المفوضية الأوروبية: التلقيح ضد «كورونا» يبدأ في 27 ديسمبر

المفوضية الأوروبية: التلقيح ضد «كورونا» يبدأ في 27 ديسمبر

الخميس - 3 جمادى الأولى 1442 هـ - 17 ديسمبر 2020 مـ
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين (أ.ف.ب)

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في تغريدة، أن التلقيح ضد «كوفيد- 19» سيبدأ في الاتحاد الأوروبي أيام 27 و28 و29 ديسمبر (كانون الأول).

وأكدت الوكالة الأوروبية للأدوية أنها ستدرس ترخيص لقاح «فايزر- بيونتيك» في 21 ديسمبر، قبل أسبوع من الموعد المقرر. وكانت المفوضية قد أشارت إلى أنها ستعطي الإذن لبدء التلقيح خلال اليومين اللذين يليان موافقة وكالة الأدوية.

وكانت دير لاين قد أعلنت أمس (الأربعاء)، أن دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين ستكون قادرة على بدء حملات التطعيم ضد «كوفيد- 19»: «في اليوم نفسه» عندما تعطي سلطة التنظيم الأوروبية ضوءاً أخضر للقاح الذي طوره تحالف «فايزر- بيونتيك». وأوضحت أمام البرلمان الأوروبي خلال جلسة عامة عبر الفيديو: «أخيراً في غضون أسبوع ستتم الموافقة على اللقاح الأول، لذا يمكن أن تبدأ التطعيمات على الفور. إنها مهمة ضخمة». وأضافت: «دعونا نبدأ في أقرب وقت ممكن (حملة) التطعيم هذه معاً في الدول الـ27، على أن تبدأ في اليوم نفسه».

وبضغط من ألمانيا، أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية أول من أمس (الثلاثاء)، أنها ستنظر في 21 ديسمبر، قبل أسبوع من الموعد المحدد، في مصير لقاح «فايزر- بيونتيك».

وقالت فون دير لاين: «بالإجمال، اشترينا جرعات (من اللقاحات) أكثر مما هو مطلوب للجميع في أوروبا» من خلال عقود مع مختبرات مختلفة، من أجل تكوين «مجموعة متنوعة» من اللقاحات قيد التطوير. وأضافت: «بالطريقة نفسها التي اجتزنا بها هذا الوباء في ظل الوحدة، دعونا نتعهد معاً ونتحد جميعاً في القضاء على هذا الفيروس الرهيب».

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أشار أول من أمس إلى أن حملة التلقيح ضد «كوفيد- 19» ستنطلق في اليوم نفسه في كل دول الاتحاد الأوروبي، حسب تصريحات أدلى بها قادة كتل برلمانية في الجمعية الوطنية. وأكدت أوساطه هذه التصريحات، موضحة أنه لم يتم تحديد موعد لذلك.


بروكسل فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو