الولايات المتحدة تحل مكان الصين لبناء محطة نووية في رومانيا

الولايات المتحدة تحل مكان الصين لبناء محطة نووية في رومانيا

الأحد - 24 صفر 1442 هـ - 11 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15293]

أعلنت وزارة الطاقة الرومانية الجمعة، أن الولايات المتحدة ستمول بدلاً من الصين بناء وحدتين جديدتين في المحطة النووية الوحيدة في رومانيا. ووقع وزير الطاقة الأميركي دان برويليت ونظيره الروماني فيرجيل بوبيسكو فى واشنطن «اتفاقية تعاون بين الحكومتين حول توسيع وتحديث» محطة سيرنافودا جنوب شرقي البلاد، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الطاقة الأميركية. وأشار السفير الأميركي المعتمد في بوخارست أدريان زوكرمان، من جهته، إلى أن «شركة أميركية كبيرة هي إيكوم ستكلف هذا المشروع بقيمة إجمالية تبلغ ثمانية مليارات دولار بمساندة شركات رومانية وكندية وفرنسية»، من دون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل حول الشركات المعنية.
واعتبر أن رومانيا قد تحررت من «التأثير الخبيث» للصين، التي كان من المفترض أن تبني الوحدتين في بادئ الأمر.
وألغت رومانيا في يونيو (حزيران) اتفاقاً مع «مجموعة الصين العامة للطاقة النووية» حول بناء الوحدتين على خلفية الحذر المتزايد من الاستثمارات الصينية في أوروبا. وكانت «مجموعة الصين العامة للطاقة النووية» المرشح الوحيد لبناء الوحدتين الثالثة والرابعة في سيرنافودا خلال طلب عروض فتح في بوخارست عام 2014.
لكن، وضعت الولايات المتحدة المجموعة الصينية على «قائمة سوداء» لشركات تتهمها بالسعي لسرقة تقنيات أميركية لاستعمالها لأغراض عسكرية.


رومانيا الطاقة النووية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة