«الإعلام العربي» يستكشف استعداد القطاع للتحول الرقمي

«الإعلام العربي» يستكشف استعداد القطاع للتحول الرقمي

الاثنين - 7 جمادى الأولى 1442 هـ - 21 ديسمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15364]
«منتدى الإعلام العربي» يبحث إمكانية استخدام الثورة الصناعية الرابعة

تطرح فعاليات الدورة التاسعة عشرة لـ«منتدى الإعلام العربي» في دبي تساؤلات حول قدرة العمل الإعلامي في الوطن العربي بمجاراة التحول الرقمي، وسط التحديات التي تواجه أي تغير، في الوقت الذي ساهمت الوسائل الجديدة في حالة عدم اليقين لدى المتلقي العربي. ويسعى «المنتدى» في جلساته الحوارية المقامة، وفق المفاهيم الجديدة «عن بعد»، إلى معرفة أمكانية إيجاد حلول واستراتيجيات قادرة على المساعدة في التحول الرقمي، وكيف يمكن الاستفادة من عناصر الثورة الصناعية الرابعة التي تعتمد بشكل أساسي على الرقمنة الإبداعية، وهذا بينما يوصف العمل الإعلامي بالمهنة الإبداعية، لاعتمادها بشكل كبير على الإبداع الفكري والقدرة على الاتصال وصناعة المحتوى المؤثر.
فعاليات «منتدى الإعلام العربي» تنظم تحت رعاية وبحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي يوم 23 ديسمبر (كانون الأول) الجاري افتراضياً، بمتابعة عن بعد من أكثر 3 آلاف شخصية من نخبة القيادات والمؤسسات الإعلامية العربية والعالمية وكبار الكتاب والمفكرين، والمثقفين والأكاديميين والمهتمين بصناعة الإعلام في المنطقة العربية.
وتحت شعار «الإعلام العربي: المستقبل... رقمي»، يبحر المنتدى بملفات آفاق العمل الإعلامي في المنطقة خلال المرحلة المقبلة، ويستعرض الحلول واستراتيجيات التحول إلى البيئة الرقمية. وقالت منى المري، رئيسة «نادي دبي للصحافة» رئيسة اللجنة التنظيمية للمنتدى، في تصريح لها «نتطلع للتعرف على رؤى وأفكار حول عالم سريع التغيرات تنشغل فيه شعوبنا بالعديد من القضايا التي تطال المشهدين السياسي والاقتصادي، فضلاً عن المشهد الصحي الذي تصدر الأحداث العالمية بسبب جائحة كوفيد - 19 وانعكاسها على مختلف أوجه الحياة ومجالاتها بما فيها المجال الإعلامي».
هذا، ويشارك في «المنتدى» الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، والدكتور نايف الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأسامة هيكل وزير الدولة للإعلام في مصر، ومايكل فريدنبرغ رئيس وكالة رويترز للأنباء، إلى جانب عدد من الإعلاميين العرب وقيادات المؤسسات الإعلامية العالمية، والمعنيين بالشأن الإعلامي في المنطقة.
كذلك يشارك الكاتب والمفكر الأميركي توماس فريدمان، والإعلامي والكاتب السعودي عبد الرحمن الراشد، وميريل براون الصحافي والمدير السابق لكلية الإعلام والاتصال الجماهيري بجامعة مونتكلير الأميركية، والإعلامية والكاتبة البحرينية سوسن الشاعر، والدكتور علي النعيمي رئيس لجنة الدفاع والداخلية والخارجية بالمجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، والخبير الكويتي الدكتور فهد الشليمي رئيس منتدى الخليج للأمن والسلام.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة