مونتسما... عارض الأزياء الذي هز شباك ليفربول في كأس الرابطة

مدافع لينكولن يؤكد صعوبة العمل بمجال الموضة ولعب كرة القدم في الوقت نفسه

مونتسما يعرض أزياء «بيربيري»... ويحتفل بهدفه في مرمى برادفورد في كأس الرابطة (غيتي)
مونتسما يعرض أزياء «بيربيري»... ويحتفل بهدفه في مرمى برادفورد في كأس الرابطة (غيتي)
TT

مونتسما... عارض الأزياء الذي هز شباك ليفربول في كأس الرابطة

مونتسما يعرض أزياء «بيربيري»... ويحتفل بهدفه في مرمى برادفورد في كأس الرابطة (غيتي)
مونتسما يعرض أزياء «بيربيري»... ويحتفل بهدفه في مرمى برادفورد في كأس الرابطة (غيتي)

منذ وقت ليس بعيداً، كان لويس مونتسما يلعب مع نادي دوردريخت في دوري الدرجة الثانية بهولندا إلى جانب العمل في مجال الأزياء والموضة، لكن عندما استضاف لينكولن سيتي، نادي ليفربول، في الدور الثالث لكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، يوم الخميس الماضي، كان يتعين على مونتسما مواجهة نجم ليفربول ترينت ألكسندر أرنولد، وليس مصمم الأزياء البريطاني الشهير ألكسندر ماكوين. وهي المباراة التي اكتسح فيها ليفربول مضيفه لينكولن 7 - 2، ليتأهل إلى الدور الرابع، وأحرز مونتسما هدف لينكولن الثاني في الدقيقة 66.
لقد مر عامان منذ أن سافر المدافع الهولندي إلى العاصمة البريطانية لندن لحضور عرض أزياء محاطاً ببعض الأسماء الشهيرة في هذه الصناعة، مثل كيندال جينر وإرينا شايك. يقول مونتسما عن ذلك: «كنت متوتراً بعض الشيء لكنني استمتعت بذلك. وفي صباح اليوم التالي، سافرت إلى هولندا مبكراً من أجل العودة إلى التدريبات في الوقت المحدد، حوالي الساعة 10 صباحاً».
وشارك مونتسما في تقديم عروض أزياء الربيع والصيف العام الماضي، مرتدياً نظارة شمسية ومعطفاً طويلاً، لكن اتجاهه للعمل في مجال الأزياء والموضة كان نتيجة لقائه بالصدفة بالمصور الشهير فيليب ريتشيز. وتوطدت علاقة ريتشير بمونتسما عندما كان الأخير يساعد والده، جيلي، الذي تعمل شركته في تأجير المعدات لصانعي الأفلام والمصورين، في توصيل عارضي الأزياء من منتجع زاندفورت غرب أمستردام إلى المدينة. يقول مونتسما عن ذلك: «كنت قد استيقظت للتو من النوم، ولم أكن مرتدياً ملابس النوم، لكنه سألني إذا كنت أرغب في التقاط بعض الصور. وافقت وقلت في نفسي لنرى ما سيحدث بعد ذلك».
لكن خلال العام الماضي، اتخذ مونتسما قراراً بالتركيز على كرة القدم بشكل كامل، ويقول عن ذلك: «اتصل بي ريتشيز قبل بضعة أسابيع للقيام بجلسة تصوير أخرى، لكنني قررت التوقف عن ذلك. ليس من السهل العمل في مجالي الأزياء وكرة القدم في الوقت نفسه، ورأيت أن الوقت قد حان للتركيز على كرة القدم فقط. بعد أن قدمت عرض الأزياء آنذاك كان هناك الكثير من الوكالات الكبيرة المهتمة بالعمل معي، لكن لو وقعت معها كان يجب أن أتفرغ تماماً لذلك العمل. لكن هذا لم يكن ممكناً، لذلك قررت التوقف عن العمل في مجال الأزياء والتركيز على كرة القدم التي تعد دائماً هي الخيار الأول بالنسبة لي».
وُلد مونتسما، الذي اختارت والدته السويدية، هانا، اسمه الأول على اسم لويس كارول، مؤلف كتاب «أليس في بلاد العجائب»، في العاصمة الهولندية أمستردام، حيث لعب لصالح نادي إيه إف سي، الذي يعد أحد أكبر أندية الهواة في المدينة، وكان يذهب إلى مدرسة «سانت نيكولاسليسيوم»، وهي المدرسة نفسها التي كان يذهب إليها نجم يوفنتوس، ماتيس دي ليخت. يتذكر مونتسما ذلك وهو يضحك، قائلاً: «في كل فترة استراحة كنا نلعب كرة القدم في الخارج، وكنت أنا وهو نلعب دائماً ضد بقية التلاميذ».
لعب مونتسما أربع سنوات في نادي هيرنفين، وكان يدخل دائماً في منافسة شرسة مع جاستن كلويفرت على مستوى الشباب، ويقول عن ذلك: «كنت ألعب ضده كثيراً قبل أن يذهب إلى روما». كما عاش مونتسما في المنزل الذي كان يقطنه يوماً ما النجم المغربي حكيم زياش، الذي لعب في السابق لنادي هيرنفين وانتقل مؤخراً لنادي تشيلسي. تخلى نادي هيرنفين عن خدمات مونتسما وهو في الثامنة عشرة من عمره، ثم خضع اللاعب لاختبارات في عدة أندية في دوري الدرجة الثانية والثالثة بإيطاليا، لكنه عاد إلى هولندا عبر بوابة كامبور ثم دوردريخت، قبل أن يحط الرحال في نادي لينكولن سيتي في يوليو (تموز) الماضي.
ربما لا يلعب نادي لينكولن بطريقة كرة القدم الشاملة التي كان يلعبها المنتخب الهولندي في السبعينيات من القرن الماضي، أو حتى بطريقة الضغط العالي والمتواصل الذي يعتمد عليه نادي ليفربول، لكنه يقدم كرة قدم هجومية ممتعة، يقول مونتسما، الذي يصفه المدير الفني لنادي لينكولن سيتي، مايكل أبليتون، بأنه قوي للغاية من الناحية البدنية: «لا توجد الكثير من الفرق هنا التي تحب الطريقة التي يلعب بها أبليتون». نشأ مونتسما وهو يشجع نادي أياكس أمستردام الهولندي، وكان معجباً للغاية برفائيل فان دير فارت وويسلي شنايدر، لكنه لعب أمام مثل أعلى آخر بالنسبة له، وهو المدافع الهولندي العملاق فيرجيل فان دايك، خلال المباراة التي انتهت بخسارة لينكولن سيتي أمام ليفربول بسبعة أهداف مقابل هدفين.
يقول مونتسما: «دائماً ما أنظر إلى فان دايك بعين الاحترام، فهو لاعب رائع ومدافع عظيم، وأنا أتعلم منه الكثير، حتى من مشاهدته على شاشة التلفاز. وينطبق الأمر نفسه على لاعب الوسط في ليفربول جيني فينالدوم. إنهما لاعبان رائعان من هولندا، وأنا سعيد للغاية باللعب أمامهما. يتعلم اللاعبون في هولندا كيفية الاحتفاظ بالكرة والتمرير بشكل جيد، وأعتقد أن هذا هو السبب الذي يجعل الكثير من المدافعين في هولندا يلعبون بشكل مريح. عندما كنت صغيراً، كنت ألعب كثيراً في الشوارع، لذلك تعلمت الكثير هناك أيضاً. كل اللاعبين في هولندا يمتلكون مهارات جيدة».
وسرعان ما استحوذ المدافع الهولندي البالغ من العمر 22 عاماً على قلوب أنصار وعشاق لينكولن سيتي، وسجل في الجولتين السابقتين من كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، كما سجل هدفاً في مرمى ليفربول في الجولة الثالثة، ويعد أحد الركائز الأساسية للينكولن سيتي الذي لم يعرف طعم الخسارة في أول خمس مباريات له في الموسم الحالي.


مقالات ذات صلة

«البريميرليغ»: بثلاثية... بالاس يضع حداً لسلسلة برايتون الخالية من الهزائم

رياضة عالمية فرحة لاعبي كريستال بالاس بهدفهم الثالث في مرمى برايتون (رويترز)

«البريميرليغ»: بثلاثية... بالاس يضع حداً لسلسلة برايتون الخالية من الهزائم

سجل جناح كريستال بالاس إسماعيلا سار هدفين، ليقود فريقه للفوز 3-1 على غريمه التقليدي برايتون آند هوف ألبيون، على استاد أميكس، الأحد، ليمنى برايتون بأول هزيمة.

«الشرق الأوسط» (برايتون)
رياضة عالمية كاي هافرتز متحسراً على إحدى الفرص الضائعة أمام إيفرتون (رويترز)

هافرتز لاعب آرسنال: نقطة إيفرتون محبطة... علينا أن نتماسك

دعا كاي هافرتز، لاعب آرسنال، الفريق إلى «التماسك» بعد الانتكاسة الأخرى التي تعرض لها الفريق في حملته للفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم هذا الموسم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية غاري أونيل (رويترز)

ولفرهامبتون المهدد بالهبوط يقيل مدربه أونيل

ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن ولفرهامبتون واندرارز أقال مدربه، غاري أونيل، اليوم (الأحد)، بعد سلسلة نتائج بلا انتصارات مما جعل الفريق يقبع في منطقة الهبوط.

رياضة عالمية أوناي إيمري (إ.ب.أ)

إيمري: فورست منافس حقيقي في السباق على المراكز الأولى

قليلون هم الذين كانوا يتوقعون منافسة نوتنغهام فورست على المراكز الأربعة الأولى، في بداية موسم الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية غاري أونيل (رويترز)

مدرب ولفرهامبتون: فرص خسارة وظيفتي تزيد مع كل «نتيجة سيئة»

قال غاري أونيل مدرب ولفرهامبتون واندرارز إنه غير مكترث بالتكهنات بشأن مستقبله بعد هزيمة فريقه الرابعة على التوالي في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».