مصر: جائزة «فاروق حسني» تتوسع فنياً ومادياً

مصر: جائزة «فاروق حسني» تتوسع فنياً ومادياً

أضافت إدارتها فروعاً للنحت والعمارة والتصوير
الاثنين - 10 صفر 1442 هـ - 28 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15280]

توسعت مؤسسة فاروق حسني للثقافة والفنون، مادياً وفنياً، وضاعفت عدد جوائزها الفنية خمسة أضعاف، لتطلق في عامها الثاني خمس مسابقات في مجالات الفنون المختلفة، بواقع ثلاث جوائز في كل مسابقة، بدلاً من مسابقة وجائزة واحدة في العام الماضي.
وأطلق الفنان فاروق حسني، رئيس مجلس أمناء المؤسسة ووزير الثقافة المصري الأسبق، الدورة الثانية من جوائز الفنون، في مؤتمر صحافي محدود، مساء أول من أمس، تضمنت أربع مسابقات جديدة، في مجالات النحت والعمارة والتصوير الفوتوغرافي، والنقد الفني، إلى جانب المسابقة الخاصة بفن التصوير (الرسم) التي أطلقت العام الماضي.
وقال حسني لـ«الشرق الأوسط»: إنّ «المؤسسة تسعى إلى دعم شباب الفنانين في مختلف المجالات، وكان لا بدّ أن تتوسّع الجوائز لتشمل مجالات فنية مختلفة، تساهم في تنشيط الساحة الفنية المصرية»، مشيراً إلى أنّ «خطة المؤسسة منذ البداية تعتمد على إثراء الحركة الفنية في المجالات المختلفة، من خلال مسابقات وأنشطة متنوعة، يتم التوسع فيها بشكل تدريجي، لذلك قدمنا جائزة واحدة فقط في الموسم الأول، كنوع من الاختبار، وبعد مطالبات شباب الفنانين تم زيادتها إلى خمسة، وزيادة قيمتها المادية»، معلناً عن نيته زيادة الأنشطة والجوائز في المستقبل تنفيذاً لأهداف المؤسسة.
وافتتحت مؤسسة فاروق حسني في29 سبتمبر (أيلول) عام 2019. وأطلقت وقتها جائزة في الرسم بقيمة 50 ألف جنيه (الدولار الأميركي يعادل نحو 16 جنيهاً مصرياً) فازت بها إيمان عبد الرحمن حسين، ونظمت المؤسسة في يناير (كانون الثاني) الماضي معرضاً ضم أعمال 71 فناناً وفنانة تقدموا للمسابقة من أصل 453 متسابقاً.
وقال الدكتور هاني أبو الحسن، الناقد الفني ورئيس قسم المسرح بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، وعضو لجنة تحكيم مسابقة النقد الفني، لـ«الشرق الأوسط»، إن «تنظيم مسابقة للنقد الفني هو إثراء للحركة الفنية، فالنقد هو مرآة الفنان، وبالنقد الفني الجاد والبناء تنمو الحركة الفنية»، مشيراً إلى أن «الحركة النقدية في مصر، لم تحظ أخيراً بالدعم الكافي، وربما ليست على نفس مستوى الحركة الفنية، ومن هنا تكمن أهمية هذه الجائزة».
بدوره أكد الكاتب محمد سلماوي، عضو مجلس أمناء المؤسسة، أنّ «المؤسسة نجحت في اختبارها الأول، وجذبت عدداً كبيراً من الشباب في مسابقتها الأولى، ومن هنا كان لا بدّ من زيادة النشاط، وتنويع الجوائز لتشمل فروع الفن المختلفة».
وتبلغ قيمة الجوائز في كل مسابقة 100 ألف جنيه، موزعة كالتالي 50 ألف جنيه مصري للمركز الأول، و30 ألف جنيه مصري للمركز الثاني، و20 ألف جنيه للمركز الثالث، باستثناء مسابقة النقد الفني، التي تبلغ قيمة الجوائز فيها 30 و20 و10 آلاف جنيه على التوالي.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة