روسيا مستعدة للتعاون مع الصين و«هواوي» في تكنولوجيا الجيل الخامس

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (إ.ب.أ)
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (إ.ب.أ)
TT

روسيا مستعدة للتعاون مع الصين و«هواوي» في تكنولوجيا الجيل الخامس

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (إ.ب.أ)
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (إ.ب.أ)

أوردت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء، اليوم الأحد، نقلاً عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن روسيا مستعدة للتعاون مع الصين ومع شركة «هواوي تكنولوجيز» بخصوص تكنولوجيا الجيل الخامس لاتصالات الهاتف الجوال، التي تحاول روسيا تطويرها، حسبما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.
ووسعت الإدارة الأميركية، يوم الاثنين الماضي، نطاق القيود المعلنة في مايو (أيار) الماضي والتي تهدف لمنع شركة معدات الاتصال الصينية العملاقة من الحصول على أشباه الموصلات دون ترخيص خاص. كما أضافت 38 شركة تابعة لـ«هواوي» في 21 دولة إلى القائمة الاقتصادية السوداء للحكومة الأميركية، في إطار الإجراءات الرامية لمنع وصول الشركة إلى الرقائق الإلكترونية المتاحة تجارياً.
وأكدت وزارة التجارة الصينية، يوم الخميس، أن بكين ستتخذ «كل الإجراءات اللازمة» لحماية مصالح شركاتها المشروعة، وذلك رداً على تحرك الولايات المتحدة لتشديد القيود على شركة «هواوي تكنولوجيز».
وقالت الوزارة في بيان نُشر على موقعها الإلكتروني: «يجب على الجانب الأميركي أن يصحح تصرفاته الخاطئة فوراً»، دون أن تكشف عن تفاصيل بشأن كيف يمكن أن ترد على الخطوة الأميركية.
وتضغط إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب على حلفائها لحظر شراء معدات من «هواوي» التي تتهمها واشنطن بمشاركة البيانات مع استخبارات النظام الصيني واستخدام تقنيتها لمراقبة المنشقين، وكذلك قمع مليون من الأويغور والمسلمين.
وقد منعت بريطانيا شراء معدات إضافية من «هواوي» بدءاً من 31 ديسمبر (كانون الأول) الماضي.


مقالات ذات صلة

قفزة هائلة في أرباح «هواوي» مع استمرار تعافيها من العقوبات الأميركية

الاقتصاد زوار يدخلون جناح «هواوي» في معرض بكين الدولي للسيارات بالصين (رويترز)

قفزة هائلة في أرباح «هواوي» مع استمرار تعافيها من العقوبات الأميركية

أظهر تقرير تنظيمي صادر عن الشركة الأم لـ«هواوي» الثلاثاء أن صافي أرباح شركة «هواوي تكنولوجيز» قفز 564 % إلى 19.65 مليار يوان (2.71 مليار دولار).

«الشرق الأوسط» (بكين )
الاقتصاد سمحت رخصة واحدة صدرت عن إدارة ترمب لشركة «إنتل» بشحن معالجات مركزية إلى «هواوي» لاستخدامها في أجهزة الكمبيوتر المحمولة منذ 2020 (رويترز)

«هواوي» تُغضب الولايات المتحدة بكشفها عن كمبيوتر محمول يعمل بشريحة «إنتل»

انتقد أعضاء جمهوريون في الكونغرس الأميركي إدارة بايدن بعد أن كشفت شركة «هواوي»، والتي تخضع لعقوبات، عن كمبيوتر محمول يعمل بشريحة ذكاء اصطناعي من «إنتل».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد قالت شركة «هواوي» للاستثمار القابضة إنها تعتزم دفع 77.095 مليار يوان أرباحاً نقدية للموظفين الحاليين والمتقاعدين (رويترز)

«هواوي»: أدنى أرباح للسهم الواحد منذ 4 سنوات

قالت شركة «هواوي» للاستثمار القابضة، الشركة الأم لشركة «هواوي تكنولوجيز»، إنها تعتزم دفع 77.095 مليار يوان (10.65 مليار دولار) أرباحاً نقدية للموظفين الحاليين.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد استثمرت «هواوي» 164.7 مليار يوان في مجال البحث والتطوير وهو ما يمثل نحو ربع إيراداتها السنوية (رويترز)

«هواوي» تحقق أرباحاً مضاعفة في 2023 متجاوزةً العقوبات الأميركية

حققت شركة «هواوي» الصينية العملاقة للاتصالات أرباحاً تجاوزت الضعف في عام 2023، وارتفعت إيراداتها بنسبة 9.6 في المائة بفضل نمو أعمالها السحابية والرقمية.

