متحف منزلي في السعودية يجذب الأنظار بمجسمات التراث

رحلة الطيران التي لم تكتمل لصاحبه فتحت باب الإبداع بتوثيق المكان

العقيد طيار درويش حول منزله  إلى ورشة عمل كبيرة لصنع مجسمات البيوت التراثية (الشرق الأوسط)
العقيد طيار درويش حول منزله إلى ورشة عمل كبيرة لصنع مجسمات البيوت التراثية (الشرق الأوسط)
TT

متحف منزلي في السعودية يجذب الأنظار بمجسمات التراث

العقيد طيار درويش حول منزله  إلى ورشة عمل كبيرة لصنع مجسمات البيوت التراثية (الشرق الأوسط)
العقيد طيار درويش حول منزله إلى ورشة عمل كبيرة لصنع مجسمات البيوت التراثية (الشرق الأوسط)

بعد أن تحطمت طائرة العقيد طيار درويش سلامة قبل 58 عاماً في الخليج نتيجة ظروف جوية سيئة، خرج منها بإصابة في العمود الفقري حتمت عليه التقاعد بعد سنوات العلاج، اتجه لملء وقته بالإبداع.
كان تقاعده دافعاً له لتحويل بيته إلى ورشة عمل كبيرة لصنع مجسمات البيوت التراثية التي انتشرت داخل البيت وخارجه، حتى باتت تلفت نظر العابرين أمام بيته، فتثير إعجابهم، وتدفعهم للتوقف والتقاط صور لها.

تلك الهواية حولت بيته إلى مزار للعديد من الشخصيات المحلية والعالمية، حيث زاره مرات عدة أمير منطقة مكة المكرمة الأسبق الأمير ماجد بن عبد العزيز، الذي كان من المعجبين بأعماله، ووزير الإعلام الأسبق الدكتور محمد عبده يماني، وعالمياً زاره دوق يورك البريطاني الأمير أندرو، وعدد آخر من كبار المسؤولين بعدد من دول العالم.
ويكشف درويش سلامة لـ«الشرق الأوسط»، عن أن هذه الهواية لم تبدأ مبكراً، لكنه كان منذ صغره يهوى الطبيعة والمناظر الجميلة، وكان يذهب للبساتين في المدينة المنورة، ويعجب بالنقوش والسيراميك على جدران الحرم النبوي، وقد رسخ كل ذلك في ذهنه، بالإضافة إلى تكوينه ذاكرة غنية بالمشاهد الجميلة من مختلف دول العالم وثق كثيراً منها بالصور.

ويضيف درويش «أنا لا أعتبر نفسي فناناً بالمعنى الحقيقي للكلمة، وقد بدأت العمل الفني بصنع نماذج للمساجد والبيوت التراثية القديمة في منزلي قبل نحو 40 عاماً، وذلك بعد تقاعدي من الطيران، إذ كنت أملك حينها الكثير من وقت الفراغ، وقد قمت بتوثيق 48 مسجداً بالمدينة المنورة أزيلت خلال توسعات الحرم من خلال قيامي بعمل مجسمات فنية لها موجودة في بيتي، وقد أعجب بها أمير منطقة مكة المكرمة السابق الأمير ماجد بن عبد العزيز».

ويبيّن درويش، أن المادة التي يصنع منها المجسمات هي الإسمنت والحديد وذلك بهدف أن تعيش لفترات طويلة دون أن تتعرض لأي تخريب أو تغير في شكلها الخارجي، وإضافة إلى تجسيد المساجد والمآذن قام بعمل مجسمات الطائرات التي تدرب عليها خلال فترة عمله، إضافة إلى الكثير من المعالم العالمية التي زارها، ويضيف «منزلي اليوم يحوي أكثر من 1000 قطعة تم عملها يدوياً».

ويذكر درويش، أنه عمد إلى فتح منزله للزائرين خلال اليوم، وأن المنزل الذي تحول إلى متحف صغير لا يتوقف عن استقبال الزوار طوال أيام الأسبوع للتعرف على تراث الحجاز المعماري الأصيل.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.