خطة أوروبية لإنقاذ لبنان تدعم المبادرة الفرنسية

خطة أوروبية لإنقاذ لبنان تدعم المبادرة الفرنسية

«اليونيفيل» تطلب حماية السلطات بعد مهاجمة عناصرها
الأحد - 21 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 06 ديسمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15349]

بلور الاتحاد الأوروبي، مدفوعاً بمبادرة فرنسية - ألمانية، «خريطة طريق» تتضمن سلسلة مقترحات إصلاحية «شاملة عاجلة»، وأخرى آجلة لإنقاذ لبنان من الانهيار الشامل، ويتوقع أن يصدر وزراء خارجية الاتحاد بعد اجتماعهم في بروكسل غداً (الاثنين)، خلاصات الموقف المشترك، بناءً على ورقة قدمتها ألمانيا في الخريف الماضي.

وتهدف الخطة الأوروبية إلى «تحصين المبادرة الشخصية» التي قادها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في غياب التنسيق مع واشنطن التي لا تزال متمسكة بسياسة «الضغط الأقصى» على «حزب الله». وقالت مصادر دبلوماسية غربية لـ«الشرق الأوسط»، إن الخلاصات الأوروبية ترمي إلى معالجة «الأزمة العاجلة ومنع الانهيار وصولاً إلى مناقشة القضايا الأخرى التي تخص نفوذ إيران و(حزب الله)».

في هذا الوقت، ظهر تطور بارز في منطقة الجنوب اللبناني، بعد تعرض «مدنيين» في قرية خاضعة لنفوذ «حزب الله» لقافلة تابعة لقوة الطوارئ الدولية (يونيفيل)، ومصادرتهم معدات وأجهزة من عناصر القوة. واستدعى ذلك طلب «اليونيفيل» من السلطات اللبنانية ضمان سلامة تحرك القوات وأمنها. ومع أنه سمح للقوة المحاصرة بمغادرة القرية، إلا أنه لم تتم إعادة المعدات المصادرة. ويبرر «حزب الله» عادة اعتداءات من هذا النوع على القوة الدولية بأن «الأهالي» يحتجون على مرورها في قراهم.
... المزيد


الاتحاد الاوروبي لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة