في ظل كورونا... تاريخ الطاعون يوضح كيف تتشكل مسارات الأوبئة

رجل يرتدي قناعا واقيا خوفا من كورونا خلال تجوله في إحد شوارع سيول (أ.ب)
رجل يرتدي قناعا واقيا خوفا من كورونا خلال تجوله في إحد شوارع سيول (أ.ب)
TT

في ظل كورونا... تاريخ الطاعون يوضح كيف تتشكل مسارات الأوبئة

رجل يرتدي قناعا واقيا خوفا من كورونا خلال تجوله في إحد شوارع سيول (أ.ب)
رجل يرتدي قناعا واقيا خوفا من كورونا خلال تجوله في إحد شوارع سيول (أ.ب)

انتشر الطاعون في لندن أسرع أربع مرات في القرن السابع عشر مما كان عليه في القرن الرابع عشر، بحسب ما وجد الباحثون بعد دراسة مجموعة من الوصايا وسجلات الوفيات.
وقام باحثون من جامعة ماكماستر الكندية بتحليل آلاف الوثائق التي تمتد على مدى 300 عام، بما في ذلك الوصايا الشخصية وسجلات الأبرشيات وتقارير لندن للوفيات، للبحث عن أنماط حول كيفية انتشار الطاعون بين السكان، وفقاً لشبكة «سي إن إن».
وتسبب الطاعون، وهو أحد أكثر الالتهابات البكتيرية فتكاً في تاريخ البشرية، في وفاة ما يقدر بنحو 50 مليون شخص في أوروبا خلال العصور الوسطى عندما كان يُعرف باسم الموت الأسود. هذا المرض، رغم ندرته ويمكن علاجه الآن بالمضادات الحيوية، لا يزال موجوداً اليوم، وتم تسجيل حالات في الصين والولايات المتحدة مؤخراً هذا العام.
وقال باحثون إنه كان هناك «تسارع مذهل» في انتقال الطاعون بين الموت الأسود عام 1348 والطاعون العظيم عام 1665.
وأوضح ديفيد إيرن، الأستاذ في قسم الرياضيات والإحصاء في «ماكماستر» والمؤلف الرئيسي للبحث، لشبكة «سي إن إن» أنه في حين تضاعفت حالات الطاعون في لندن كل ستة أسابيع في القرن الرابع عشر، بحلول القرن السابع عشر، كانت تتضاعف كل أسبوع ونصف. وأضاف: «هذا فرق هائل». لكن هذا لم يكن بسبب أن المرض أصبح أكثر ضراوة.
وقال عالم الوراثة التطورية المشارك بالدراسة هندريك بوينار إنه في حين تسارع انتشار المرض، فإن التحليل الجيني حتى الآن يشير بشكل مبدئي إلى أنه ربما أصبح أقل عدوى. وتابع: «عندما تكون هناك تحولات في وبائيات المرض، يمكن ترجمة معظم التحولات التي تحدث إلى تدخل بشري أو أشياء تحدث خارج الجينات الفعلية للفيروس».
وتشير السرعة المقدرة للأوبئة، إلى جانب ما نعرفه عن بيولوجيا الطاعون، إلى أن الطاعون لم ينتشر في المقام الأول من خلال الاتصال بين البشر خلال هذه القرون، ولكن بدلاً من ذلك، فإن معدلات النمو للأوبئة المبكرة والمتأخرة أكثر اتساقاً مع الطاعون الدبلي، الذي ينتقل عن طريق لدغات البراغيث المصابة.
ويعتقد الباحثون أن العوامل بما في ذلك الكثافة السكانية والظروف المعيشية ودرجات الحرارة المنخفضة يمكن أن تتجه نحو تفسير تسارع المرض في لندن، ويمكن أن تساعد في فهمنا للأوبئة الحديثة، مثل وباء كورونا (كوفيد - 19) الحالي.
وأوضح إيرن أن «أحد مسببات الأمراض يمكن أن يتسبب في أوبئة مختلفة تماماً، سواء كان في نفس المكان بمرور الوقت أو في أماكن مختلفة». وقال إن «خصائص المجتمع يمكن أن تؤثر بقوة على نمط الوباء». وأضاف: «وبالطبع، يمكن أن تؤثر الاستجابة السلوكية للأفراد أيضاً على نمط الوباء».
ويمكن أن توفر النتائج أيضاً مخططاً لكيفية تصرف الوباء الحالي والأوبئة المستقبلية.
وأوضح بوينار لشبكة «سي إن إن»: «الطاعون لم يختف أبداً ولن يختفي أبداً، ولن يختفي أيضاً فيروس كورونا أبداً»، موضحاً أن الفيروس، مثل الطاعون، لديه «خزانات طبيعية» بين السكان. وقال: «لحسن الحظ، لدينا مجتمع علمي هائل، كما تعلمون في جميع أنحاء العالم، نعمل معاً في الوقت الحالي لاكتشاف طريقة للتوصل إلى علاج بالأجسام المضادة، وللتوصل إلى لقاح فعال لفترة أطول». لكنه حذر أيضاً من أن الأوبئة ستستمر في تهديد البشر طالما أن الناس يتعدون على العالم الطبيعي، وهو أمر حذره العلماء والمنظمات البيئية مراراً وتكراراً. وأضاف: «الحقيقة هي أنك إذا كنت تعتقد أن هذه هي المرة الوحيدة التي سيحدث فيها ذلك، فأنت تخدع نفسك، لأنه حدث مرات متكررة في تاريخ البشرية ومن المحتم أن يحدث مرة أخرى مع استمرارنا في التعدي على الأراضي - نفس الشيء مع تغير المناخ والتفكك البيئي - نحن لا بد أن نصطدم بمزيد من الأمراض التي ستنتقل إلى البشر».


مقالات ذات صلة

علماء ينتجون «نموذج جنين بشري» في المختبر

علوم النموذج تم تطويره باستخدام الخلايا الجذعية (أرشيف - رويترز)

علماء ينتجون «نموذج جنين بشري» في المختبر

أنتجت مجموعة من العلماء هيكلاً يشبه إلى حد كبير الجنين البشري، وذلك في المختبر، دون استخدام حيوانات منوية أو بويضات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
علوم الهياكل الشبيهة بالأجنة البشرية تم إنشاؤها في المختبر باستخدام الخلايا الجذعية (أرشيف - رويترز)

علماء يطورون «نماذج أجنة بشرية» في المختبر

قال فريق من الباحثين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إنهم ابتكروا أول هياكل صناعية في العالم شبيهة بالأجنة البشرية باستخدام الخلايا الجذعية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
علوم علماء يتمكنون من جمع حمض نووي بشري من الهواء والرمال والمياه

علماء يتمكنون من جمع حمض نووي بشري من الهواء والرمال والمياه

تمكنت مجموعة من العلماء من جمع وتحليل الحمض النووي البشري من الهواء في غرفة مزدحمة ومن آثار الأقدام على رمال الشواطئ ومياه المحيطات والأنهار.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
علوم صورة لنموذج يمثل إنسان «نياندرتال» معروضاً في «المتحف الوطني لعصور ما قبل التاريخ» بفرنسا (أ.ف.ب)

دراسة: شكل أنف البشر حالياً تأثر بجينات إنسان «نياندرتال»

أظهرت دراسة جديدة أن شكل أنف الإنسان الحديث قد يكون تأثر جزئياً بالجينات الموروثة من إنسان «نياندرتال».

«الشرق الأوسط» (لندن)
علوم دراسة تطرح نظرية جديدة بشأن كيفية نشأة القارات

دراسة تطرح نظرية جديدة بشأن كيفية نشأة القارات

توصلت دراسة جديدة إلى نظرية جديدة بشأن كيفية نشأة القارات على كوكب الأرض مشيرة إلى أن نظرية «تبلور العقيق المعدني» الشهيرة تعتبر تفسيراً بعيد الاحتمال للغاية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.