وزير الخارجية الصيني: آمال عالمية على «قمة العشرين» بقيادة السعودية

وزير الخارجية الصيني: آمال عالمية على «قمة العشرين» بقيادة السعودية

قال لـ«الشرق الأوسط» إن بلاده ترفض «اللعبة الصفرية» الأميركية... وشدّد على الحل السياسي في اليمن وليبيا وسوريا
الخميس - 4 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 19 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15332]
مستشار الدولة وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أن

أكد مستشار الدولة وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أن العالم يعلق آمالاً على قمة «مجموعة العشرين» بقيادة السعودية، مشيراً إلى أن المجموعة حققت تحت قيادة المملكة نتائج إيجابية ملموسة في مجالات اللقاح ضد فيروس «كورونا»، وسياسات الاقتصاد الكلي، والتعامل مع ديون الدول النامية، والتجارة، والاستثمار، والاقتصاد الرقمي.

ورفض الوزير الصيني، في حوار أجرته معه «الشرق الأوسط»، اتهام بلاده بعدم الشفافية في ملف فيروس «كورونا»، مؤكدأ أن البحوث والأدلة أثبتت عكس ذلك.

ورفض الوزير وانغ يي، من جهة أخرى، ما وصفه بـ«التنمر الأميركي وممارسة اللعبة الصفرية (إحدى نظريات العلاقات الدولية) بعقلية الحرب الباردة»، وأيضاً «تسييس جائحة (كورونا)».

وعبر عن أمله في أن يعود الجانب الأميركي إلى «العقلانية والنظر إلى تطور الصين والاقتصادات الناشئة الأخرى بشكل موضوعي وعادل».

وشدد الوزير الصيني على أهمية تنفيذ «اتفاق استوكهولم» و«اتفاق الرياض» للدفع بالحل السياسي في اليمن. وعدّ أن الحل السلمي للمسألة السورية أمامه «فرصة جديدة».

وبخصوص الملف الليبي، قال وانغ يي إنه لا يوجد حل للقضية الليبية سوى الحل السياسي. وأكد دعم بلاده اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا. كما شدد على احترام سيادة ليبيا ورفض تدخل القوى الخارجية في شؤونها.


... المزيد

 


السعودية الصين قمة العشرين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة