نتانياهو يشكر الدول العربية «المؤيدة» للاتفاق مع الإمارات

نتانياهو يشكر الدول العربية «المؤيدة» للاتفاق مع الإمارات

الجمعة - 24 ذو الحجة 1441 هـ - 14 أغسطس 2020 مـ
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (د.ب.أ)

شكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم (الجمعة)، قادة مصر وسلطنة عمان والبحرين، على «تأييد» اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

وقال نتانياهو في تغريدة «أشكر الرئيس المصري السيسي والحكومتين العمانية والبحرينية على تأييد اتفاقية السلام التاريخية بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، والتي توسع دائرة السلام وتعود بالفائدة على المنطقة بأسرها»، بحسب ما نقلته الوكالة الفرنسية للأنباء.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد أعلن عن الاتفاق في تغريدة كتب فيها «إنه اختراق ضخم»، مشيداً «باتفاق سلام تاريخي بين صديقينا الكبيرين». وبعد ذلك، أعلن ترمب أن اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات سيتّم توقيعه في البيت الأبيض في غضون ثلاثة أسابيع.

ومصر والأردن هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان وقّعتا اتفاقتي سلام مع الدولة العبرية في 1979 و1994. وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في تغريدة مقتضبة، إنه «يثمن» الاتفاق، معتبراً أنه خطوة «من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط».

ولم يرحب الأردن بالاتفاق ولم يرفضه، معتبراً أن مستقبله «سيكون مرتبطاً بما ستقوم به إسرائيل» من أجل «تحقيق السلام العادل» عبر «إنهاء الاحتلال». وعبّرت البحرين في بيان عن «بالغ التهاني» للإمارات بهذه «الخطوة التاريخية» التي «ستسهم في تعزيز الاستقرار والسلم في المنطقة».

كما أعربت سلطنة عمان، الجمعة، عن تأييدها قرار الإمارات بشأن العلاقات مع إسرائيل، وأكد ناطق رسمي باسم الخارجية العمانية «تأييد السلطنة قرار دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن العلاقات مع إسرائيل».

وأعرب عن أمله في أن «يسهم ذلك القرار في تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في الشرق الأوسط». بحسب ما نقلته وكالة الأنباء العمانية.


اسرائيل أخبار الإمارات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة