نظارة غاندي في المزاد بعد العثور عليها بصندوق بريد

نظارة غاندي في المزاد بعد العثور عليها بصندوق بريد

الاثنين - 21 ذو الحجة 1441 هـ - 10 أغسطس 2020 مـ
نظارة غاندي الدائرية المطلية بالذهب (بي بي سي)

عثر موظفون في مكتب المزادات في بريستول في بريطانيا على نظارة الزعيم الهندي مهاتما غاندي، داخل ظرف بريدي. وقال خبير مزادات في بريطانيا، إنه سيتم عرض نظارة للبيع، بعدما بقيت عالقة في صندوق بريد مكتبه طيلة نهاية العطلة الأسبوعية، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

ووضع شخص مجهول النظارة في صندوق البريد الجمعة الماضي، وبقيت عالقة في الصندوق حتى عثر عليها أحد الموظفين وهو يدخل المكتب صباح اليوم.

وأعلن الخبير البريطاني أندرو ستوي، إن النظارة هي أهم قطعة حصل عليها المكتب في تاريخه، مضيفاً أن صاحب القطعة كاد أن يصاب بأزمة قلبية عندما علم بقيمتها المالية؛ حيث يتوقع أن تحصد النظارة ما يقرب من 15 ألف جنيه إسترليني.

واشتهر الزعيم الهندي الشهير بنظارته ذات الإطار الدائري التي ظهر بها في كل الصور والأفلام التسجيلية التي رصدت رحلته السياسية داخل وخارج بلاده.

وقال ستوي: «إن الموظف أعطاني النظارة، مشيراً إلى ورقة مرفقة تقول إنها نظارة غاندي، وبعد البحث كدت أن أقع من الدهشة. إنها حقاً النظارة الدائرية المطلية بالذهب للزعيم الهندي».

ثم قام الخبير البريطاني بالاتصال والتحقق من مالك القطعة، وأبلغه بثمنها المقدر، وقال إن المالك أخبره أن النظارة انتقلت من جيل إلى جيل في عائلته، بعدما حصل عليها أحد أفراد العائلة من غاندي أثناء زيارته إلى جنوب أفريقيا في 1920.

ويرجح ستوي أن تكون النظارة قد سرقت أو ضاعت دون العلم بقيمتها التاريخية؛ لأنها وضعت في ظرف بريدي عادي. وأضاف أنها ستعرض للمزاد عبر الإنترنت في 21 أغسطس (آب) الجاري، وأنها تلاقي طلباً متزايداً؛ خصوصاً من قبل أشخاص في الهند.


الهند أخبار الهند

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة