سيناتور يعارض رفع السودان من قائمة الإرهاب

سيناتور يعارض رفع السودان من قائمة الإرهاب

بسبب عدم تضمين الاتفاق تعويضات لضحايا 11 سبتمبر
السبت - 8 صفر 1442 هـ - 26 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15278]
برج الحرية في نيويورك الذي نصب مكان برجي التجارة اللذين دُمرا في هجمات سبتمبر 2001 (أ.ف.ب)

أكّد السيناتور الديمقراطي البارز بوب مننديز، على استمراره في معارضة رفع السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب، في حال لم يتم تضمين الاتفاق بين الطرفين الأميركي والسوداني تعويضات لضحايا 11 سبتمبر 2001.

وقال مننديز، في جلسة استماع عقدتها لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بحضور وكيل وزير الخارجية ديفيد هيل، «دعوني أكون واضحاً، السودان يمر بمرحلة دقيقة للغاية، ولطالما أشرت في السابق إلى أن على الإدارة القيام بالمزيد لدعم الديمقراطية هناك. أنا أدعم اتفاق التعويضات مع السودان لكني أيضاً أعتقد أن الاتفاق المطروح غير كافٍ. الخارجية تقول إن الاتفاق عادل للضحايا الأميركيين، لكن هل من العدل أن الخارجية أهملت ذكر عائلات ضحايا 11 سبتمبر في الاتفاق والمفاوضات. أضف إلى ذلك فإن الخارجية تدفعنا باتجاه تمرير قانون يلغي كل دعاوى التعويضات الموجهة من ضحايا 11 سبتمبر بحق السودان. هذا ليس اتفاقاً عادلاً، بل هي صفعة على وجه كل من فقد أحباءه في هجمات 11 سبتمبر».

من ناحيته، أكد هيل أن الإدارة منفتحة على إضافة تعديلات وتسويات تحمي أي دعاوى مستقبلية من ضحايا 11 سبتمبر ضد السودان، قائلاً «الاتفاق الحالي يتعلق بدفع تعويضات لضحايا الاعتداءات على السفارتين في أفريقيا. وهذا عادل للضحايا. طرحنا على الكونغرس إضافة تعديلات وتسويات لحماية أي دعاوى مستقبلية من ضحايا 11 سبتمبر ضد السودان في محاكم أميركية».


أميركا أخبار السودان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة