السودان يؤجل بداية العام الدراسي

السودان يؤجل بداية العام الدراسي

السبت - 6 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 21 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15334]

تزايدت حالات الإصابة بفيروس كورونا في السودان ما اضطر السلطات لتأجيل بداية العام الدراسي لمدة أسبوعين، ريثما تطبق الاشتراطات الصحية اللازمة لعودة التلاميذ إلى مدارسهم. وأعلنت وزارة الصحة عن وفاة 4 أشخاص وإصابة 252 شخصا في غضون يومين، مع تعافي 61 شخصاً.

وتبعاً لتزايد الإصابات منذ بدء الموجة الثانية في البلاد، عقدت اللجنة العليا للطوارئ الصحية اجتماعا لبحث الوضع الصحي. وأوضح وزير الصحة أن السودان يواجه تحديات صحية عديدة، ومن بينها تفشي وباء الملاريا ونقص الأدوية، بجانب المخاطر الناجمة عن استشراء فيروس كورونا، وطلب من اللجنة إيجاد حلول فورية لأزمة الدواء، بتوفير التمويل اللازم لاستيراده.

وشدد الوزير على أهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية في المجتمع، تبعاً لتزايد حالات الإصابة التي بدأت في السودان منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. ورهن الوزير إدخال البلاد في حالة إغلاق شامل، بما قد يترتب على ارتفاع منحنى انتشار الجائحة، وقائلاً إن السودان أعد 41 مركزا للعزل، تبلغ سعتها السريرية 1138 سريراً.

في غضون ذلك، تداولت منصات التواصل الاجتماعي بكثافة التأكيد على أن عدد الإصابات أكبر بكثير مما تعلنه السلطات الصحية، مشيرة إلى أن أعداداً كبيرة من المصابين لا يجدون مراكز صحية، وبعضهم توفي لعدم توفر غرفة العناية اللازمة. وأعلن عدد من الصحافيين على صفحاتهم بمواقع التواصل، إصابتهم بالفيروس، وقالوا إنهم يتلقون العلاج في المنازل، فيما امتلأت الصفحات بأعداد غير مسبوقة من الوفيات بصورة غير طبيعية، ورجح أطباء أن معظم الوفيات ناجمة عن كورونا.

وتركزت معظم الإصابات في العاصمة الخرطوم، مع حالات في ولايات الجزيرة، والشمالية والبحر الأحمر. وبلغ عدد الذين أصيبوا بكورونا منذ استشراء الجائحة في أبريل (نيسان) الماضي 15299، والوفيات 1179، وتعافى 9670 مصاباً.

ولم تستثنِ كورونا كبار المسؤولين في الدولة، إذ أصيبت مؤخراً وزيرة المالية هبة محمد علي أحمد التي تخضع حالياً للعزل المنزلي، وكذلك وزير الصحة وعدد من كبار معاونيه. وأعلن في وقت سابق إصابة محافظ بنك السودان المركزي واثنين من كبار مساعدي رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، وهما كبير مستشاريه الشيخ الخضر ومدير مكتبه علي بخيت.


السودان فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة