الكمامات قد تسبب تشقق الشفاه وعدوى فطرية... ما الحلول؟

الكمامات قد تسبب تشقق الشفاه وعدوى فطرية... ما الحلول؟

السبت - 10 جمادى الآخرة 1442 هـ - 23 يناير 2021 مـ
صيدلي يشرح طريقة استخدام أحد الأقنعة الواقية في ألمانيا (إ.ب.أ)

قال طبيب تجميل بارز إنه رأى زيادة بنسبة 20 في المائة في حالات ما يسمى «شفاه القناع»، أي الشفاه المتشققة أو المصابة بعدوى فطرية بسبب ارتداء أقنعة الوجه الواقية منذ بداية وباء «كورونا»، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل».
ويزعم الدكتور تيجيون إيشو، الذي يدير عيادتين في المملكة المتحدة وواحدة في دبي، أنه شهد ارتفاعاً ملحوظاً في عدد المرضى الذين يأتون إليه ويعانون من حالة وصفها بأنها «شفاه القناع».
وقال إن عدم الاعتناء بشفتيك بشكل صحيح بعد ارتداء الكمامة لفترات طويلة يمكن أن يسبب تشققات شديدة وحتى عدوى فطرية.
وأوضح: «استخدام القناع الآن إلزامي ولسبب وجيه ولكن أدى ذلك للأسف إلى زيادة عدد المرضى الذين يشكون من جفاف الشفاه وتشققها».
وتابع إيشو: «لقد رأيت زيادة بنسبة 20 في المائة في المرضى الذين يسعون للعلاج من الجفاف المفرط للشفاه في عياداتي والسبب في معظم الحالات كان استخدام القناع... الكمامات مهمة لكن الطريقة التي نرتدي بها أقنعتنا وكيف نعتني بشفاهنا يمكن أن تساعد في منع تفاقم الأمر وتطور مضاعفات مثل الالتهابات الفطرية في المنطقة».
وقال إن العنصر الإضافي للطقس الشتوي جعل الوضع أسوأ بالنسبة للكثيرين: «تحتاج الشفاه إلى مزيد من العناية والترطيب خلال الشتاء لأن الرياح القاسية والرطوبة المنخفضة تساهم في تشققها».
كيف نتجنب المشاكل المصاحبة للأقنعة، بحسب الطبيب؟
* استخدام أقنعة ناعمة
حاول تجنب استخدام الأقنعة المصنوعة من مواد خشنة. يعتبر القطن والحرير مادتين لطيفتين على الجلد وسطح الشفاه ويقللان من الاحتكاك.
* شرب المياه
تأكد من أنك تشرب ما لا يقل عن ليترين من المياه يومياً. يؤدي استخدام القناع الزائد وزيادة الرطوبة في المنطقة المحيطة بالفم إلى زيادة فقدان الماء من سطح الشفاه، مما يجعلها أكثر عرضة للجفاف والتشقق.
* التخلص من الجلد الميت
يمكن أن يؤدي جفاف الشفاه من الاستخدام المتكرر للأقنعة إلى تراكم الجلد الميت والجاف على سطح الشفاه. جرب خلط بعض العسل مع السكر واستخدام فرشاة أسنان مبللة وناعمة لتنظيف الجلد الميت بلطف. ضع زيت جوز الهند بكثرة قبل النوم لزيادة الترطيب.
* مرطب الشفاه مع مادة واقية من الشمس
من المهم اختيار منتج لا يعالج البشرة الجافة فحسب، بل يعزز أيضاً ترطيب شفتيك من خلال جميع طبقاتها.
تأكد من استخدام مرطب شفاه يحتوي على مادة واقية من الشمس. ننسى في بعض الأوقات أن سطح الشفاه لدينا عرضة للتلف بسبب المستويات المتغيرة من الأشعة التي نتعرض لها.


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة أخبار بريطانيا فيروس كورونا الجديد الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة