مصر تبدأ تطعيم طواقمها باللقاح الصيني

مصر تبدأ تطعيم طواقمها باللقاح الصيني

أعلنت التعاقد على 20 مليون جرعة من «أكسفورد»
الاثنين - 12 جمادى الآخرة 1442 هـ - 25 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15399]
طبيب في الإسماعيلية يتلقى أول جرعة في البلاد بحضور وزيرة الصحة (الصحة المصرية)

بعد عشرة أشهر تقريباً على رصد أول حالة إصابة بفيروس كورونا في البلاد، بدأت مصر أمس (الأحد)، تطعيم طواقمها الطبية بلقاح «سينوفارم» الصيني، والذي كانت شاركت في تجاربه الإكلينيكية من قبل، فيما تستعد لاستقبال 20 مليون جرعة من اللقاح الذي ابتكره باحثو جامعة «أوكسفورد».
وأعلنت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، أمس، عن «بدء توزيع وحقن لقاح سينوفارم للفئات الأولى بالتطعيم، وفي مقدمتها الطواقم الطبية بمستشفيات العزل والفرز، بداية من مستشفى أبو خليفة للعزل بمحافظة الإسماعيلية. وأضافت خلال مؤتمر صحافي، أن «التطعيمات آمنة وخضعت لكافة التحاليل التي أثبتت فاعليتها»، مشيرة إلى أن «الدراسة أثبتت فعالية اللقاح بنسبة 86 في المائة، وأن نجاحه في توليد أجسام مضادة وصل إلى 99 في المائة، كما وصلت قدرة منعه لحدوث إصابات متوسطة أو عنيفة إلى 100 في المائة».
وحددت السلطات الصحية المصرية، الفئات الأكبر من 18 عاما المؤهلة للحصول على اللقاح، مشيرة إلى أن «الأطفال والحوامل لن يحصلوا على لقاح فيروس كورونا المستجد».
وخصصت مصر أكثر من 36 مركزا بالمحافظات لتوزيع اللقاح على المواطنين وفي مقدمتهم «الفئات الأولى بالتطعيم، وهم الطواقم الطبية في مستشفيات العزل والصدر والحميات ثم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن».
وأوضحت زايد أن «لقاحات كورونا المنتجة ثبت فعاليتها لمدة من 3 إلى 6 أشهر، وأن تلقي اللقاح لا يغني عن الالتزام بالإجراءات الاحترازية»، مشيرة إلى أنه «سيتم بدء تطعيمات لقاح كورونا للفرق الطبية بمستشفيات العزل على أن يعقبها مستشفيات الحميات والصدر بواقع 380 مستشفى بالجمهورية، تتولى عمليات الفرز الخاص بالكشف عن مصابي كورونا».
وتحدد مصر 40 مستشفى عزل في المحافظات المختلفة، وأعلنت «الصحة» أن «عمليات تسجيل الحصول على لقاح كورونا للطواقم الطبية بمستشفيات العزل تتم من خلال تسجيل داخلي بالمستشفيات للراغبين في التطعيم بشكل اختياري ومجاني».
وبشأن المواطنين من خارج الطواقم الطبية قالت زايد: إن «الفئات الأكثر عرضة لمخاطر الإصابة والمضاعفات بفيروس كورونا من أصحاب الأمراض المزمنة الأورام والفشل الكلى والسكر والضغط، ستكون لهم الأولوية في التطعيم باللقاح، بعد التسجيل على موقع إلكتروني».
وكانت وزيرة الصحة والسكان افتتحت مشروع «المجمع القومي الأمصال واللقاحات» على مساحة تتجاوز 10 آلاف متر مربع ويحتوي على 8 غرف تجميد و27 غرفة تبريد، و30 مخزنا جافا، وبتكلفة أكثر من 140 مليون جنيه (الدولار 15.7 جنيه)، الأسبوع الماضي.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة