انتخابات مجلس الأمة الكويتي في 5 ديسمبر

انتخابات مجلس الأمة الكويتي في 5 ديسمبر

الشيخ نواف الأحمد يفتتح أعمال البرلمان ويوجه خطاباً اليوم
الثلاثاء - 4 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 20 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15302]

أعلن مجلس الوزراء الكويتي، أمس، تحديد الخامس من ديسمبر (كانون الأول) المقبل موعداً لإجراء انتخابات مجلس الأمة، في حين يوجّه أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، اليوم، خطاباً في افتتاح دور الانعقاد العادي الخامس التكميلي للفصل التشريعي الـ15 للمجلس.
وقال الناطق باسم الحكومة الكويتية طارق المزرم، إن مجلس الوزراء وافق على مشروع مرسوم بدعوة الناخبين لانتخابات مجلس الأمة، للفصل التشريعي السادس عشر، وذلك يوم السبت 5 ديسمبر. ولا بد من أن يوافق أمير الكويت على هذا المشروع حتى يصبح نافذاً.
وبشأن افتتاح أمير البلاد دور الانعقاد الجديد لمجلس الأمة، اليوم، قال رئيس المجلس مرزوق الغانم، إن جدول الأعمال «سيكون النطق السامي لأمير البلاد وكلمة رئيس المجلس، وكلمة رئيس مجلس الوزراء، وبعد ذلك انتخاب أمين السر والمراقب واللجان الدائمة. وسأدعو المجلس إلى تزكية اللجان الحالية نظراً لقصر المدة، ولن يكون هناك نقاش لأي قوانين في هذه الجلسة البروتوكولية».
ولفت إلى أنه ستكون هناك جلسة خاصة بناءً على دعوة من الرئاسة تناقش فيها مشروعي قانونين بمداولتهما الثانية، وهما الضمان المالي والتركيبة السكانية، إضافة إلى مشروعي قانونين انتهت منهما اللجان ورفعتهما، وهما قانون المعاقين واللائحة الداخلية للمجلس.
وأفاد بأن الجلسة الخاصة ستناقش أيضاً تقارير اللجان عن طلبات التحقيق واللجان الأخرى، وجميع الكتب الصادرة من الحكومة للمجلس والكتب الصادرة من المجلس للحكومة؛ وذلك لإحالتها إلى الجهات المختصة.
وشهد دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الخامس جلستين تاريخيتين خصصتا لتأدية أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، اليمين الدستورية، وأخرى خاصة لمبايعة ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.
وقبل أسبوعين، أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، تسلم مرسوم بفض دور الانعقاد الحالي للمجلس. وشهد دور الانعقاد الرابع الذي امتد إلى 345 يوماً مساجلات ساخنة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية؛ إذ شمل تقديم النواب 13 استجواباً و1168 سؤالاً و8 طلبات مناقشة.


Kuwait أخبار الكويت

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة