60 قطعة من مقتنيات فريق البيتلز تُعرض للبيع في لندن

60 قطعة من مقتنيات فريق البيتلز تُعرض للبيع في لندن

الخميس - 6 صفر 1442 هـ - 24 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15276]

هذا الشهر تعرض دار سوذبيز 60 قطعة من مقتنيات أعضاء فريق البيتلز تمر فيما بينها على محطات هامة في مشوار الفريق الشهير من بينها أسطوانة تحمل توقيع «الرباعي الرائع» لأول أغنية إلى نظارة لجون لينيون. ويعد المزاد ثاني المزادات المخصصة لفريق البيتلز بعد نجاح المزاد الأول الذي أقيم في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

يتزامن المزاد مع الذكرى الخمسين لتفرق أعضاء البيتلز ووفاة برايان إبستين مدير الفرقة الذي دفع بالشبان الأربعة من ليفربول إلى الساحة العالمية، وبعد وفاته لم يتمكن الفريق من العثور على مدير آخر، يشير بيان الدار إلى أن إبستين كان مسؤولاً عن انضباط مواعيد الفريق وكانوا معروفين بعدم التزامهم بالوقت، ويصف ساعة إبستين من ماركة كارتيير من الذهب الأبيض والتي يعرضها المزاد بأنها الساعة التي ساهمت في وجود أعضاء البيتلز في المكان المطلوب في الوقت المحدد. ورغم كل ما بها من خدوش من المتوقع أن تباع الساعة بما يصل إلى 25 ألف جنيه إسترليني.

ويشمل بيع تذكارات الفرقة دفتر عناوين إبستين ويعود تاريخ صفحات الدفتر ذي الغلاف الأسود إلى عام 1967 ويضم أسماء مشاهير مثل مدير أعمال إلفيس بريسلي، الكولونيل توم باركر، والمغنية ماريان فيثفول والمصور ديفيد بيلي. ومن المتوقع أن يباع الدفتر بسعر يتراوح ما بين 6 آلاف- 8 آلاف جنيه إسترليني.

من ضمن المعروضات أول نظارة مستديرة من ماركة «وندسور» كانت ملكاً لجون لينون وقد أهداها لمديرة منزله السابقة دوت جارليت ما بين 30 - 40 ألف جنيه إسترليني.

المزاد يعرض أيضاً خطاب استدعاء لولي أمر جون لينون تعود لأيام دراسته في ليفربول بـ«مدرسة كواري بنك» في الخمسينيات من القرن الماضي، تضمن 22 مخالفة للطالب المتمرد في أقل من ثمانية أسابيع وتقدر قيمتها بما بين 3 آلاف إلى 5 آلاف جنيه إسترليني. كما تضم القائمة أيضاً غيتاراً يحمل كتابات بخط «لينون».

من ضمن المعروضات صورة تجمع أعضاء البيتلز بالملاكم الراحل محمد علي كلاي وتعود قصة التقاطها لعام 1964 عندما كان الفريق في مدينة نيويورك لتسجيل برنامج تلفزيوني ورتبت لهم زيارة لنادٍ رياضي مجاور تجرى فيه تمارين ما قبل مباراة الملاكمة بين الملاكم غير المعروف وقتها كاسيوس كلاي (لاحقاً محمد علي كلاي) وصوني ليستون. الطريف أن أعضاء الفريق ذهبوا للقاء ليستون ولكن الصور التي التقطت لهم مع محمد علي كلاي أصبحت من الصور الأيقونية لهم ولعلي.


المملكة المتحدة مزادات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة