شريف منير يعتزل «السوشيال ميديا» مؤقتاً بسبب «صورة المصيف»

تعرض لانتقادات حادة من متابعيه بعد تعليق «ساخر»

شريف منير يعتزل «السوشيال ميديا» مؤقتاً بسبب «صورة المصيف»
TT

شريف منير يعتزل «السوشيال ميديا» مؤقتاً بسبب «صورة المصيف»

شريف منير يعتزل «السوشيال ميديا» مؤقتاً بسبب «صورة المصيف»

أعلن الفنان المصري شريف منير الابتعاد عن «السوشيال ميديا» مؤقتاً خلال الفترة المقبلة، على خلفية أزمة «صورة المصيف» التي جمعته بالفنانين أحمد السقا وأحمد رزق، والتي نشرها على حسابه الرسمي على موقع «إنستغرام» أخيراً وتسببت في حدوث أزمة كبيرة بينه وبين عدد من متابعيه الذين انتقدوه لتعليقه (الساخر) على الصورة، ووصفوا تعليقه بأنه «مستفز» و«غير موفق».
وكتب شريف منير صباح اليوم على حسابه على «إنستغرام»: «قررت الحصول على راحة من السوشيال ميديا... كنت أتعامل بقلبي وطبيعتي التي يعرفها الناس، ولم أجرح أحداً بكلامي أبداً... لكني تعرضت لكم من الكراهية والحقد غير المبرر».
وأكد أنه «تعمد نشر الصورة لكشف نوعية من الناس لا يريد أن يكونوا من بين متابعيه، لكن للأسف الموضوع أخذ منحنى آخر، لا يحبه، إذ إن البعض يرى أن العادي أن أستقبل الشتائم أنا وعائلتي، لكن ليس من الطبيعي أن أرد على هذه الشتائم»... واختتم رسالته بتوجيه الشكر إلى من يحبه ويعرفه جيداً، مع إعلانه عن حصوله على استراحة.
وأثارت «صورة المصيف» التي نشرها الفنان شريف منير وتجمعه بأحمد السقا وأحمد رزق، جدلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، وتعرض بسببها لموجة كبيرة من الهجوم والانتقادات، حيث علق على الصورة بطريقة ساخرة قائلاً: «هؤلاء هم الفنانون... عايشين في الفتة... وبيصيفوا... ولا يشعرون بالناس ولا بأي شيء... وتركوا الناس في الحر والقرف... حرام عليكم... حِسوا بالناس... حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا فنانين».
وتعرض الفنان المصري لانتقادات حادة عقب تعليقه على انتقادات بعض متابعيه، والتي قال في بعضها: «أنا أسخر من نفسي... أنا طبعاً حُر... لكن المقصود من كلامي هو تنظيف صفحتي من الحاقدين أصحاب النفوس الشريرة».
أزمة «صورة المصيف» ليست الأولى من نوعها التي يواجهها منير على «السوشيال ميديا»، فقد تعرض لأزمة كبيرة في شهر يونيو (حزيران) الماضي، بعد نشره صورة لابنتيه على حسابه على «إنستغرام»، ونال تعاطفاً كبيراً بعد تعرضه للتنمر من قبل بعض المتابعين، وأعلن الكثير من الفنانين عن تعاطفهم ودعمهم له ووصفوه بأنه «شجاع وجريء»، بعد تلويحه بتقديم بلاغات للنائب العام ضد «المسيئين إليه وعائلته»
ويتعرض عدد كبير من الفنانين المصريين إلى تعليقات سلبية من قبل بعض المتابعين على مواقع التواصل ولم تفلح تهديدات الفنانين في ردعهم، حيث تعرض الفنان الشاب محمد رمضان إلى تعليقات سلبية من متابعين بعد نشره صورته مع شقيقته خلال حفل زفافها عقب إجازة عيد الفطر الماضي، كما تعرضت الإعلامية المصرية دعاء فاروق هي الأخرى لموقف مشابه بعد نشرها صورة تجمعها بأولادها، حيث سخر كثيرون من ملابس أبنائها.
وحقق شريف منير نجاحاً لافتاً عبر مسلسل «ونحب تاني ليه» الذي جمعه بالفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز في موسم رمضان الماضي، وفق نقاد.
شريف منير المولود في مدينة المنصورة (دلتا مصر) عام 1959. التحق بالدراسة في قسم التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية بناءً على نصيحة الشاعر الراحل صلاح جاهين، وبدأ الظهور في عدد من الأعمال الفنية منذ منتصف الثمانينات، حيث شارك في مسلسلات «رحلة المليون»، و«بكيزة وزغلول»، و«ليالي الحلمية»، وفي أفلام «الطوفان»، و«ضربة معلم»، و«أبناء وقتلة»، قبل أن يتألق بشدة في فترة التسعينات من القرن الماضي عبر دوره في فيلم «الكيت كات»، مع الفنان الراحل محمود عبد العزيز، ثم شارك في عدد كبير من الأفلام، من بينها «ديسكو ديسكو»، و«رومانتيكا»، و«عريس من جهة أمنية»، و«شورت وفانلة وكاب»، و«سهر الليالي»، و«ولاد العم»، و«هستيريا»، وغيرها.



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.