متعة اللعب الجماعي في «فول غايز: ألتيميت نوكآوت»

متعة اللعب الجماعي في «فول غايز: ألتيميت نوكآوت»

شخصيات طريفة في مسابقات تنافسية تحاكي البرامج التلفزيونية الترفيهية
الثلاثاء - 14 محرم 1442 هـ - 01 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15253]
تقدم اللعبة جرعات سريعة من المتعة المليئة بالضحك

طرحت شركة «ميدياتونيك» Mediatonic لعبة «فول غايز: ألتيميت نوكآوت» Fall Guys: Ultimate Knockout على الكومبيوتر الشخصي و«بلايستيشن 4» التي تقدم نمط لعب جماعي ممتع لجميع أفراد العائلة. وتستمد اللعبة آلية اللعب من البرامج التلفزيونية التنافسية الترفيهية؛ مثل «الحصن» Takeshi’s Castle وIt’s a Knockout وTotal Wipeout، والتي يجب فيها على اللاعبين تجاوز العقبات الآلية التي تحاول دحرهم عن التقدم والوصول إلى خط النهاية بطرق طريفة. ويستطيع 60 لاعبا التنافس عبر الإنترنت في هذه اللعبة باستخدام شخصيات طريفة والتنقل في عالم ثلاثي الأبعاد والقفز والغوص والتمسك بالعناصر المختلفة. ولدى الوصول إلى خط النهاية، سيتنقل اللاعبون إلى المرحلة التالية التي تحتوي على مجموعة من التحديات العشوائية الأخرى التي يتطلب بعضها تعاون مجموعات اللاعبين مع بعضهم البعض، وهكذا إلى حين الوصول إلى المرحلة الأخيرة التي تقدم تحديا في مساحة تناسب مجموعة صغيرة فقط، الأمر الذي سينجم عنه مواقف طريفة وممتعة للجميع عبر 5 مراحل مختارة عشوائيا من بين 24 مرحلة، وليفوز آخر من يبقى في ميدان المرحلة.
وتقدم اللعبة أنماط لعب مختلفة في مراحلها، منها السباق على الأقدام الذي يجب فيه على اللاعب الوصول قبل غيره إلى خط النهاية في ظل المخاطر المحيطة، وتحديات التحمل التي تقف فيه عدة شخصيات على منصة لتصدمهم الجدران في محاولة لطرحهم أرضا، أو تحدي جمع البيض الذي يجب فيه على أعضاء الفريق جمع أكبر كمية من البيض الموجود في منتصف المرحلة ومن ثم وضعه في سلة خاصة بهم أو سرقة البيض من سلال الفرق الأخرى وحماية سلة الفريق نفسه قبل نفاذ الوقت.
ويعمل فريق البرمجة على تطوير المراحل مع مرور الوقت، بحيث تتغير المراحل حتى لا يشعر اللاعبون بالملل، إلى جانب إضافة مراحل جديدة قريبا.
وتستخدم اللعبة عملة خاصة بها اسمه «كودوس» Kudos تسمح للاعبين شراء ملابس خاصة والتعبير عن مشاعر شخصيتهم بطرق مختلفة، ولكنها لا تقدم أي أفضلية لشخصية على أخرى. ويستطيع اللاعبون الحصول على هذه العملة بإكمال المباريات والحصول على نقود خاصة اسمها «التاج» Crown. كما تقدم اللعبة ملابس خاصة بشخصيات معروفة في عالم الألعاب، منها شخصيات Half - Life وHotline Miami وMetal Gear Solid، وغيرها.
وتعود هذه اللعبة باللاعبين إلى أساس الألعاب الإلكترونية، وهو المتعة الطريفة المليئة بالتنافس، على خلاف العديد من الألعاب القتالية عبر الإنترنت التي تُغضب لاعبيها لدى خسارتهم، بينما سيضحك اللاعبون لدى خسارتهم في هذه اللعبة ويعاودون المحاولة مرة أخرى. اللعبة مناسبة في جرعات لعب صغيرة وسريعة، حيث يمكن الحصول على الكثير من المتعة لدى اللعب بها لنحو ساعة في اليوم، مثلا، سواء مع الأصدقاء أو الغرباء. ولا تدعم اللعبة نمط اللعب دون الاتصال بالإنترنت أو نمط اللعب الجماعي في الغرفة نفسها، بل يجب التنافس مع الآخرين عبر الإنترنت.
مواصفات تقنية
رسومات اللعبة جميلة وطريفة وتقدم أجواء ممتعة. واستخدم فريق العمل ما يُعرف بـ«فيزياء الدمية» Ragdoll Physics بحيث تتحرك أطراف شخصية اللاعب بطرق طريفة لدى اصطدامها بشخصية أخرى أو فخ ما أو لدى سقوطها من مكان لآخر، الأمر الذي يجعل مشاهدة 60 شخصية مختلفة تسير وتصطدم ببعضها البعض وتقع أمرا مضحكا للاعب وللمشاهدين من حوله.
وبالنسبة لإصدار الكومبيوتر الشخصي، فإن اللعبة تتطلب معالج Intel Core i5 أو AMD، وبطاقة رسومات nVidia GeForce GTX 780 أو AMD Radeon HD 7950. و8 غيغابايت من الذاكرة، ونظام التشغيل «ويندوز 10 64 - بت»، وستحتاج إلى نحو 2 غيغابايت من السعة التخزينية.
وأكدت الشركة أنها ستطلق نسخة خاصة من هذه اللعبة على الهواتف الجوالة ولكن في الصين. ومن المتوقع أن يتم إطلاق اللعبة في دول أخرى بعد مرور فترة من الوقت، وخصوصا أن نسختي الكومبيوتر الشخصي و«بلايستيشن 4» قد حصلتا على 1. 5 مليون لاعب بعد مرور أول 24 ساعة على إطلاقهما، وذلك بسبب المتعة الكبيرة للعب الجماعي التي تقدمها. ولا تتطلب اللعبة سوى زر للسير وآخر للقفز أو التفاعل مع البيئة، وأزرار للتحكم باتجاه اللعبة، وهي عناصر رقمية يمكن إضافتها إلى شاشات الهواتف الجوالة بسهولة دون التأثير على المحتوى المعروض عليها.
معلومات عن اللعبة
> الشركة المبرمجة: «ميدياتونيك»Mediatonic www.MediatonicGames.com
> الشركة الناشرة: «ديفولفر ديجيتال» Develover Digital www.DevolverDigital.com
> موقع اللعبة على الإنترنت: www.FallGuys.com
> نوع اللعبة: منصات جماعية عبر الإنترنت Battle Royale، Platformer
> أجهزة اللعب: «بلايستيشن 4» والكومبيوتر الشخصي
> تاريخ الإطلاق: أغسطس (آب) 2020
> تصنيف مجلس البرامج الترفيهية ESRB: للجميع E
> دعم للعب الجماعي: نعم


جدل في متجر «بلايستيشن» السعودي
> أحدثت هذه اللعبة جدلا في السعودية، حيث أكدت شركة «سوني» أن اللعبة ستكون مجانية لمشتركي خدمتها «بلايستيشن+» خلال شهر أغسطس (آب) الماضي، والتي يمكن اللعب بها بعد شهر أغسطس (أب) إلى حين عدم تجديد الاشتراك بالخدمة، ولكن اللاعبين في السعودية تفاجأوا بأن اللعبة غير متاحة في المتجر الرقمي في السعودية، ولكنها موجودة في دول أخرى. هذا الأمر جعل اللاعبين يعبرون عن استيائهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع إضافة حسابات «سوني» العالمية في تغريداتهم عبر منصة «تويتر»، وخصوصا أن اللعبة مناسبة لجميع أفراد العائلة ولا توجد فيها عناصر تخالف التقاليد المحلية. ووصل الحد بالبعض إلى التهديد بإلغاء الاشتراك بالخدمة ومقاطعة جميع منتجات «بلايستيشن» المقبلة.
وبعد سجالات امتدت لعدة أسابيع، تم إطلاق اللعبة في المتجر السعودي مجانا لمشتركي الخدمة، والتي ما يزال بالإمكان تحميلها الآن قبل موعد إطلاق الألعاب المجانية لشهر سبتمبر (أيلول) خلال الأيام القليلة المقبلة.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة