«داعش» يفاجئ بغداد... ويدميها

«داعش» يفاجئ بغداد... ويدميها

إدانات عربية ودولية لتفجيرين انتحاريين أوقعا عشرات الضحايا... وتغييرات في أجهزة الأمن
الجمعة - 9 جمادى الآخرة 1442 هـ - 22 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15396]
نساء ينتحبن خلال جنازة أحد ضحايا التفجيرين الانتحاريين في بغداد (رويترز)

فاجأ تنظيم «داعش» العاصمة العراقية بغداد أمس بتفجيرين انتحاريين دمويين، وذلك للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات، موقعاً عشرات القتلى والجرحى.

وأعلن وزير الصحة حسن محمد التميمي ارتفاع حصيلة التفجيرين إلى 32 قتيلاً و110 جرحى. وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، وقع الاعتداء في سوق البالة في ساحة الطيران التي غالباً ما تعج بالمارة والتي شهدت قبل ثلاث سنوات تفجيراً انتحارياً أوقع 31 قتيلاً. وأوضحت وزارة الداخلية أن رجلاً فجّر حزامه الناسف وسط باعة ومارة في السوق. وبينما كان عدد من الأشخاص يتجمعون في المكان، فجر انتحاري آخر نفسه.

وبعد التفجيرين التقى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي القيادات الأمنية وأمر بفتح تحقيق فوري، قبل أن يعلن عن تغييرات تضمنت اقالة كل من وكيل وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات، ومدير عام استخبارات ومكافحة الارهاب بوزارة الداخلية، وقائد الشرطة الاتحادية، وتعيين اخرين مكانهم، كما تم نقل قائد عمليات بغداد الى وزارة الدفاع.

وقوبل الاعتداء بتنديد عربي ودولي واسع. وأعربت وزارة الخارجية السعودية في بيان عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين، وجددت تأكيد رفض السعودية القاطع للإرهاب بكل صوره وأشكاله ومهما كانت دوافعه ومبرراته، مؤكدة التضامن مع العراق.

وأعرب البابا فرنسيس عن «حزنه العميق»، وقال في برقية إلى الرئيس العراقي برهم صالح إنه يصلي من أجل الضحايا الذين سقطوا وأسرهم.
...المزيد


العراق داعش

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة