مجوهرات نسائية مستوحاة من تضاريس السعودية

مجوهرات نسائية مستوحاة من تضاريس السعودية

تستحوذ على اهتمام كبير من السياح
الجمعة - 7 صفر 1442 هـ - 25 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15277]

يشبه جبل العهين، الواقع في محافظة الحناكية (شرق المدينة المنورة)، لوحة فنية خلابة، بنقوشه الآثارية الموغلة في القدم، الأمر الذي جذب معاذ العوفي، وهو المشرف العام على برنامج المدينة الثقافي التابع لهيئة تطوير المدينة المنورة، لعمل قطع من الحُلي مصممة على شكل هذا الجبل، في شراكة جمعته مع مصممة المجوهرات روان السهلي.

ويوضح العوفي أن أول ما جذبه لجبل العهين، هو غموضه وشكله اللافت، مشيراً إلى ما يتميز به من الرسومات المختلفة، كالأبقار، والغزلان، والوعول، والرسوم الآدمية، والكتابات الآثارية التي تعود إلى العصور الإسلامية وعصور ما قبل التاريخ. إلى جانب النقوش الثمودية فيه والرسوم النباتية في الجهة الغربية من الجبل، مما يعطي دلالة على قيام حضارة قديمة عليه.

ويفصح العوفي خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط» عن دهشته بهذا الجبل، مما دفعه للتفكير بإمكانية تصميمه على شكل قلادة ترتديها السيدات، فاقترح ذلك على المصممة روان السهلي، التي سبق لها أن صممت مجموعة مستوحاة من المسجد النبوي في المدينة المنورة وقطع أخرى من التاريخ الإسلامي.

ويأتي جبل العهين كواحد من عدة تضاريس ومواقع أخرى ألهمت العوفي، الذي يؤكد أن دافعه في تقديمها عبر قطع من المجوهرات هو إظهار تنوع وغنى كنوز الصحراء السعودية، وجمالية صخورها ونقوشها ومواقعها التاريخية.

ومن ذلك أيضاً (النصب ذو العينين) الواقع في تيماء، ويعود تاريخه للقرن الرابع والخامس قبل الميلاد، ليتحول اليوم إلى قلائد وحُلي تصوره.

ورأى العوفي أيضاً في خط المسند العتيق ملهماً في تصميم قطع غريبة من المجوهرات المستوحاة من شكل هذا النظام القديم للكتابة، والذي يمتد تاريخه للقرن التاسع عشر قبل الميلاد. يقول «خطوط المسند جميلة وقد تبدو غريبة نوعاً ما، لذا جاءت فكرة تصميم الحروف على خط المسند المنتشر قديماً في أرض الجزيرة العربية، واتفقت مع المصممة على تنفيذ هذه المجوعة، وأنتجنا الخط الأول للسيدات».

ليس هذا كل شيء، حيث يؤكد العوفي أن الصحراء السعودية ما زالت غنية بالكنوز التاريخية المُلهمة، قائلاً «رؤية الفنانين السعوديين توجهت الآن إلى الداخل أكثر من السابق، وهذا ما سنراه بصورة أكبر خلال الفترة المقبلة، عبر تصاميم المجوهرات والأزياء والعطور وغيرها».


السعودية موضة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة