اتحاد الكرة يقلص «أندية الأولى» ويستحدث دورياً لـ«الثالثة»

اتحاد الكرة يقلص «أندية الأولى» ويستحدث دورياً لـ«الثالثة»

المسحل يعتمد العريفي نائباً لـ«الانضباط»
السبت - 22 صفر 1442 هـ - 10 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15292]
ياسر المسحل (الشرق الأوسط) - اتحاد الكرة أعلن تقليص عدد أندية الدرجة الأولى (الشرق الأوسط)

أحدث اتحاد كرة القدم السعودي تغييرات كبيرة في المسابقات المحلية، بدءاً من الموسم المقبل، وذلك بهدف زيادة المنافسة بزيادة أعداد الفرق المشاركة في دوريات الدرجات الأدنى. وكان التغيير الأبرز هو تقليص عدد الفرق المشاركة في دوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى للمحترفين إلى 18 فريقاً، وذلك في اجتماع مجلس الإدارة الذي عقده الاتحاد.
واتخذ اتحاد كرة القدم برئاسة ياسر المسحل عدداً من القرارات، كان أبرزها اعتماد خطة عدد الأندية في المسابقات المحلية للمواسم المقبلة؛ حيث سيتم تقليص عدد الفرق المشاركة في دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى إلى ثمانية عشر فريقاً، بدلاً من عشرين فريقاً، كما هو معمول به حالياً، وذلك بدءاً من موسم 2021– 2022.
وأقر اتحاد كرة القدم هبوط خمسة فرق من دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى هذا الموسم، مقابل صعود ثلاثة فرق فقط من دوري الدرجة الثانية.
وأعلن اتحاد كرة القدم عن زيادة عدد الفرق المشاركة في دوري الدرجة الثانية من 24 إلى 32 فريقاً، مقسمة على مجموعتين، اعتباراً من الموسم القادم، وذلك من خلال صعود 6 أندية من دوري الدرجة الثالثة وهبوط 4 أندية من دوري الدرجة الثانية بنهاية موسم 2021– 2022.
واستحدث مجلس إدارة اتحاد كرة القدم دورياً جديداً باسم دوري الدرجة الثالثة، مكوناً من 32 فريقاً، ومقسماً إلى أربع مجموعات مناطقياً، اعتباراً من الموسم القادم 2021- 2022.
وأخيراً على صعيد المسابقات المحلية التابعة لاتحاد كرة القدم السعودي، فقد أعلن الاتحاد تغيير دوري المناطق إلى دوري الدرجة الرابعة.
ومن بين القرارات التي أصدرها اتحاد كرة القدم في اجتماعه الأخير: تعيين عبد العزيز العريفي الذي يشغل حالياً عضوية لجنة الانضباط والأخلاق، بمنصب نائب الرئيس، وتعيين محمد الرشيد في عضوية اللجنة.
كما تم اعتماد استمرار مبادرة دعم وتمكين المدرب الوطني للعمل الميداني مع الأندية، المقدمة من اللجنة الفنية، للموسم الجديد.
واعتمد مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم التعديلات المقدمة من رابطة الدوري السعودي للمحترفين للموسم الجديد، والمتمثلة في استمرار تطبيق الخمسة تبديلات لكل فريق في المباراة، حسب التعديلات الجديدة في قانون كرة القدم المعتمد من «فيفا» خلال جائحة «كورونا»، بالإضافة لتعديل الفقرة الثالثة من المادة 21 في اللائحة التنظيمية لمسابقة المحترفين، وذلك على النحو التالي: يجوز لكل نادٍ مشارك في المسابقة إشراك لاعبين سعوديين من اللاعبين المصنفين في كشوفات الدرجات الأدنى من درجة الفريق الأول في كل مباراة من المسابقة، سواء كانوا محترفين أو هواة «دون حد أعلى» وذلك شرط تسجيلهم من خلال النظام الإلكتروني SPLIS.
وأخيراً، أعلن اتحاد القدم عن استحداث إدارة للمراقبين، وتكليف معيض الشهري عضو مجلس الإدارة مشرفاً لها، وتعنى هذه اللجنة بمراقبة المباريات التي يقع تنظيمها تحت الاتحاد السعودي.


السعودية الدوري السعودي

اختيارات المحرر

فيديو