مصر: السجن المشدد لمدان في «خلية طلاب داعش»

مصر: السجن المشدد لمدان في «خلية طلاب داعش»

الثلاثاء - 25 صفر 1442 هـ - 13 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15295]

قضت «الدائرة الخامسة إرهاب» في مصر، أمس، بالسجن المشدد 10 سنوات بحق متهم، وإدراجه على «قوائم الإرهاب»، في إعادة محاكمته مع آخرين سبق الحكم عليهم لاتهامهم بـ«الانضمام لتنظيم (داعش) الإرهابي بسوريا والعراق، وتلقي تدريبات للقيام بعمليات عدائية داخل البلاد»، في القضية المعروفة إعلامياً بـ«خلية طلاب داعش». وحسب التحقيقات في القضية، فإن «المتهمين خلال الفترة من 2016 حتى 2018 في منطقة حلوان، جنوب القاهرة، قاموا بتأسيس وتولي جماعة، الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي». وأسندت النيابة العامة للمتهمين، «تلقي تدريبات، وتدريب بعض الأشخاص بقصد ارتكاب (جرائم إرهابية) داخل البلاد». ووفق النيابة «فقد التحق المتهمون بـ(داعش) في العراق وسوريا، وتعلموا الفنون الحربية والأساليب القتالية».
في غضون ذلك، حذر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف في القاهرة، أمس، من «إعادة نشر (داعش) لمقاطع مصورة تظهر مبايعة الأطفال للتنظيم». وقال المرصد إنه «رصد نشر التنظيم مقاطع مصورة لأطفال ‏وهم يبايعون التنظيم، إذ ظهر بعض الصغار ممن لا تتعدى أعمارهم الـ10 سنوات، وهم يحملون الأسلحة، وخلفهم الراية السوداء للتنظيم الإرهابي، ويوجههم أحد عناصر التنظيم في منطقة وسط القارة الأفريقية». ووفق مرصد الأزهر، فإن هذا المقطع يحمل دلالات متعددة منها، أن «التنظيم لا يزال مستمراً في الوجود بالمنطقة للسيطرة على مقدراتها، كما يبدو أن له ملاذات آمنة يجتمع بداخلها لتسجيل المقاطع المصورة». وما زال «داعش» يعاني من الخسائر التي تكبدها في سوريا والعراق، خصوصاً في عناصره. وقال المرصد إن «(داعش) يحاول تعويض خسائره البشرية عبر ‏(‏تجنيد الأطفال‏)، ولما بات الأمر صعباً في سوريا والعراق، اتجه إلى أفريقيا»، لافتاً إلى أن «(داعش) يعتمد على (‏تجنيد الأطفال‏)‏ في قارة أفريقيا، عبر إغرائهم بالأموال والطعام». وحذر المرصد من «عودة التنظيم ‏لاستراتيجية الاعتماد على الأطفال، في إطار خطته لخلق أجيال تدين له بالولاء، وتعمل على تدمير المجتمعات باسم معتقدات (منحرفة)». ودعا المرصد لـ«ضرورة التوعية بمخاطر مخطط التنظيم، والحث على حماية الأطفال من الاستغلال».
إلى ذلك، قررت «الدائرة الخامسة إرهاب»، أمس، تأجيل محاكمة 4 متهمين بـ«الانضمام لجماعة إرهابية»، في القضية المعروفة بـ«خلية داعش بولاق الدكرور»، لجلسة 11 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. وحسب أمر الإحالة في القضية، فإنه «خلال الفترة من عام 2014 وحتى عام 2016 بنطاق محافظتي الجيزة وشمال سيناء، أسس المتهم الأول (جماعة إرهابية) تعتنق أفكار (داعش)، وتلقى باقي المتهمين تدريبات لتنفيذ (عمليات إرهابية)».


مصر أخبار مصر الارهاب داعش

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة