قوات النظام السوري تحاول تأمين «طريق البادية»

قوات النظام السوري تحاول تأمين «طريق البادية»

الطائرات الروسية تشن عشرات الغارات على مواقع «داعش»
الأحد - 4 جمادى الآخرة 1442 هـ - 17 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15391]
أطفال يشاركون في مسابقة تزحلق على الوحل في سرمدا بمحافظة إدلب أمس (د.ب.أ)

أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن قوات النظام السوري، بغطاء جوي روسي كثيف، تقوم بعمليات تمشيط واسعة لتأمين طريق دير الزور وحتى حمص، بعد تكثيف تنظيم «داعش» أخيراً هجماته على القوافل التي تسلك هذه الطريق التي تعبر البادية من شرق البلاد إلى غربها.
وأوضح «المرصد» أن قوات مشتركة من «لواء القدس» الفلسطيني و«الفيلق الخامس» التابع للجيش النظامي وميليشيا «الدفاع الوطني» بدأت صباح أمس السبت حملة أمنية جديدة ضمن البادية السورية، وذلك بهدف تأمين طريق دير الزور - حمص بعد تصاعد نشاط تنظيم «داعش» الذي نصب كمائن أودت بحياة العشرات. وتابع أن عمليات التمشيط بدأت انطلاقاً من كباجب والشولا غرب دير الزور وصولاً إلى السخنة، وسط مشاركة جوية من قبل مروحيات روسية بعمليات التمشيط.
كذلك رصد «المرصد» تناوب 3 مقاتلات روسية على قصف مواقع انتشار عناصر تنظيم «داعش» في البادية، عند مثلث حماة - حلب - الرقة، موضحاً أن المقاتلات الروسية استهدفت مواقع التنظيم أمس بنحو 35 غارة، وسط تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الروسي في أجواء البادية لتعقب عناصر التنظيم. وأشار أيضاً إلى 65 غارة أخرى على مناطق بالبادية عند مثلث حلب - حماة - الرقة ومواقع أخرى في الصحراء السورية.
وفي 12 يناير (كانون الثاني)، أفاد «المرصد» أيضاً بتناوب 3 طائرات حربية روسية على قصف غارات ليلية في البادية السورية، تزامناً مع هجوم لعناصر «داعش» على مواقع للقوات الرديفة للنظام في بادية الغانم العلي والبوحمد بريف الرقة الشرقي.
وكان «داعش» نفذ كميناً في 30 ديسمبر (كانون الأول) الماضي استهدف 3 حافلات مبيت تقل عناصر من المسلحين الموالين للنظام و«الفرقة الرابعة» في بادية الشولا على طريق حمص - دير الزور، ما أدى إلى مقتل 39 عنصراً وإصابة آخرين بجروح متفاوتة، بينما استهل التنظيم العام الجديد بكمين آخر عبر استهدافه لحافلة وسيارات وصهاريج وقود على طريق دمشق - الرقة قرب منطقة وادي العزيب، الأمر الذي أدى إلى مقتل 12 من عناصر قوات النظام والميليشيات الموالية لها، بالإضافة إلى مقتل 3 مدنيين بينهم طفلة.


سوريا أخبار سوريا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة