تقرير: خامنئي يعطي أولوية لتمويل الإرهاب على حساب العاملين بالصحة

تقرير: خامنئي يعطي أولوية لتمويل الإرهاب على حساب العاملين بالصحة

الثلاثاء - 2 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 17 نوفمبر 2020 مـ
أقارب أحد ضحايا فيروس «كوفيد-19» في مدينة بابل بإيران (أرشيفية - أ.ب)

ذكر تقرير صحافي أن المرشد الإيراني علي خامنئي أعطى أولوية لتمويل الوكلاء الإرهابيين للنظام الإيراني وقوات الأمن، بدلا من دفع رواتب العاملين في مجال الرعاية الصحية والذين يواجهون وباء «كوفيد - 19».
وتعهد خامنئي، في مارس (آذار)، بسحب مليار يورو من صندوق التنمية الوطني الإيراني لمحاربة «كوفيد - 19»، لكن وزارة الصحة الإيرانية لم تتلق سوى 27 في المائة من هذه الأموال ولا يمكنها دفع رواتب العاملين في مجال الرعاية الصحية، وفقًا لتقارير إخبارية محلية في إيران.
وقال حسين علي شهرياري، رئيس لجنة الصحة في البرلمان الإيراني، لوسائل إعلام محلية: «تم سحب مليار دولار من صندوق التنمية الوطني الإيراني ولكن تم إنفاقه في مكان آخر». وأضاف «يجب على الحكومة أن تتحلى بالشفافية وأن تستجيب لمطالب العاملين الصحيين المشروعة»، بحسب ما نقله موقع «إيران واير» الإخباري.
وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن خامنئي واصل زيادة الإنفاق على «الحرس الثوري»، الذي يساعد وكلاء النظام الإرهابيين في الخارج، وقوات «الباسيج» الذي يعد أهم جهاز خاضع لـ«الحرس الثوري»، والتي قامت بقمع الاحتجاجات ومقتل حوالي 1500 إيراني في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019.
في مارس (آذار)، زاد خامنئي التمويل لـ«الحرس الثوري» - والمصنف كجماعة إرهابية من قبل الولايات المتحدة - بنسبة 33 في المائة أكثر مما طلبه الرئيس حسن روحاني، وفقًا لبيان من وزارة الخارجية الأميركية. أيضًا، كما ضاعف خامنئي ميزانية «الباسيج» بأكثر من الضعف، والتي تستخدم الأطفال كجنود ولتصدير الإرهاب وقمع المعارضة المحلية.
وتابع وزير الخارجية الأميركي في بيان صدر في 8 أكتوبر (تشرين الأول): «بينما كانت وزارة الصحة تطلب موارد لحماية الشعب الإيراني من تفشي المرض، زاد خامنئي تمويل الحرس الثوري بمقدار الثلث، وضاعف تمويل قوات الباسيج التابعة للنظام التي ترهب الشعب الإيراني كل يوم».
جدير بالذكر أن إيران سجلت زيادة قياسية في الإصابات والوفيات اليومية بكورونا لتبلغ الإصابات إجمالا أكثر من 788 ألف شخص، وتتجاوز الوفيات حاجز 42 ألف شخص منذ تفشي الجائحة.


ايران أخبار إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة