لومبارد أودييه: عرض إسلامي في أبهى صورة

لومبارد أودييه: عرض إسلامي في أبهى صورة

الأحد - 21 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 06 ديسمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15349]

إن الإبتكار ليس غريبًا على البنك السويسري الخاص لومبارد أودييه، بعد 220 عامًا من نجاحه في إدارة ثروات عملائه. وحتى الجائحة العالمية لم تكن سببًا في توقف نمو اتفاقيات الامتياز الإسلامية التي يعقدها البنك.


إن إدارة البنك لمحفظة استثمارية قابلة للتخصيص بالكامل ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية وتعتمد على الموارد والخبرات الكاملة لبنك خاص عالمي يبدو وكأنه حل متميز وقوي مقارنةً بغيره من الحلول. وقد فاز البنك بـجائزة "أفضل عرض متوافق مع الشريعة الإسلامية لإدارة الثروات" وجائزة "العرض الأكثر ابتكارًا من قِبل بنك خاص" في حفل توزيع جوائز MENA WealthBriefing لعام 2020. وتتوفر تكليفات لومبارد أودييه بالالتزام بالشريعة في هيئة ملفات تعريفية متحفظة ومتوازنة ومتطورة، أو حلول مصممة خصيصًا بالكامل. ويقوم البنك بإنشائها من أجل عملائه باستخدام أي مجموعة من الأدوات المالية المكوّنة من الصكوك والأسهم والأدوات المالية قصيرة الأجل وصناديق الاستثمار المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، والاستثمارات في القطاع العقاري، والذهب، والمنتجات المهيكلة.


إن ما بدأ كحل مصمم خصيصًا لأحد عملاء البنك أصبح بمثابة نواة لعرض استثماري إسلامي فريد أُطلق عليه " AssayilTMمن لومبارد أودييه"، والذي أصبح الآن بمثابة محرك نمو للبنك في الشرق الأوسط . في الوقت الذي تنمو فيه سوق الأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بنسبة تقرب من 7% سنوياً  ، فالأصول المستثمرة وفق تكليفات الالتزام بأحكام الشريعة في لومبارد كانت قد شهدت نموًا بنسبة 60% على مدار الثمانية عشر شهرًا الماضية . وكذلك ارتفعت نسبة تكليفات الالتزام بأحكام الشريعة المتوازنة لدى البنك إلى 9.46% سنويًا حتى نهاية أغسطس، بعد أن حقق عائدًا سنويًا متوسطًا بلغ 8.09% على مدى السنوات الخمس الماضية . ويواصل لومبارد أودييه تطوير وزيادة تكليفاته بالالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية، جنبًا إلى جنب مع هيئة الشريعة المكوّنة من الأعضاء المرموقين، وعلماء في الشريعة من شركة أماني للاستشارات، الذين صدَّقوا على تلك التكليفات باعتبارها متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في عام 2018. وبهذا، يظل البنك أمينًا مخلصًا تجاه فلسفته التي يتبناها وهي "إعادة التفكير في كل شيء"، وهي فلسفة تقوم على التكيّف المستمر مع عالم متغير وخلق وجهات نظر جديدة لعملائه ولنفسه.


واليوم، يتوسع " AssayilTMمن لومبارد أودييه"، بالشراكة مع رواد آخرين في الشرق الأوسط ممن يتبنون فلسفة إعادة التفكير، وذلك من خلال تعاونه الأول في المنطقة. وسوف يطلق قريبًا أول حل استثماري إسلامي على الإطلاق يتم دمجه في سوق أبوظبي العالمي مع الخبراء المحليين لشركة "إيه دي إس للحلول الاستثمارية" .. وهذا من شأنه أن يجعل من لومبارد أودييه أكثر قدرة على توفير الاستراتيجيات المتوافقة مع الشريعة والحائزة على جوائز لمجموعة أوسع من المستثمرين، والتي تجمع بين الرؤية المشتركة، والخبرات الاستثمارية التكميلية، ومدى قدرة المؤسستين على الوصول إليها. ويعزز هذا الحل أيضًا التزام لومبارد أودييه تجاه المنطقة، حيث استمر البنك في تقديم خدماته للعملاء في المنطقة على مدى أكثر من نصف قرن.


وفي الوقت ذاته، يتردد صدى نجاح البنك في أبو ظبي؛ حيث افتتح لومبارد أودييه فرعًا هنا في أوائل عام 2019، فقد انجذب البنك تجاه ثقافة المدينة وقيمها – وهي مزيج من التأثيرات الدولية والتزام قوي بالتراث المحلي – وشهرة المدينة بأنها زاخرة بالعائلات الثرية والمهتمين بتحقيق الاستدامة. بعد أكثر من عام بقليل في سوق أبوظبي العالمي، نُقل الفرع إلى مكاتب جديدة وكبيرة، مما يسمح للبنك بتلبية احتياجات قاعدة عملائه المتزايدة في بيئة عمل مواتية، وتتمتع بقدر أكبر من الأمان والسرية.


وماذا بعد، بالنسبة لبنك لومبارد أودييه في الشرق الأوسط؟ يبحث البنك عن تعاون جديد يجمع بين مبادئ التمويل الإسلامي وخبرته الاستثمارية المستدامة المعترف بها، وهذا من شأنه أن يفسح المجال أمام البنك لتقديم عروض أفضل، وأن يخطو نحو تحقيق المزيد من الازدهار.


* كتب هذا النص في الأصل باللغة الإنجليزية وتمت ترجمته.



 


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة