البحرة: أوراق متكاملة ومقترحات لـ«الدستورية» اليوم

البحرة: أوراق متكاملة ومقترحات لـ«الدستورية» اليوم

الاثنين - 12 جمادى الآخرة 1442 هـ - 25 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15399]

تنطلق، اليوم الاثنين، الدورة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية.
وقال الرئيس المشارك للجنة الدستورية، هادي البحرة، إنّ الدورة المزمع عقدها «ستناقش المبادئ الأساسية في الدستور، وفقاً لجدول الأعمال المحدّد مسبقاً»، بحسب بيان نشر على حساب هيئة التفاوض السورية، أمس.
واستعدّت اللجنة الدستورية الموسّعة لجهة هيئة التفاوض السورية، للدورة الخامسة خلال الفترة الماضية، وقال البحرة إنّهم خرجوا «بأوراق متكاملة وبعدد من الاقتراحات» التي تم التوافق على معظمها.
ومن المبادئ الأساسية التي سيتم نقاشها خلال الدورة هذه، «حقوق المواطنة المتساوية، وفصل السلطات، واستقلال القضاء، فضلاً عن اللاجئين والنازحين السوريين، والتي تعد بمثابة «هيكل عام للدستور تبنى عليها باقي فصوله»، بحسب ما أورد البيان.
هذا وقد وصل، أعضاء الهيئة المصغّرة للجنة الدستورية، السبت، إلى جنيف للمشاركة في الدورة الخامسة. وانتهت أعمال الدورة الرابعة من اجتماعات الدستورية في الرابع من ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وقد شهدت استكمالاً لنقاش المبادئ والأسس الوطنية.
وكان المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، قد ذكر في تصريح، الجمعة، أن اجتماعات اللجنة الدستورية حول سوريا في جنيف، ما تزال تشهد خلافات قوية في الرأي وانعدام ثقة عميق بين الأطراف المشاركة.


سوريا الحرب في سوريا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة