الأعراض تستمر لأشهر.... «كوفيد طويل الأمد» يصيب الأطفال أيضاً

الطفلان توبي وغوش المصابان بأعراض طويلة الأمد لـ«كورونا» (ديلي ميل)
الطفلان توبي وغوش المصابان بأعراض طويلة الأمد لـ«كورونا» (ديلي ميل)
TT

الأعراض تستمر لأشهر.... «كوفيد طويل الأمد» يصيب الأطفال أيضاً

الطفلان توبي وغوش المصابان بأعراض طويلة الأمد لـ«كورونا» (ديلي ميل)
الطفلان توبي وغوش المصابان بأعراض طويلة الأمد لـ«كورونا» (ديلي ميل)

أكدت دراسات عدة منذ بداية وباء «كورونا» أن الأطفال أقل عرضة للإصابة بالفيروس من البالغين. لكن ربما لن يستمر هذا طويلاً.
ومن المعترف به عالمياً أن الأطفال أقل عرضة للإصابة بـ«كوفيد19» من البالغين؛ إذ تشير الدراسات إلى أن احتمال إصابتهم بالعدوى يبلغ النصف وأنهم أقل عرضة للمعاناة من أعراض خطيرة؛ مع دخول واحد في المائة فقط من أولئك الذين تقل أعمارهم عن 19 عاماً إلى المستشفى.
لكن الخبراء يشيرون إلى أن أي طفل يصاب بـ«كوفيد19» معرض لخطر الإصابة بأعراض طويلة الأمد من «كوفيد19»، ومن المعروف جيداً أن كثيراً من الفيروسات تعرض لخطر التسبب في مرض طويل الأمد. وفي حين أن الأمر قد يستغرق وقتاً، فإن غالبية المصابين بهذه المشكلات يتعافون.
وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية عن لويس بنسون أن طفليها تدهورت حالتهما بمرض «كورونا» في أبريل (نيسان) الماضي. وقالت بنسون، التي تعمل بالإسعاف وعمرها 46 عاماً وتعيش في ويست ميلاندز ببريطانيا: «توبي (7 أعوام) وغوش (6 أعوام)، تدهورت حالتهما بسرعة بعد ارتفاع طفيف في درجة الحرارة في البداية».
وتردف الأم: «في البداية؛ طلب مني (111)؛ (خط المساعدة غير الطارئ التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطاني) البقاء في المنزل، لكن بدا الأمر كأنهما يزدادان سوءاً»، كما تتذكر. وتتابع: «مع وجود الطفلين (شبه غير مستجيبين) في السرير، مع ارتفاع درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية، اتصلت برقم (999). جرى نقلهما إلى المستشفى بواسطة سيارة إسعاف، حيث جرى إعطاؤهما الأكسجين وإبقائهما طوال الليل عليه».
وتعترف لويس بأنه أثناء جلوسها بجانب أسرتها في المستشفى كانت تخشى الأسوأ؛ وعندما هدأت حالتهما، «كان الارتياح لا يوصف. ولكن، بشكل صادم، لم تكن هذه نهاية محنتهما».
الآن، بعد مضي 7 أشهر، لا يزال توبي وغوش يعانيان، وينامان باستمرار وغير قادرين على العودة إلى المدرسة؛ «إذ أصيب الطفلان بتلعثم شديد، واشتكيا من الصداع وبدآ في تكرار الكلمات مراراً وتكراراً».
وتتابع الأم: «فقط عندما اعتقدت أنهما يتحسنان، تدهورت حالتهما مرة أخرى. لقد كنت أعتني بهما بلا توقف لمدة 7 أشهر حتى الآن، وأنا مرعوبة من أنهما لن يكونا بصحة جيدة مرة أخرى».
ويبدو أن توبي وغوش، اللذين كانا «طفلين عاديين ونشطين ومحبين للمرح قبل كل هذا»، من بين أصغر ضحايا ما يسميه كثيرون «كوفيد طويل الأمد»، والمقصود مجموعة من الأعراض المنهكة التي استمرت لأسابيع أو حتى أشهر بعد أن خفت العدوى الأولية بالفيروس. ورغم إبلاغ الآلاف من البالغين عن مثل هذه المشكلات، فإنه يبدو أن الأطباء في حيرة من أمرهم وغير قادرين على العثور على أي خطأ جسدي معهم.
وفي سياق متصل، قال أحد الوالدين لمراهقة تعاني من أعراض طويلة الأمد منذ مرضها لأول مرة في مارس (آذار) الماضي، لـ«ديلي ميل»: «لقد كان الأمر مروعاً للغاية. لدينا طفلة تعاني من مرض مزمن وليس لدينا أي دعم على الإطلاق. لا أحد يستطيع أن يخبرنا ما هو الخطأ فيها».
وكانت الصحيفة البريطانية قد أشارت إلى ظاهرة «كوفيد طويل الأمد» في مايو (أيار) الماضي، لكنها تلقت الآن اهتماماً علمياً، حيث أظهرت نتائج دراسة بريطانية نُشرت الأسبوع الماضي أن واحداً من كل 20 مصاباً بـ«كوفيد19» قد عانى من الأعراض لأكثر من 3 أشهر بعد الإصابة. وتختلف المشكلات، ولكن عادة ما يبلغ البالغين عن التعب ومشكلات التنفس وخفقان القلب وتشوش الدماغ.
والدراسة، التي أجراها البروفسور تيم سبيكتور، خبير علم الوراثة في كلية «كينغز» بلندن، جمعت معلومات من 4.2 مليون مستخدم لتطبيق «دراسة أعراض كوفيد»؛ لكنها لا تتضمن بيانات عن الأطفال دون سن 18 عاماً. وأعلنت «هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية» عن خطط لتقديم خدمات مختصة للمرضى الذين يعانون من «كوفيد طويل الأمد»، ولكن في الوقت الحالي، لن تكون أي من هذه العيادات مفتوحة للأطفال.
ويقول الدكتور نايغل سبايت، اختصاصي طب الأطفال في «متلازمة التعب المزمن»: «هذه بقعة عمياء ضخمة. إذا كان بإمكان البالغين أن يصابوا بفيروس (كوفيد19) لفترة طويلة، فيمكن للأطفال أيضاً». ويتابع سبايت: «تظهر أعراض (كوفيد طويل الأمد) بعض الأعراض الفريدة، لكن النمط العام هو نفسه مثل أي مرض ما بعد الفيروس، ويعاني الأطفال من هذه الأعراض باستمرار».
ويقول الدكتور تشارلز شبرد، المستشار الطبي لجمعية «مي»، وهي مؤسسة خيرية للإرهاق المزمن: «في أقل الحالات، الأعراض هي الشعور بالتعب والبطء مثل الذي نشعر به بعد نزلة برد أو إنفلونزا». ويردف: «بالنسبة لمعظم الناس؛ يمر هذا بعد بضعة أسابيع، ولكن بالنسبة للبعض يستمر لأشهر، وأحياناً لسنوات».
ولا يزال العلماء غير متأكدين من أعراض إرهاق ما بعد الإصابة بفيروس وباء «كوفيد19»، لكن يعتقد كثيرون أن سبب ذلك هو استمرار الجهاز المناعي في محاربة الفيروس بعد مغادرته الجسم. لكن التعب التالي للفيروس يمكن أن يأتي من أعراض خفيفة، مما يعني أنه حتى الأطفال الذين لا يعانون بشدة من «كوفيد19» يمكن أن يكونوا عرضة للإصابة بـ«كوفيد طويل الأمد».


مقالات ذات صلة

مصر: تطمينات رسمية بشأن انتشار متحور جديد لـ«كورونا»

شمال افريقيا الزحام من أسباب انتشار العدوى (تصوير: عبد الفتاح فرج)

مصر: تطمينات رسمية بشأن انتشار متحور جديد لـ«كورونا»

نفى الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة والوقاية وجود أي دليل على انتشار متحور جديد من فيروس «كورونا» في مصر الآن.

أحمد حسن بلح (القاهرة)
العالم رجلان إندونيسيان كانا في السابق ضحايا لعصابات الاتجار بالبشر وأُجبرا على العمل محتالين في كمبوديا (أ.ف.ب)

الاتجار بالبشر يرتفع بشكل حاد عالمياً...وأكثر من ثُلث الضحايا أطفال

ذكر تقرير للأمم المتحدة -نُشر اليوم (الأربعاء)- أن الاتجار بالبشر ارتفع بشكل حاد، بسبب الصراعات والكوارث الناجمة عن المناخ والأزمات العالمية.

«الشرق الأوسط» (فيينا)
صحتك امرأة تعاني من «كورونا طويل الأمد» في فلوريدا (رويترز)

دراسة: العلاج النفسي هو الوسيلة الوحيدة للتصدي لـ«كورونا طويل الأمد»

أكدت دراسة كندية أن «كورونا طويل الأمد» لا يمكن علاجه بنجاح إلا بتلقي علاج نفسي.

«الشرق الأوسط» (أوتاوا)
صحتك «كوفيد طويل الأمد»: حوار طبي حول أحدث التطورات

«كوفيد طويل الأمد»: حوار طبي حول أحدث التطورات

يؤثر على 6 : 11 % من المرضى

ماثيو سولان (كمبردج (ولاية ماساشوستس الأميركية))

معرض «المجهول» للتشكيلي المصري أحمد مناويشي يُسقط الأقنعة

يركُن مناويشي إلى نقل مشاعر أشخاص يعيشون المجهول (الشرق الأوسط)
يركُن مناويشي إلى نقل مشاعر أشخاص يعيشون المجهول (الشرق الأوسط)
TT

معرض «المجهول» للتشكيلي المصري أحمد مناويشي يُسقط الأقنعة

يركُن مناويشي إلى نقل مشاعر أشخاص يعيشون المجهول (الشرق الأوسط)
يركُن مناويشي إلى نقل مشاعر أشخاص يعيشون المجهول (الشرق الأوسط)

ما إنْ تدخُل معرض «المجهول» للفنان التشكيلي المصري أحمد مناويشي، حتى تستوقفك وجوه لوحاته، بريشة حرّة تستكشف ملامحَ وأحداثاً غامضة. أعماله تبحث عن مشاعر عميقة وعلامات استفهام تحضّك على التحليل وفكّ الألغاز.

ينقسم معرض مناويشي في غاليري «آرت ديستريكت» بمنطقة الجميزة البيروتية إلى قسمين، من بينها ما يروي حكايات أشخاص اختبأت مشاعرهم تحت الأقنعة الواقية من جائحة «كورونا»، وأخرى رسمها حديثاً لمَن عاشوا الحرب الأخيرة في لبنان.

مع هذا المعرض، يستعيد غاليري «آرت ديستريكت» عافيته. فالحرب منعته قسرياً من إقامة نشاطات ثقافية. ومن خلال «المجهول»، يعلن صاحبه المصوّر الشهير ماهر عطّار انطلاق الموسم الفنّي في الغاليري.

الرسام أحمد مناويشي أمام لوحات معرضه «المجهول» (الشرق الأوسط)

في الجزء الأول من مجموعة أحمد منشاوي، تصطفُّ سلسلة لوحات صغيرة، تصوِّر جميعها وجوهاً يعتريها القلق. فالفنان المصري لفتته ملامح الإنسانية في زمن «كورونا». كان يرى الإنسان يمشي مرتدياً القناع خوفاً من الإصابة بالعدوى. وهو ما حضَّه، خلال إقامته في بروكسل، على تخيّل ملامحه الأصلية. وفي 30 لوحة يئنُّ أصحابها تحت وطأة أحاسيسهم، يُترجم أفكاره. مجموعة من النساء والرجال تصرخ بصمت، فتُخرج غضبها وقلقها وحزنها عابسةً في معظم الوقت.

تقنيته المرتكزة على الأكليريك تتدخَّل فيها أحياناً أنامل الفنان بعيداً عن ريشته (الشرق الأوسط)

يوضح مناويشي لـ«الشرق الأوسط»: «بدأتِ التجربة عندما كنتُ في بروكسل عام 2021. كانت مفاعيل الجائحة لا تزال تسيطر على حياتنا. جميعنا اعتقدنا بأنّ هذه الحقبة أبدية، كأنَّ سوادها لا حدود له. فرحتُ أتخيّل الناس الذين أراهم كأنهم خلعوا أقنعة الوقاية ورسموها. جميعهم كانوا مجهولين بالنسبة إليّ، ولا تربطني بهم أي علاقة. عندما عدتُ إلى لبنان، انتابتني الأحاسيس عينها. كانت الحرب محتدمة، وكان الناس قلقين، لا يعرفون مصيرهم. فرأيتُ بوضوح المجهول الذين يتخبَّطون فيه. حالة الترقب هذه حرّضت ريشتي على التحرُّك من جديد. ومن خلال تلك الحالتين، تناولتُ موضوع (المجهول)، إنْ من ناحية المشاعر أو المصير».

الإحساس بالتأرجُح في طريق لا رؤية واضحة لنهايتها، يُترجمه أحمد مناويشي. ويعترف من خلال ريشته بأنّ الانتظار مخيف، فكيف إذا كانت الأجواء التي يعيشها الناس غامضة؟

تحمل وجوه لوحات مناويشي أسئلة مختلفة تتعلّق بقلق المصير (الشرق الأوسط)

في واحدة من لوحاته، يشير إلى شخصيات مجموعة «أنونيموس» العاملة في مجال «النضال» عبر الاختراق البرمجي. راجت أعمالها المثيرة للجدل عام 2003، فمثَّلت مفهوماً لمستخدمي الإنترنت المجهولين. حينها، عَبَروا من العالم الواقعي إلى الوهمي في أعمال تتعارض مع الرقابة. اخترقوا مواقع حكومية عدّة، وأنظمة كومبيوتر أهم شركات الحماية. وولَّدوا «بلبلة» على أصعدة مختلفة، وهم يرتدون أقنعة تُعرَف بـ«جاي فوكس».

يتابع الرسام المصري: «قناع (الأنونيموس) كان الأشهر في القرن الحالي، فرغبتُ بالربط بينه وبين عنوان معرضي، لتُولد هذه اللوحة الوحيدة عن تلك المجموعة. مبدأ هؤلاء يرتكز على الثورة ورفض حُكم الدولة العميقة والسلطات العليا».

لم يعنون مناويشي لوحاته بأسماء معيّنة، فتركها مجهولةً. يقول: «رغبتُ في أن يسمّيها ناظرها كما يشتهي. أرنو إلى هذا التفاعل المباشر بين المُشاهد واللوحة». وهو يميل إلى المدرسة التعبيرية في الفنّ التشكيلي: «أحبُّ حالة الحركة في لمسات اللوحة وموضوعها، وأرغب في التواصل معها القائم على الشعور بأنها حيّة، فلا تكون باهتة تمرّ من دون تَرْك أثرها على ناظرها. لذلك، تسير ريشتي بشكل غير مُنتظم باحثةً عن نَفَس لا ينقطع؛ ومرات تتدخَّل أناملي مباشرة، فأبتعدُ عن ريشتي لتخرُج أعمالي من رتابتها، وتكسر تلك القدرة على التحكُّم التقليدي بمشاعر مُشاهدها».

تؤلّف الألوان التي يستعملها مناويشي حالةً بذاتها. فهو جريء باختيارها زاهيةً مرّات؛ ودافئة أخرى. يُحدِث زوبعة بألوان تبدو ثائرة، فتُعبّر عن الظلم والقلق والعنف: «مشاعر الإنسانية لا يمكن حصرها في بوتقة واحدة. وهذه الألوان تعبّر عن المشهدية المدفونة في أعماقنا، فتُبرز التنوّع في أحاسيس تنتابنا وفيها كلّ الاحتمالات. وهنا يأتي دور المتلقّي الذي يرى اللوحة من وُجهة نظره، ويُلاقي ما يمثّل تفكيره ومشاعره في أحد هذه الألوان».

ينقسم «المجهول» إلى قسمين من الأعمال التعبيرية (الشرق الأوسط)

في قسم لوحات الحرب، تأخُذ أعمال الرسام أحمد مناويشي منحى آخر، فيكبُر حجمها بشكل ملحوظ لتضع تفاصيل الوجه تحت المجهر. يعلّق: «هذه المساحات الكبيرة تزوّدنا بفرصة للتوضيح بشكل أفضل. فالعبور من زمن (كورونا) إلى زمن الحرب، كان لا بدَّ أن يحمل التطوّر. واعتمدتُ هذا التغيير؛ لئلا أقع في التكرار والتشابُه».

وأنت تتجوَّل بين أقسام معرض «المجهول»، تستوقفك ملامح وجه رجل حائر، ووجه امرأة تنظر إلى الغد بعتب. وأحياناً تلمس صلابة وجه آخر على شفير هاوية. وفي أخرى، تحملك ملامح رجل تلقّى صفعات الحياة بعينين حزينتين. لكنَّ جميع الشخصيات لا تبدو مستسلمة لقدرها، كأنها تقول: «وماذا بعد؟» على طريقتها.

يبرُز العنصر الأنثوي بوضوح في مجموعة «المجهول». وهنا كان لا بدَّ للرسام التشكيلي أن يعترف: «النساء لا يعرفن إخفاء أحاسيسهن ببراعة. مشاعرهن تخرج بقوة. لذلك نكتشفها بصورة أسهل من تلك الموجودة عند الرجل. فالأخير يحاول أن يُظهر صموداً تجاه مشاعره. ويفضّل ألا تُقرأ بسهولة».

يؤكد أحمد مناويشي أنه لا يحبّ تقييد نفسه بأسلوب رسم واحد. ويختم: «أفضّل التنويع دائماً، وعدم طَبْع لوحاتي بهوية واحدة كما يحبّ بعضهم. أُشبّه نفسي بروائي يؤلّف القصص ليستمتع بها القارئ، فلا يكرّر نفسه أو يقدّم ما يتشابه. ما أنجزه اليوم في عالم فنّ (البورتريه)، لم أقاربه مِن قبل. هو نافذة للتعبير. وهذا الاختلاف في الأسلوب يُحفزّني على دخول مدارس فنّية مختلفة. ما يهمّني هو تقديمي للناس أعمالاً يستمتعون بها فتولّد عندهم حبَّ الاكتشاف».