اتفاق تعاون سعودي ـ ألماني لتوفير لقاح ضد «كوفيد ـ 19»

اتفاق تعاون سعودي ـ ألماني لتوفير لقاح ضد «كوفيد ـ 19»

الاثنين - 15 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 30 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15343]

تواصل السعودية جهودها لتوفير لقاح مضاد لفيروس «كوفيد - 19»، إذ وقعت أمس إحدى أكبر شركاتها للصناعات الدوائية مذكرة تفاهم مع شركة أدوية ألمانية رائدة في البحوث الطبية الحيوية، لتوفير لقاح لفيروس كورونا المستجد في المملكة. وهذا هو ثاني اتفاق في المملكة من أجل توفير لقاح، بعد توقيع اتفاق تعاون مع شركة روسية في وقت سابق.

ووقعت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية «سبيماكو الدوائية»، أمس (الأحد)، مذكرة تفاهم غير ملزمة مع الشركة الألمانية «كيورفاك»، تقوم بموجبها بالحصول على الموافقات اللازمة من وزارة الصحة السعودية والهيئة العامة للغذاء والدواء، لجميع المتطلبات التنظيمية المتعلقة بتسجيل وتوريد وتوزيع اللقاح.

وقالت الشركة الألمانية في بيان نشر على موقع سوق الأسهم السعودية «تداول» أمس، إن اللقاح يتميز بظروفه التخزينية الروتينية (8 - 2) درجة مئوية، مما يسهل عملية النقل والتخزين. ومن جانبه، أشار محمد السلطان، الرئيس التنفيذي لشركة «سبيماكو الدوائية» أن شركة «كيورفاك» الألمانية أجرت دراسات ناجحة في المرحلة الأولى ومرحلة الجرعات السريرية، وحصلت على نتائج داعمة لاستكمال المرحلة الثالثة من الدراسات السريرية، على أن يتم تقديم ملف التسجيل إلى وكالة الأدوية الأوروبية خلال الربع الأول من عام 2021، طبقًا للخطة الموضوعة من قبل الشركة.

وستقوم «سبيماكو الدوائية» بالتقدم للحصول على الموافقات اللازمة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء لجميع المتطلبات التنظيمية المتعلقة بتسجيل وتوريد وتوزيع اللقاح ومن ثم الاتفاق النهائي على البنود التجارية. واشتملت مذكرة التفاهم على إمكانية توسيع حقوق التوريد والتوزيع لاحقاً ليشمل أيضاً الإمارات والكويت والبحرين وعمان.

وكانت السعودية قد أعلنت الأسبوع الماضي على لسان الدكتور عبد الله عسيري، وكيل وزارة الصحة، إن الوزارة ستوفر لقاح كورونا مجاناً لجميع المواطنين والمقيمين في السعودية، وأن الخطة تهدف إلى توفير اللقاحات لـ70 في المائة من سكان المملكة الذين لم يتعرضوا للفيروس بنهاية عام 2021.

ويعد الاتفاق السعودي الألماني الثاني بعد أن كانت المجموعة الكيميائية السعودية القابضة قد وقعت مذكرة تفاهم من خلال قطاعها الدوائي المتمثل بشركة أجا للصناعات الدوائية المحدودة (أجا فارما) والشركة السعودية العالمية للتجارة المحدودة (سيتكو فارما) مع «صندوق الاستثمار المباشر الروسي» لإنتاج اللقاح الذي أعلنت عنه روسيا المضاد لفيروس كورونا.


السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة