أوروبا تخشى الموجة الثالثة لـ«كورونا»

أوروبا تخشى الموجة الثالثة لـ«كورونا»

توصية بتلقيح بايدن ونائبته «لأسباب أمنية»... والسعودية تطلق حملتها
الأربعاء - 2 جمادى الأولى 1442 هـ - 16 ديسمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15359]
متسوقون في أمستردام تحضيراً للأعياد أمس (أ.ف.ب)

على أبواب عطلة أعياد الميلاد ورأس السنة التي تشهد عادةً ذروة التنقّلات وأنشطة التسوّق، يعيش أكثر من نصف البلدان الأوروبية أسير الخوف من الموجة الوبائية الثالثة التي يحذّر الخبراء من أنها قد تكون أسرع سرياناً وأشدّ فتكاً من الموجتين الأوليين، فيما يكافح النصف الآخر لوقف المنحى التصاعدي لعدد الإصابات الجديدة.

وإذ تُجمع الأوساط العلمية على أن فترة الأعياد ستشكّل منعطفاً في مسار الجائحة يمهّد لموجة جديدة من انتشار الفيروس، سارعت دول عدة إلى اتخاذ حزم إضافية من التدابير الوقائية أكثر تشدداً من تلك التي كانت قد أعلنت عنها في الأسابيع الماضية، وقررت إقفال المتاجر غير الأساسية، وتقديم مواعيد العطلة المدرسية إلى هذا الأسبوع.

وفي الولايات المتحدة، أوصى كبير الخبراء في مكافحة الأمراض المعدية أنتوني فاوتشي، أمس، بتطعيم الرئيس المنتخب جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس، ضد مرض «كوفيد - 19» في أسرع وقت ممكن «لأسباب أمنية»، وقال: «أشعر بقوة أنه يتعين علينا أن نجعلهما يحصلان على التطعيم بأسرع ما يمكن».

إلى ذلك، أبلغت بريطانيا «منظمة الصحة العالمية» برصدها تحوراً جديداً لفيروس «كورونا» في البلاد، فيما قالت المنظمة إن العلماء سيدرسون ما إذا كان أكثر عدوى أو يسبب رد فعل مناعياً مختلفاً.

عربياً، أعلنت وزارة الصحة السعودية أمس، آلية التسجيل من أجل حصول المواطنين والمقيمين على اللقاح. وأطلقت الوزارة عبر تطبيق «صحتي» أيقونة جديدة لحجز اللقاح، حيث يُتوقع أن تبدأ البلاد حملة التطعيم أواخر الشهر الجاري.
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو