استقالة وزير إسرائيلي احتجاجاً على فرض إجراءات العزل خلال عطلات يهودية

استقالة وزير إسرائيلي احتجاجاً على فرض إجراءات العزل خلال عطلات يهودية

الأحد - 26 محرم 1442 هـ - 13 سبتمبر 2020 مـ
ياكوف ليتزمان وزير الإسكان الإسرائيلي المستقيل (أ.ب)

قدم وزير إسرائيلي استقالته، اليوم الأحد، احتجاجاً على إجراءات العزل المقرر تطبيقها لاحتواء انتشار فيروس «كورونا» المستجد، والتي يقول إنها ستعرقل إقامة احتفالات دينية وقت عطلات يهودية.
ومن المتوقع أن تسري قيود جديدة بدءاً من يوم الجمعة وتعدّ الأكثر صرامة في إسرائيل منذ تدابير العزل العام الذي فرضته منذ أواخر مارس (آذار) حتى أوائل مايو (أيار) الماضيين، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز».
ويحتفل اليهود يوم الجمعة برأس السنة العبرية، وستستمر القيود أيضاً حتى احتفالات «يوم الغفران (يوم كيبور)» الموافق هذا العام 27 سبتمبر (أيلول) الحالي.
وقال ياكوف ليتزمان، وزير الإسكان، في خطاب استقالته: «هذا يسيء إلى مئات الآلاف من المواطنين ويشكل إهانة لهم». ويتزعم ليتزمان حزباً يهودياً متطرفاً يشارك في الائتلاف الحاكم.
وأضاف: «أين كنتم حتى الآن؟ لماذا أصبحت الأعياد اليهودية وقتاً مناسباً لكم لمكافحة كورونا؟».
وعبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تصريحات لمجلس الوزراء الذي اجتمع للتصويت على إجراءات العزل عن أسفه لاستقالة ليتزمان، لكنه قال: «علينا أن نمضي قدماً ونتخذ القرارات الضرورية لصالح إسرائيل في عهد (كورونا)، وهذا ما سنفعله في هذه الجلسة».
وسجلت إسرائيل، التي يقطنها نحو 9 ملايين نسمة، 153 ألفاً و217 إصابة، و1103 وفيات، لكن أعداد المصابين اليومية فاقت 3 آلاف في الأسابيع الأخيرة، وتخشى السلطات أن يفوق العبء طاقة الأنظمة الصحية.


اسرائيل فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة