بريطاني عمره 82 عاماً أول من يتلقى لقاح «أسترازينيكا- أكسفورد»

بريطاني عمره 82 عاماً أول من يتلقى لقاح «أسترازينيكا- أكسفورد»

الاثنين - 21 جمادى الأولى 1442 هـ - 04 يناير 2021 مـ
بريان بينكر يتلقى لقاح «أسترازينيكا- أكسفورد» (أ.ف.ب)

تلقى مريض كلى بريطاني جرعة من لقاح المختبر البريطاني «أسترازينيكا» وجامعة «أكسفورد» المضاد لفيروس «كورونا»، ليصبح أول شخص في العالم يحصل على اللقاح خارج التجارب السريرية.

وأوضحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أنه تم حقن بريان بينكر (82 عاماً) باللقاح في مستشفى جامعة «أكسفورد»، عند الساعة السابعة والنصف صباحاً بتوقيت غرينتش.

وأعرب بينكر، وهو من أكسفورد، عن فخره بتلقي اللقاح في مدينته التي تبعد 82 كيلومتراً شمال لندن. وقال: «سعيد جداً بالحصول على اللقاح المضاد لـ(كورونا) اليوم، وفخور حقاً بأنه تم تطويره في أكسفورد»، حسبما أوردت وكالة الأنباء الألمانية. وأضاف: «لقد كان التمريض والأطباء والطاقم رائعين، ويمكنني الآن أن أتطلع للاحتفال بالذكرى السنوية الثامنة والأربعين لزواجي مع زوجتي شيرلي في وقت لاحق من هذا العام».

والشخص الثاني الذي تلقى لقاح «أسترازينيكا- أكسفورد» هو تريفور كوليت، وهو مدرس موسيقى يبلغ من العمر 88 عاماً، والثالث هو أندرو بولارد، حسبما أوردت شبكة «سكاي نيوز» البريطانية.


وبدأت بريطانيا اليوم (الاثنين) استخدام لقاح «أسترازينيكا- أكسفورد» لتصبح بذلك أول دولة في العالم تقدم على ذلك، مع احتمال أن تشدد مجدداً التدابير للجم انتشار وباء «كوفيد- 19». وكانت الجهات التنظيمية البريطانية وافقت في الثلاثين من ديسمبر (كانون الأول) على الاستخدام الطارئ للقاح.

وهذا اللقاح أقل كلفة وتخزينه أسهل، ليكون بذلك أكثر تكيفاً مع حملات التلقيح على نطاق واسع، مقارنة بلقاحي «موديرنا» و«فايزر- بيونتيك» اللذين رُخص لهما ووزعا في دول عدة ولا سيما الولايات المتحدة.

وتلقى أكثر من مليون شخص في بريطانيا حتى الآن لقاح «فايزر- بيونتيك» منذ بدء حملة التلقيح مطلع ديسمبر.

وتعتبر بريطانيا مع أكثر من 75 ألف حالة وفاة من أكثر دول أوروبا تضرراً من الوباء. وقد أصيب نحو 55 ألف شخص بالفيروس في غضون 24 ساعة، متجاوزين بذلك لليوم السادس على التوالي عتبة الخمسين ألف إصابة، على ما أظهرت آخر الأرقام الرسمية الصادرة أمس (الأحد).


المملكة المتحدة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة