دبي تتطلع لكسر الرقم القياسي لـ«أكبر لوحة على القماش»

ساشا جفري يستعد لإعداد أول لوحة من نوعها (الشرق الأوسط)
ساشا جفري يستعد لإعداد أول لوحة من نوعها (الشرق الأوسط)
TT

دبي تتطلع لكسر الرقم القياسي لـ«أكبر لوحة على القماش»

ساشا جفري يستعد لإعداد أول لوحة من نوعها (الشرق الأوسط)
ساشا جفري يستعد لإعداد أول لوحة من نوعها (الشرق الأوسط)

أطلقت «دبي العطاء» إحدى مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، بالتعاون مع الفنان العالمي ساشا جفري، مبادرة «إنسانية مُلهَمة» تتضمن إعداد أول لوحة فنية من نوعها في العالم تُرسم على القماش، تنتظر بها الإمارة الخليجية أن تحطم الرقم القياسي لموسوعة «غينيس» كأكبر لوحة فنية في العالم.
وتهدف هذه المبادرة، المستوحاة من رؤية الفنان ساشا حول تعزيز التواصل بين الناس بعد وباء «كوفيد - 19»، من أجل معالجة الآثار السلبية للجائحة على الأطفال والشباب، إلى جمع أكثر من 110 ملايين درهم (30 مليون دولار) للتواصل مع مليار شخص حول العالم، ولدعم «دبي العطاء» وشركائها، وبشكل خاص منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)؛ حيث ستُطلق الجهات الثلاث مبادرة عالمية لتوسيع نطاق الاتصال الرقمي بهدف ضمان الحد الأدنى من استمرار العملية التعليمية وتوفير فرصة الحصول العادل على التعلم عن بعد لجميع الأطفال والشباب حول العالم.
وستدعم مبادرة «إنسانية مُلهَمة» حسب المعلومات الصادرة أمس مؤسسة «غلوبال غيفت» أيضاً التي ستركز على هدفها الخيري الأساسي، المتمثل في دعم تعليم الأطفال ورفاهيتهم، وتستهدف أولئك الأكثر حاجة، في ظل جائحة «كوفيد - 19». وينضم إلى هذه المبادرة شركاء من القطاع الحكومي في دولة الإمارات، بما في ذلك وزارة التسامح والتعايش، ووزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي.
وأكد الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش أن مبادرة «إنسانية مُلهَمة» تعكس بوضوح تلك الجهود الرامية إلى تزويد الأطفال والشباب، بغض النظر عن جنسهم أو جنسيتهم أو عرقهم أو دينهم، بفرص للتواصل والحصول على وسائل الاتصال من أجل متابعة تعليمهم.
ويُعدّ الفنان العالمي ساشا جفري حالياً اللوحة في قاعة منتجع «أتلانتس» النخلة في دبي، لفترة تزيد على 20 أسبوعاً؛ حيث حُوّل المكان إلى أكبر إستوديو خاص بفنان في العالم، وتجمع هذه التحفة الفنية المقرر الانتهاء من إعدادها في 7 سبتمبر (أيلول) المقبل تأييد أكثر من 100 من المشاهير من جميع أنحاء العالم.
قال ساشا جفري: «تهدف مبادرة (إنسانية مُلهَمة) إلى أن تكون دافعاً للتغيير المجتمعي الحقيقي، من خلال قلوب وعقول وأرواح أطفال العالم، ونقطة انطلاق لمستقبل أفضل للبشرية جمعاء. ونسعى من خلال هذه المبادرة إلى ربط العالم وإعادة ربط الإنسانية بأنفسنا، وبعضنا ببعض، وفي النهاية (بروح الأرض)، وستعزز لوحتي (رحلة الإنسانية) توفير التعليم والاتصال، فضلاً عن جمع الأموال لدعم المناطق الأكثر فقراً وحرماناً على كوكبنا، من أجل مساعدة الأطفال وأسرهم».
وجمع ساشا جفري أكثر من 60 مليون دولار من بيع أعماله الفنية على مدى السنوات الـ18 الماضية لدعم أبرز القضايا والحملات والمؤسسات الخيرية. وفاز مرتين بكل من جائزة «فنان العام العالمي» وجائزة فنان إنساني العام من قبل مؤسسة «غلوبال غيفت»، إضافة إلى جائزة الأمم المتحدة المرموقة «كاريك براذرز - إنساني العام».



