عرب و عجم

عرب و عجم

الاثنين - 12 جمادى الآخرة 1442 هـ - 25 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15399]

> هيثم بن حسن المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة المكسيكية، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده سفيراً غير مقيم للمملكة لدى جمهورية نيكاراغوا، من خلال الاتصال المرئي، لوزير خارجية جمهورية نيكاراجوا دينيس مونكادا كوليندرس، حيث أشاد الوزير بالعلاقات الثنائية الودية بين البلدين الصديقين وتمنى للسفير النجاح في مهامه الدبلوماسية.
> عدنان درجال، وزير الشباب والرياضة العراقي، قام أول من أمس، على هامش زيارته الحالية للقاهرة، بزيارة مقر النادي الأهلي، حيث استقبله محمود الخطيب، رئيس النادي، وأكد درجال اعتزازه بالعلاقة القوية التي تربطهما، لافتاً إلى أن الخطيب قامة رياضية رفيعة وأسطورة كروية وإدارية يحتذى، مشيداً بالنجاحات الكبيرة التي يحققها النادي على كل الأصعدة. كما قام الوزير بزيارة مقر نادي الزمالك، والتقى رئيسه عماد عبد العزيز، حيث أشاد بالطفرة التي يشهدها النادي في المنشآت والقطاع الرياضي.
> محمد قدح، سفير جمهورية مصر العربية لدى جنوب السودان، التقى أول من أمس، بوزير الإعلام والاتصالات الجنوب سوداني مايكل ماكواي، حيث تناول اللقاء تطورات التعاون بين البلدين في مجال الإعلام، ومقترحات التعاون الثنائي في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، فضلاً عن تناول تطورات عملية السلام الجارية في جنوب السودان، وأعرب الوزير خلال اللقاء عن شكره على الدورة التدريبية التي نظمتها وزارة الدولة المصرية للإعلام خصيصاً لعدد من الكوادر الإعلامية الجنوب سودانية.
> حاتم تاج الدين، سفير مصر في وارسو، التقى أول من أمس، بوكيل وزارة التنمية الاقتصادية والعمل والتكنولوجيا البولندي روبرت تومانيك، عبر الفيديو كونفرنس، حيث أشار الوزير إلى عمق العلاقات الاقتصادية بين البلديّن وأهمية توطيدها في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.
> السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، أكد أول من أمس، أن إجمالي الإنتاج المصري من الأسماك بلغ 2 مليون طن، منها 1.6 مليون طن من الاستزراع السمكي و400 ألف طن من المصايد الطبيعية بنسبة اكتفاء ذاتي 85 في المائة. وشدد على أن الإرادة السياسية للقيادة المصرية انعكست على الاهتمام بمشروعات الاستزراع السمكي وتطوير وتنمية البحيرات، حيث تبوأت مصر المركز الأول أفريقياً والسادس عالمياً في الاستزراع السمكي، والمركز الثالث عالمياً في إنتاج أسماك البلطي.
> سيد أحمد ولد محمد، وزير المياه والصرف الصحي الموريتاني، تفقد أول من أمس، سير الأشغال الجارية في توسعة شبكة المياه بولايتي نواكشوط الشمالية والغربية، حيث هدفت الزيارة - التي شملت محاور توسعة الشبكة في كل من الحي الساكن بمقاطعة دار النعيم وحي صكوك وسيتي أبلاج في مقاطعة تفرغ زينه - إلى متابعة الأشغال ميدانياً لتسريع وتيرة تنفيذها، وتابع الوزير في مختلف هذه المحطات شروحاً عن طبيعة تنفيذ الأشغال والعراقيل التي تعترض تسريع إنجازها، متعهداً بتذليل كل الصعاب التي تعترض ذلك.
> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، أكد أول من أمس، بمناسبة اليوم الدولي للتعليم الموافق للرابع والعشرين من يناير (كانون الثاني)، أن ما حققته مملكة البحرين في عام 2020 على صعيد مواجهة تحدي جائحة كورونا في المجال التعليمي يعد إنجازاً مشرفاً، موضحاً أن الوزارة نجحت في توفير وسائل تعليم متنوعة وملائمة للظروف الحالية، مع التوسع الكمي والنوعي في الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة بجميع مراحلهم الدراسية، سواءً عن بعد أو بالتعلم المدمج.
> الدكتور أحمد رشيد المطيري، المستشار الثقافي لسفارة دولة الكويت بالقاهرة، قام أول من أمس، بزيارة لجامعة كفر الشيخ، حيث أشاد بالمستوى المتميّز الذي وصلت إليه الجامعة من بنية تحتية متميزة ومقومات مادية وبشرية ومستشفى جامعي يضاهي المستشفيات العالمية، وأكد أن الجامعة في طريقها لتصبح جامعة عالمية ومنارة علمية في الشرق الأوسط بأكمله.
> أيمن كامل، سفير مصر لدى اليابان، التقى أول من أمس، بالمستشار الخاص لرئيس الوزراء الياباني، حيث أعرب المستشار عن تهانيه على النجاح الذي أحرزته مصر في تنظيم بطولة العالم لكرة اليد المقامة حالياً، مشيراً إلى أن ما تحقق يعد نموذجاً يُحتذى به في إطار الاستعدادات الجارية لاستضافة الدورة الأولمبية في طوكيو خلال الصيف المقبل، وتناول اللقاء الإشادة بالمستوى المتميز الذي تتسم به العلاقات بين مصر واليابان، وكذا استعراض أوجه التعاون العديدة التي تغطي مختلف المجالات.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة