عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 9 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 24 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15337]

> الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تفقد أول من أمس، عدداً من المشروعات التنموية والحيوية بمدينة خورفكان، في إطار حرصه الدائم على متابعة مشروعات الإمارة ورفدها بالمرافق الخدمية والمواقع السياحية، حيث تفقد سير الأعمال الأخيرة والتشطيبات النهائية لمشروع «مدرج خورفكان»، وتجول في المدرج، متفقداً التدرج وأماكن الجلوس المختلفة والزوايا وجنبات المدرج. واطلع على بعض الصور الخاصة بالمشروع الجاري إنشاؤه على مساحة المشروع 400 ألف قدم مربع.
> الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية، وزيرة التربية والتعليم العُمانية، استقبلت أول من أمس، الدكتور جان جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية بالسلطنة، لمناقشة أوجه الشراكة بين المنظمة وعدد من قطاعات الدولة التي تأتي التربية والتعليم من ضمنها. واستعرضت الوزيرة خلال اللقاء وضع قطاع التعليم للعام الدراسي 2020 - 2021 في السلطنة في ظل الجائحة، ودور الوزارة في إيجاد البدائل لتشغيل المدارس مع وجود الإجراءات الاحترازية المتمثلة في البروتوكول الصحي في البيئة المدرسية وتفعيل المنصات التعليمية.
> جوناثان كوهين، سفير أميركا في القاهرة، والدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية، وقعا أول من أمس، على اتفاقية تعاون لدعم الأسر الأولَى بالرعاية في ظل جائحة «كورونا المستجد». وصرح السفير خلال مؤتمر صحافي على هامش التوقيع: «تأتي هذه المنحة الجديدة البالغ قيمتها 5 ملايين دولار تأكيداً على شراكتنا الطويلة مع هيئات الأمم المتحدة في مصر لمساعدة المصريين واللاجئين الأكثر ضعفاً، وعلى مدار السنوات الثمانية الماضية، قدمت الولايات المتحدة منحة بقيمة 87 مليون دولار لبرنامج الغذاء العالمي بمصر».
> ألفونسو فيرنايد أ. فير، سفير جمهورية الفلبين لدى مملكة البحرين، استقبلته أول من أمس، رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة، وكيل وزارة الخارجية البحرينية، التي أشادت بعلاقات الصداقة والتعاون الوثيقة التي تربط بين البحرين والفلبين وما تشهده من تطور وتقدم على كافة الأصعدة، مؤكدة حرص المملكة على الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين إلى آفاق أوسع من التعاون والتنسيق المشترك في شتى المجالات بما يعود بالخير والمنفعة على شعبيهما، متمنية للسفير دوام التوفيق والسداد.
> محمد ماء العينين ولد أييه، وزير التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح الموريتاني، وضع أول من أمس، حجر الأساس لتوسعة مدرسة التعليم الفني والتكوين المهني، حيث تشمل توسعة المدرسة بنايات جديدة تبلغ مساحتها الإجمالية 780 متراً مربعاً، وتتكون من طابق أرضي وآخر علوي، بالإضافة إلى ورشتين ومخازن وقاعات لمهام مختلفة ومختبر وغرفة للحراسة ومقهى ودورات للمياه، كما يمكن إعادة تأهيل وتوسعة المدرسة من زيادة عرض التدريب وتحسين ظروفه.
> لمرابط ولد بناهي، وزير الثقافة الموريتاني، أشرف أول من أمس، على تدشين المكتب الإقليمي لقناة الموريتانية في مدينة كيفه، وسيتولى هذا المكتب - الذي يدخل تدشينه في إطار الفعاليات المخلدة للذكرى الـ60 لعيد الاستقلال الوطني - التغطية الإعلامية لقناة الموريتانية على مستوى ولايات لعصابة وتكانت وغيدي ماغه. وأوضح الوزير أن هذا المكتب سيمكن من مواكبة التغطية الإعلامية بهذه الولايات الثلاث، مشيراً إلى أنه الرابع من نوعه بعد المكاتب التي تم افتتاحها في أطار والنعمة وكيهيدي.
> الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار العمانية، اجتمعت أول من أمس، بفريق أمانة مجلس التعليم سابقاً، المعني بنظام المعلومات ومؤشرات التعليم بالسلطنة. وأشارت الوزيرة لبعض المحاور المتعلقة بكيفية الاستفادة من النظام في تطوير نظام الربط الإلكتروني مع الجامعات والكليات، وكذلك تطوير أنظمة ترتيب الجامعات الوطنية، وتحسين نظام الابتعاث الخارجي، مؤكدة على ضرورة الاستفادة من التجارب الدولية وإضافة مؤشرات تُعنى بقطاع البحث العلمي والابتكار، وربط نظام المعلومات ومؤشرات التعليم برؤية عمان 2040.
> معن القطامين، وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار بالأردن، التقى أول من أمس، بالسفيرة الهولندية في عمان باربرا يوزياس، لبحث سبل تطوير آفاق التعاون الثنائي بين البلدين، لا سيما في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والوظائف الرقمية. وقال الوزير إن علاقات البلدين تستند إلى قاعدة أساسها التعاون والتنسيق المشترك في عدة ميادين، وذلك بفضل الدعم الذي تتلقاه هذه العلاقات من قيادتي البلدين الصديقين. كما استعرضا مجالات التعاون المتاحة بين البلدين ومن أبرزها فرص التشغيل في الوظائف الرقمية.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة