، إلا إنها ليست ملزمة (قانوناً) بذلك».

وأضاف إدلشتاين لأحد البرامج التلفزيونية، أمس (الأحد): «فيما يتعلق بالتطعيم، أعتقد أن إسرائيل ملزمة به أولاً وقبل كل شيء تجاه مواطنيها. إنهم يدفعون ضرائب على ذلك، أليس كذلك؟». وتابع «لكن بعد قولي هذا، أتذكر أنه من مصلحتنا - وليس التزامنا القانوني، ولكن مصلحتنا - التأكد من حصول الفلسطينيين على اللقاح، والحرص على وقف انتشار فيروس (كورونا)».

يأتي ذلك بعد أن دعت الأمم المتحدة إسرائيل إلى تأمين إمداد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة باللقاحات المضادة للفيروس، قائلة إن «إسرائيل تتحمل مسؤولية توفير اللقاحات للفلسطينيين بموجب اتفاقية جنيف الرابعة».

إلا إن إدلشتاين أشار إلى أنه «وفقاً لـ(اتفاقية أوسلو)؛ فإن على الفلسطينيين الاضطلاع بإدارة شؤونهم الصحية».

وفي حين حصل عدد من الفلسطينيين الذين يعيشون في القدس الشرقية على لقاح «كورونا»، لم يتم تقديم التطعيم إلى أي من الـ5 ملايين فلسطيني الموجودين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، حيث تتعرض أنظمة الرعاية الصحية الفقيرة لضغوط بسبب ارتفاع عدد حالات الإصابة بـ«كورونا».

وقال نائب وزير الصحة الإسرائيلي، يوآف كيش، في وقت سابق من هذا الشهر، إن الدولة قد تفكر في تقديم أي فائض من اللقاح للسلطة الفلسطينية في مرحلة لاحقة.

واليوم (الاثنين) قال إدلشتاين إن هناك أكثر من مليون شخص في إسرائيل حصلوا على جرعتي اللقاح المضاد لـ«كورونا»، وإن هذا العدد يمثل أكثر من

10 في المائة من سكان البلاد البالغ عددهم 2.‏9 مليون شخص.

وكتب إدلشتاين في تغريدة له على موقع «تويتر»، أن هناك 590.‏2 مليون شخص، وهو عدد يمثل أكثر من ربع سكان البلاد، حصلوا على الجرعة الأولى من اللقاح.


اسرائيل فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة