«واتساب» في مرمى الانتقادات... وإليون ماسك يلمح لتطبيق منافس

شعار تطبيق «واتساب» (أ.ف.ب)
شعار تطبيق «واتساب» (أ.ف.ب)
TT

«واتساب» في مرمى الانتقادات... وإليون ماسك يلمح لتطبيق منافس

شعار تطبيق «واتساب» (أ.ف.ب)
شعار تطبيق «واتساب» (أ.ف.ب)

تواجه خدمة «واتساب» للمراسلة انتقادات إثر طلبها من مستخدميها البالغ عددهم نحو مليارين حول العالم الموافقة على شروط استخدام جديدة تتيح لها تشارك مزيد من البيانات مع «فيسبوك» المالكة للتطبيق، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».
وسيُمنع المستخدمون الذين يرفضون الموافقة على الشروط الجديدة من استعمال حساباتهم اعتباراً من الثامن من فبراير (شباط).
وتسعى المجموعة إلى تحقيق إيرادات نقدية عبر السماح للمعلنين بالتواصل مع زبائنهم من طريق «واتساب»، أو حتى بيع منتجاتهم مباشرة عبر المنصة، وهو ما بدأت الشبكة العمل به في الهند.
وقال ناطق باسم «واتساب»، في بيان، إن «التحديثات على إعدادات الخصوصية شائعة في القطاع، ونحن نمدّ مستخدمينا بكل المعلومات اللازمة للتحقق من التغييرات التي ستحصل اعتباراً من الثامن من فبراير».
ولفتت الشركة إلى أن البيانات التي قد يجري تشاركها بين «واتساب» ومنظومة تطبيقات «فيسبوك» (بينها «إنستغرام» و«ماسنجر») تشمل جهات الاتصال ومعلومات الملف الشخصي، وهي لا تشمل مضمون الرسائل التي تبقى مشفرة.
غير أن الشروط الجديدة تختلف بين الاتحاد الأوروبي وبقية أنحاء العالم.
ففي حالة الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، لن تُستخدم هذه البيانات سوى لتطوير خصائص مقدمة لحسابات المهنيين عبر «واتساب بزنس»، وفق ما أوضحت «واتساب».
ولا تتشارك «واتساب» بيانات مستخدميها في أوروبا مع «فيسبوك» إلا لكي تستخدمها الأخيرة في تحسين منتجاتها أو إعلاناتها، وفق ناطق باسم خدمة المراسلة.
وقال أرتور ميسو الخبير القانوني في منظمة مدافعة عن حقوق مستخدمي الإنترنت: «إذا ما كانت الطريقة الوحيدة لرفض هذا التعديل هي بوقف استخدام (واتساب)، فإن عنصر الرضا يصبح بالإكراه ومعالجة البيانات تكون غير قانونية».
واشتكى مستخدمون كثر عبر «تويتر» في الساعات الماضية من منحهم الموافقة على شروط الاستخدام الجديدة من دون الاطلاع تفصيلياً عليها.
ولمح رئيس «تيسلا» إليون ماسك في تغريدة عبر «تويتر» إلى إمكان استخدام تطبيق «سيغنال» المنافس.
وذكّر ناطقون باسم المفوضية الأوروبية رداً على سؤال في الموضوع، بأن «فيسبوك» أُدينت سنة 2017 بدفع غرامة قدرها 110 ملايين يورو بسبب تقديمها معلومات مغلوطة خلال تحقيق للاتحاد الأوروبي بشأن صفقة شراء «واتساب».


مقالات ذات صلة

شركة «ميتا» تواجه دعوى قضائية بتفضيلها منح الوظائف للأجانب

الولايات المتحدة​ شعار شركة «ميتا» خارج مقرها في كاليفورنيا (رويترز)

شركة «ميتا» تواجه دعوى قضائية بتفضيلها منح الوظائف للأجانب

قبلت محكمة أميركية طلب الاستئناف في دعوى جماعية يمثلها مهندس برمجيات اتهم شركة «ميتا بلاتفورمز» برفض توظيفه لتفضيلها تشغيل العمال الأجانب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
تكنولوجيا شعار تطبيق «واتساب» (د.ب.أ)

«واتساب» يعزز مكالمات الفيديو بإمكانات جديدة

حدث تطبيق التواصل الاجتماعي «واتساب» خدمة مكالمات الفيديو على مختلف الأجهزة بإمكانات جديدة تعرف عليها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن  )
تكنولوجيا العلامة التجارية لتطبيق «واتساب» (أرشيفية - رويترز)

شركة «ميتا» المالكة لـ«واتساب» تطلق أدوات ذكاء اصطناعي جديدة لاستهداف الرسائل تجارياً

أعلن مارك زوكربرج الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا» خلال مؤتمر في البرازيل أن الشركة أطلقت اليوم الخميس أداة إعلانات معزّزة بالذكاء الاصطناعي

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
الولايات المتحدة​ بنيامين نتنياهو يتحدث أمام الكونغرس في 3 مارس 2015 (أ.ف.ب)

إسرائيل تستهدف سراً النواب الأميركيين بالذكاء الاصطناعي لدعم حربها في غزة

كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية أن إسرائيل نظمت حملة تأثير، نهاية عام 2023، استهدفت من خلالها المشرعين الأميركيين والجمهور الأميركي برسائل مؤيدة لإسرائيل.

كوثر وكيل (لندن)
تكنولوجيا «واتساب» تطرح ميزة استكشاف الطريقة الجديدة لمشاركة الملفات من دون إنترنت (أ.ف.ب)

«واتساب» يبتكر ميزة لنقل الملفات دون اتصال بالإنترنت

تواصل «واتساب» المنصة الرائدة في مجال التراسل الفوري تطوير ميزاتها بإضافة خصائص تعزز من تجربة المستخدمين. مؤخراً، بدأت الشركة في اختبار ميزة جديدة قد تغير من…

عبد العزيز الرشيد (الرياض)

هيكل عظمي لديناصور يباع في مزاد بـ44 مليون دولار (صور)

الهيكل العظمي للديناصور من نوع «ستيغوصور» (أ.ف.ب)
الهيكل العظمي للديناصور من نوع «ستيغوصور» (أ.ف.ب)
TT

هيكل عظمي لديناصور يباع في مزاد بـ44 مليون دولار (صور)

الهيكل العظمي للديناصور من نوع «ستيغوصور» (أ.ف.ب)
الهيكل العظمي للديناصور من نوع «ستيغوصور» (أ.ف.ب)

كُشفت هويةُ مشتري الهيكل العظمي للديناصور من نوع «ستيغوصور»، الذي بيع (الأربعاء) لقاء سعر قياسي بلغ 44.6 مليون دولار بمزاد في نيويورك، حيث تبيّن أنه كان من نصيب الملياردير الأميركي النافذ كِن غريفين، الذي يعتزم إعارته لمؤسسة أميركية بغية عرضه. وتولّت صحيفة «وول ستريت جورنال» الكشف عن هذه المعلومات التي أكدها لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» مصدر قريب من عملية البيع. وسبق لكِن غريفين، وهو رئيس صندوق التحوّط «سيتاديل» ومتبرع بارز للحزب الجمهوري، أن اشترى في نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، لقاء 43 مليون دولار، نسخةً أصليةً نادرةً من الدستور الأميركي أعارها مجاناً إلى متحف حكومي في ولاية أركنسو.

الهيكل العظمي للديناصور من نوع «ستيغوصور» (أ.ف.ب)

وأشارت دار «سوذبيز»، التي نظّمت المزاد (الأربعاء) في نيويورك إلى أن الشاري «يعتزم درس إمكان إعارة العيّنة (الديناصور) لمؤسسة أميركية». ونقلت «وول ستريت جورنال» عن غريفين قوله إن «أبيكس»، وهو الاسم الذي يُطلق على الديناصور، «وُلِدَ في أميركا، وسيبقى في أميركا». ووفقاً لمجلة «فوربس»، تُقدَّر ثروة كِن غريفين بنحو 37.8 مليار دولار، وهو خرّيج جامعة هارفرد الخاصة العريقة بالقرب من بوسطن، وأحد أكبر مانحيها، إذ بلغت قيمة ما تبرّع به لها 350 مليون دولار عام 2023.

وتبرّع الملياردير بمبلغ 16.5 مليون دولار عام 2017 لمتحف «فيلد ميوزيوم» في شيكاغو لتمكينه من عرض عيّنة أخرى من الديناصورات، وهو التيرانوصور ريكس «سو».

الهيكل العظمي للديناصور من نوع «ستيغوصور» (أ.ف.ب)

ويُعدّ «أبيكس»، الذي يعود إلى 150 مليون سنة، «أحد الهياكل العظمية الأكثر اكتمالاً المكتشفة إلى اليوم»، بحسب الدار. ويضم الهيكل العظمي الذي يبلغ ارتفاعه 3.3 متر، 254 عظمة متحجرة من إجمالي 319. وكان الرقم القياسي السابق يبلغ 31.8 مليون دولار وحققته عام 2020 في نيويورك عملية بيع لـ«تيرانوصور ريكس» يحمل اسم «ستان». واكتُشف الهيكل العظمي لـ«أبيكس» في مايو (أيار) 2022 على أرض يملكها عالم الإحاثة الشهير جايسن كوبر. وتقول «سوذبيز» إنها عملت معه منذ البداية لتنظيم هذا المزاد، في خطوة تضمن «الشفافية» بحسب الشركة.

الهيكل العظمي للديناصور من نوع «ستيغوصور» (أ.ف.ب)

وتضاعفت هذه المزادات خلال السنوات الأخيرة، ما أثار جدلاً وإحباطاً لدى علماء الإحاثة الذين يرون أن بيعها يقلّص فرص عرضها في المتاحف وجعلها متاحة للاستخدام في الأبحاث العلمية. وثمة هياكل عظمية لديناصورات «ستيغوصور» معروضة في مختلف أنحاء العالم، لكنّ «أبيكس» أكبر بنسبة 30 في المائة من «سوفي»، الهيكل العظمي الأكثر اكتمالاً من بين الهياكل المعروضة للعامّة في متحف التاريخ الطبيعي في لندن.

الهيكل العظمي للديناصور من نوع «ستيغوصور» (أ.ف.ب)