«الشرق الأوسط» (هونغ كونغ)
تكنولوجيا جوال «ماجيك 6 برو» معزز بالذكاء الاصطناعي ويمكنك من فتح سيارتك وتحريكها بمجرد النظر إلى الشاشة (رويترز)

«أونر» الصينية تطلق جوالها الجديد «ماجيك 6 برو» المعزز بالذكاء الاصطناعي

أطلقت شركة التكنولوجيا الصينية «أونر» اليوم (الأحد) عالمياً جوالها الذكي الجديد «ماجيك 6 برو» وعرضت نسخة تجريبية معززة بالذكاء الاصطناعي

«الشرق الأوسط» (بكين)

المالديف تحظر دخول الإسرائيليين... وتل أبيب توصي مواطنيها بعدم السفر إلى هناك

الرئيس المالديفي محمد مويزو (رويترز)
الرئيس المالديفي محمد مويزو (رويترز)
TT

المالديف تحظر دخول الإسرائيليين... وتل أبيب توصي مواطنيها بعدم السفر إلى هناك

الرئيس المالديفي محمد مويزو (رويترز)
الرئيس المالديفي محمد مويزو (رويترز)

قررت المالديف الواقعة في المحيط الهندي منع الإسرائيليين من دخول الأرخبيل السياحي، وفق ما أفادت الرئاسة اليوم (الأحد)، معلنة عن مسيرة وطنية «تضامناً مع فلسطين».

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، تشتهر جزر المالديف، وهي جمهورية مسلمة صغيرة تضم أكثر من ألف جزيرة مرجانية ذات موقع استراتيجي، بشواطئها الرملية البيضاء المنعزلة وذات المياه الفيروزية وقطاعها السياحي المزدهر.

وقال متحدث باسم الرئاسة إن الرئيس محمد مويزو «قرر فرض حظر على جوازات السفر الإسرائيلية»، من دون إعطاء تفاصيل بشأن موعد دخول القرار الجديد حيّز التنفيذ.

كذلك أعلن مويزو عن حملة وطنية لجمع التبرعات بعنوان «المالديفيون يتضامنون مع فلسطين».

وكانت المالديف قد رفعت حظراً كان مفروضاً على السياح الإسرائيليين في أوائل تسعينات القرن الماضي، ومضت قدماً نحو استئناف العلاقات في عام 2010.

على الرغم من ذلك، أحبطت محاولات تطبيع بعد إطاحة الرئيس محمد نشيد في فبراير (شباط) 2012.

وتمارس أحزاب معارضة وحلفاء للحكومة في جزر المالديف ضغوطاً على مويزو لحظر دخول الإسرائيليين، في موقف احتجاجي على الحرب في غزة.

وفق بيانات رسمية، تراجع عدد الإسرائيليين الذين زاروا جزر المالديف إلى 528 في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، بانخفاض نسبته 88 بالمائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

من جانبها، أوصت وزارة الخارجية الإسرائيلية المواطنين الإسرائيليين، اليوم (الأحد)، بعدم السفر إلى جزر المالديف، بعد أن منعت حكومتها دخول من يحمل جوازات سفر إسرائيلية.

وقالت وزارة الخارجية إن التوصية تشمل الإسرائيليين ذوي الجنسية المزدوجة.

وأضافت، في بيان: «بالنسبة للمواطنين الإسرائيليين الموجودين بالفعل في البلاد، يوصى بالتفكير في المغادرة، لأنهم إذا وجدوا أنفسهم في محنة لأي سبب من الأسباب، فسيكون من الصعب علينا تقديم المساعدة».