أحاديث مطربي المهرجانات عن الدين تثير الجدل

عمر كمال (حسابه على «فيسبوك»)
عمر كمال (حسابه على «فيسبوك»)
TT

أحاديث مطربي المهرجانات عن الدين تثير الجدل

عمر كمال (حسابه على «فيسبوك»)
عمر كمال (حسابه على «فيسبوك»)

أثارت تصريحات مطرب المهرجانات عمر كمال في أحد برامج «البودكاست» عن رفض والدته أداء العمرة من أمواله، واضطراره للادعاء بأنها «هدية» من صديق لديه شركة سياحة، جدلاً جديداً حول حديث مطربي المهرجانات عن الدين بين الحين والآخر.

ويتحدث مطربو المهرجانات عادةً عن الدين في لقاءاتهم الإعلامية، وكان من بينهم حسن شاكوش الذي أكد أن «علاقته جيدة مع ربنا» رغم تركه الصلاة قبل فترة، فيما ذكر مطرب المهرجانات مسلم طلبه الهدية من الله، مؤكداً أن «صوته تحسن بسبب تجويد القرآن».

و«تتسم تصريحات مطربي المهرجانات بالتناقض المستمر، وهو أمر مرتبط بأن جماهيريتهم الأكبر اعتمدت على هذه التصريحات وليس إنتاجهم الفني»، حسب الناقد الفني المصري محمد عبد الرحمن الذي يؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنهم «يفتقدون التدريب على التعامل مع الإعلام، وهو الأمر الذي تحوّل تدريجياً إلى فرصة للظهور وتصدر (الترند)».

مسلم (حسابه على «فيسبوك»)

وهذا الرأي يدعمه الناقد الموسيقى مصطفى حمدي الذي يقول لـ«الشرق الأوسط» إن «هذه التصريحات يكون هدفها الأساسي إثارة الجدل مع افتقاد مطربي المهرجانات أي نجاحات كبيرة في أعمالهم الجديدة على غرار تجاربهم السابقة»، لافتاً إلى «محاولاتهم المستمرة لاستغلال الحياة الشخصية في تصدر (الترند)».

وأضاف أن «عمر كمال على سبيل المثال دأب في الفترة الأخيرة على الخوض في تفاصيل حياته الشخصية، والعمل على توظيف صورة والدته المنتقبة وكفاحه بالعمل قبل الشهرة من أجل مخاطبة عاطفة الجمهور بإظهار نفسه من منزل ملتزم ومتدين، الأمر الذي يسعى من خلاله لمخاطبة فئة من الجمهور يراها في متابعيه تدعو له بالهداية من خلال نظرتهم للفن باعتباره حراماً».

ويشير الناقد الموسيقي المصري محمود فوزي السيد إلى «مخاطبة مطربي المهرجانات الجمهور عبر أمور لها علاقة بالدين باعتبارها تحقق لهم وجوداً وزخماً في ظل مشكلة حقيقية باتت تواجههم في الوقت الحالي بانحسار الأضواء عنهم لظهور أسماء تحقق نجاحات أكثر منهم، وتراجع نشاطهم وإنتاجهم الفني، الأمر الذي يمكن رصده بوضوح في أرقام المشاهدات عبر (يوتيوب)، التي كانوا ينظرون إليها باعتبارها دليل نجاح».

وأضاف أن «ظهور مطربي المهرجانات في الوقت الحالي أصبح مرتبطاً بصورة أو موقف أو تصريح من أجل استعادة الأضواء التي تنحسر على المستوى الفني يوماً بعد الآخر».

وهذه ليست المرة الأولى التي يتحدث فيها عمر كمال عن الدين، خصوصاً مع ظهوره عدة مرات برفقة والدته التي ترتدي النقاب وطلبها الهداية له في البرامج التلفزيونية المختلفة التي ظهرت فيها.

حسن شاكوش (حسابه على «فيسبوك»)

ويشير عبد الرحمن إلى أنه «بالرغم من تصالح عمر كمال وحسن شاكوش على سبيل المثال بعد خلافهما عقب نجاح أغنيتهما الأولى (بنت الجيران) فإن تعاونهما لاحقاً لم يحقق النجاح نفسه أو يقترب منه، ويعتمدون في الحفلات على النجاحات التي تحققت قبل سنوات وليس على أغانيهم الجديدة».

ويؤكد مصطفى حمدي أن موقف عمر كمال ونظرته لـ«تحريم الفن»، «تعكس رؤية بعض المشاهير الذين يشكل الفن مصدر دخلهم الأساسي، فيما يتحدثون بين الحين والآخر باعتباره متعارضاً مع الالتزام الديني»، وعدّ أن هذه الرؤية «تروّج صورة سيئة للجمهور عن الفن وهو أمر يعكس تناقضاً».