يكتسب معرض «تجليات من القاموس البصري» للفنان التشكيلي الكبير د. مصطفى الرزاز أهمية خاصة كونه عبارة عن تجربة شمولية «استعادية»، حيث يستعيد الفنان فيها العديد من محطات مشواره الفني الممتد عبر 60 سنة، تتوزع الأعمال المعروضة بقاعة «راغب عياد» في مركز الجزيرة للفنون بالقاهرة على العديد من التخصصات الفنية التي أسهم فيها الرزاز بسهم وافر كالرسم والتصوير والنحت والحفر.
ويعد الرزاز أحد فرسان الفن الشعبي في مصر بشهادة العديد من الباحثين والنقاد، وهو ما يتجلى في هذا العمل المستمر حتى نهاية أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، حيث يشتغل الرجل على مجموعة من أشهر «موتيفات» التراث والفلكلور في مصر مثل الأحصنة التي تستلهم السير الشعبية كما في سيرة عنترة بن شداد وأبي زيد الهلالي تجسد العديد من اللوحات حالة من التوحد والعناق بين الفارس والحصان، فالأخير ليس مجرد أداة للتنقل أو حتى وسيلة رئيسية للقتال في ميادين الشرف والبطولة، بل هو رفيق طريق وصديق يندر وجود مثيله بين البشر.
تشكل الطيور وتحديداً العصفور «موتيفة» أخرى حاضرة بقوة، فهو هنا ليس مجرد كائن يحلق في الطبيعة المفتوحة والآفاق البعيدة، بل جزء من الحياة اليومية لأفراد بسطاء، قد تكون آمنة مطمئنة في تعايشها مع البشر، وكثيراً ما يرسمها الفنان مذعورة خائفة من شيء ما. وسواء في الخيل أو الطيور، لا يبدو الفنان مهتماً بالمقاييس الأكاديمية لأبعاد الحصان أو العصفور، فهو يرسم هنا وفق روح الفنان الشعبي، حيث الأبعاد طفولية والملامح واضحة بارزة كأنها منحوتة ببراءة كما في رسوم الصغار.
ولا تبدو صورة المرأة بعيدة عن هذا التصور الشعبي للبشر والأشياء، فتأتي واسعة العيون، ذات شعر كثيف طويل له مفرق في المنتصف، إنّها جميلة ولكنّها ليست موضوعا للاشتهاء بقدر ما هي موضوع للبراءة والنقاء.
وعن أجواء المعرض والدلالة وراء اختيارات موضوعاته، يشير الدكتور الرزاز إلى أنّه حرص على اقتناء عدد من الأعمال التي تعكس شغفه بالتراث الشعبي مصرياً وعربياً كما توضح مصادر اهتمامه بهذا التراث فهو قارئ جيد للسير الشعبية، مؤكداً أنّه لا يتعالى على الأساطير والخرافات الشعبية، حيث يراها جزءاً من إرث الشعوب وتفتح مجالات خصبة للإبداع أمام الفنان.
ويضيف الرزاز في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» قائلاً: «عبر ستين عاماً ظل الفن بالنسبة لي نوعاً من ممارسة الحياة، فأنا أتنفس ألواناً بالتوازي مع القراءة والكتابة ولم أسمح لأي مسؤولية أو مهام مهما كانت جسيمة أن تشغلني عن ممارسة هذا الثالوث الذي أعيش له وبه، وهو الرسم والقراءة والكتابة.
والدكتور مصطفى الرزاز صاحب مسيرة فنية حافلة، فقد حصل على الدكتوراه في الفن الشعبي من جامعة نيويورك عام 1979. كما تولى رئاسة الهيئة العامة لقصور الثقافة، فضلاً عن حصوله على جائزة النيل في الفن 2017. وهو أكاديمي وناقد ومؤلف له العديد من المؤلفات في تقديم الأجيال الجديدة من التشكيليين المصريين، فضلاً عن توثيق العديد من الصفحات المجهولة في تاريخ الفن المصري.
إطلالة جديدة على محطات مصطفى الرزاز في «الفن الشعبي المصري»
المعرض يبرز مسيرة 60 سنة من أعماله بالنحت والتصوير
إطلالة جديدة على محطات مصطفى الرزاز في «الفن الشعبي المصري»
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة