العراق يدخل مرحلة التفشي السريع للوباء

العراق يدخل مرحلة التفشي السريع للوباء

الأحد - 20 ذو الحجة 1441 هـ - 09 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [ 15230]
جانب من جناح عزل صحي لمرضى «كورونا» في مستشفى بالنجف (رويترز)

قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة أمس (السبت)، تمديد حظر التجوال الجزئي لغاية 15 أغسطس (آب) الجاري، وسط تحذيرات من أن البلاد دخلت «مرحلة التفشي السريع للوباء». ويأتي القرار بعد انتهاء فترة الحظر الشامل الذي فرض قبل عطلة عيد الأضحى الماضى وانتهى يوم أمس، وفي ظل تصاعد غير مسبوق لحالات الإصابة بفيروس كورونا بين صفوف المواطنين العراقيين ناهزت حدود 3500 حالة في اليوم. وتجاوز إجمالي عدد الإصابات 146 ألف إصابة، توفي منها أكثر من 5 آلاف حالة. وقررت لجنة الصحة أيضاً فرض حظر شامل للتجوال في ثلاثة أيام من كل أسبوع؛ هي الخميس والجمعة والسبت. وأشار بيان صادر عن اللجنة إلى أن «الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية كافة سيكون بنسبة 25 في المائة، مع منح الوزارات صلاحيات تقدير الحاجة». وأوضح أنه «ستتم إعادة النظر في قرار الحظر الجزئي بعد تاريخ الـ15 من الشهر الجاري».

ووجهت وزارة الصحة العراقية، أول من أمس، رسالة إلى المواطنين العراقيين دعتهم إلى عدم التهاون مع التعليمات الصادرة عنها، «المستندة إلى اللائحة الدولية لمنظمة الصحة العالمية» في مواجهة فيروس كورونا، وعزت الوزارة «الزيادة الملحوظة في أعداد الإصابات» إلى تهاون المواطنين.

إلى ذلك، توقع عضو خلية الأزمة في دائرة صحة الرصافة، عباس الحسيني، زيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا خلال الأسابيع المقبلة، نتيجة عمليات المسح الميداني التي تجاوزت 18 ألف مسحة يومياً. وقال الحسيني في تصريحات صحافية إن «عدد الإصابات يرتفع مع ارتفاع القدرات المسحية». وحذر الحسيني من «استمرار عدم التعامل بجدية مع خطر المرض من قبل المواطنين وإصرارهم على عدم الالتزام بالوقاية والتباعد الاجتماعي، والاستهزاء بالمرض».


العراق أخبار العراق فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة