الصين: ارتفاع مبيعات السيارات المستعملة في يونيو

الصين: ارتفاع مبيعات السيارات المستعملة في يونيو

الاثنين - 21 ذو الحجة 1441 هـ - 10 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [ 15231]

بدأت مؤشرات التعافي من تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، في الظهور في الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، خلال الشهرين الماضيين.
فبعد تحسن أرقام الصادرات والواردات، ارتفعت مبيعات السيارات المستعملة في الصين، بنسبة 4.41 في المائة على أساس شهري، في يونيو (حزيران) الماضي، وفقاً لتقرير صادر عن رابطة تجار السيارات الصينية، حسب وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا الأحد.
وتحسن مبيعات السيارات يعني عودة الحياة الطبيعية تدريجياً، بعد إجراءات احترازية مشددة اتخذتها الصين، منذ ظهور كورونا أوائل يناير (كانون الثاني) الماضي، مما يزيد الطلب على الوقود، ومن ثم ارتفاع الواردات من الدول المنتجة، وأيضاً تنعكس بالإيجاب على الأسعار.
وأشار تقرير رابطة تجار السيارات الصينية، إلى تغيير ملكية 1.22 مليون سيارة، في يونيو الماضي، بقيمة مجمعة للعمليات التجارية، بلغت 73.75 مليار يوان (10.63 مليار دولار أميركي).
ورغم تراجع مبيعات السيارات المستعملة، خلال يونيو، عن نفس الفترة العام الماضي، وفق التقرير، فيما يستمر تسارع وتيرة استئناف الأعمال التجارية والإنتاج في البلاد، فإن الطلب على سيارات الركاب والمركبات التجارية حقق انتعاشاً بشكل تدريجي.
وجرى تداول 5.52 مليون سيارة مستعملة، في النصف الأول من العام، بانخفاض 19.61 في المائة على أساس سنوي، بسبب تداعيات فيروس كورونا.
على صعيد آخر، أظهرت بيانات رسمية أن شركات الغزل والنسيج الكبرى في الصين سجلت انخفاضاً في إيراداتها وأرباحها في النصف الأول من هذا العام، طبقاً لما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الأحد.
وانكمشت عائدات شركات الغزل والنسيج الكبرى بنسبة 16.4 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 1.93 تريليون يوان (نحو 278.07 مليار دولار) من يناير حتى يونيو الماضيين، حسب بيانات صادرة عن وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات.
وتراجعت أرباح تلك الشركات بنسبة 19 في المائة عما كانت عليه قبل عام، لتصل إلى 73.1 مليار يوان.
وأظهرت البيانات أن ناتج القيمة المضافة للشركات تراجع بنسبة 6.7 في المائة على أساس سنوي في النصف الأول.
غير أن قطاع الغزل والنسيج الصناعي شهد نمواً قوياً بنسبة 57.8 في المائة في ناتج القيمة المضافة مع ارتفاع في الطلب على إمدادات الوقاية والسيطرة على مرض «كوفيد - 19» في النصف الأول.


الصين أقتصاد الصين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة