آرسنال يأمل الدعم من جماهيره أمام توتنهام... و250 مليون إسترليني لإنقاذ الفرق الصغيرة

آرسنال يأمل الدعم من جماهيره أمام توتنهام... و250 مليون إسترليني لإنقاذ الفرق الصغيرة

الجمعة - 19 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 04 ديسمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15347]
آرسنال يعد ملعبه لاستقبال ألفي مشجع أمام توتنهام (رويترز)

يأمل آرسنال الإنجليزي الاستفادة من دعم جماهيره حتى ولو بأعداد محدودة، عندما يلتقي توتنهام الأحد في ديربي آخر للعاصمة لندن بالدوري الإنجليزي، في وقت أعلنت فيه رابطتا الدوري الممتاز والدوريات الإنجليزية الأدنى أمس عن توفير 250 مليون جنيه إسترليني، كحزمة إنقاذ للفرق الصغيرة التي تكافح مالياً خلال الأزمة الناجمة عن انتشار فيروس «كورونا» المستجد.
وأعلنت رابطة الدوري الإنجليزي أن أندية الدرجتين الثالثة والرابعة ستحصل على منح بقيمة 50 مليون جنيه إسترليني (67 مليون دولار) بواقع 30 مليون جنيه للثالثة، و20 مليون جنيه للرابعة. بينما التزمت رابطة الدرجة الممتازة بتأمين قرض بقيمة 200 مليون جنيه لأندية الدرجة الثانية. ويأتي هذا الاتفاق بعد أشهر من المفاوضات بين الرابطتين اللتين تعرضتا للانتقاد لفشلهما في التوصل إلى اتفاق. وكانت الحكومة قد دعت باستمرار رابطة الدوري الممتاز إلى مساعدة البطولات الأدنى. وقال رئيس رابطة الدوري ريك باري: «كان هدفنا الشامل طوال هذه العملية هو ضمان نجاة جميع أندية الرابطة (بالدرجتين الثالثة والرابعة) من التأثير المالي للوباء. ويسعدني أننا توصلنا الآن إلى قرار نيابة عن أنديتنا، وكما أكدنا دائماً فهو سيوفر الدعم اللازم بعد أشهر من عدم اليقين».
في المقابل، قال ريتشارد ماسترز، المدير التنفيذي لرابطة الدوري الإنجليزي الممتاز: «الرابطة تدرك جيداً الدور المهم الذي تلعبه الأندية في مجتمعاتها، والتزامنا هو عدم السماح لأي من أندية الدوري الإنجليزي بالتوقف عن العمل بسبب (كوفيد- 19). رعاة رابطة الدوري الممتاز وافقوا بالإجماع على تقديم تمويل إضافي، ودعم أندية الدرجات الأدنى من ضائقة مالية حقيقية».
وسيتم توزيع 30 مليون جنيه إسترليني على أندية الدرجة الثالثة الـ24، بينما سيقسم 20 مليوناً على أندية الدرجة الرابعة (24 فريقاً).
وستدفع رابطة الدوري الممتاز 30 مليون جنيه بشكل فوري للمساعدة في تغطية الإيرادات المفقودة من مداخيل المباريات.
وقال وزير الثقافة أوليفر دودن: «أنا سعيد لأن كرة القدم قد تكاتفت للموافقة على هذه الحزمة الجوهرية. بدأ المشجعون في العودة، ونتطلع إلى البناء على هذا بمجرد أن يكون الوضع آمناً».
وكانت الحكومة قد منحت الأندية الضوء الأخضر لاستقبال أعداد محدودة من الجماهير بداية من هذا الأسبوع؛ لكن في المناطق التي لا يتفشى فيها الفيروس بأعداد كبيرة.
وتم السماح أولاً للأندية التي تقع في المدن التي تنخفض فيها حدة القيود المتعلقة بجائحة «كورونا» للمستويين الأول والثاني، مثل لندن وليفربول، باستقبال ألفي مشجع، أما المدن التي ترتفع فيها حدة القيود مثل مانشستر وميدلاندز وشمال إنجلترا، فإن أنديتها ستواصل خوض المباريات من دون جماهير.
وسيكون آرسنال مستفيداً من حضور بعض مشجعيه في مواجهة توتنهام الأحد؛ لأنهما من ضمن فرق العاصمة، وهو الأمر الذي يأمل الإسباني ميكيل أرتيتا، مدرب الأول، أن يكون داعماً لفريقه، لاستعادة التوازن بعد فترة من التراجع. وقال أرتيتا: «سيكون أمراً استثنائياً استعادة الجماهير، ستكون مشاعر غريبة، أشعر بالأسف أيضاً لآلاف الجماهير التي أثق بأنها ترغب في الحضور لكنها لا تستطيع».
وسجل آرسنال أسوأ بداية للموسم منذ عام 1981، بعد خسارته في الجولة الماضية أمام وولفرهامبتون بهدفين مقابل هدف، ليحتل المركز الرابع عشر في الدوري الإنجليزي الممتاز؛ لكن أرتيتا لا يخشى فقدان وظيفته، وقال: «في هذا العالم الاحترافي أدرك أن الأمر سيحدث؛ لكني لا أشعر بأي قلق بشأنه. علينا أن نعمل ونطور من أنفسنا وأنا مؤمن بذلك».


المملكة المتحدة الدوري الإنجليزي الممتاز

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة