«الصحة العالمية» تشيد بإجراءات حماية الحجاج

عدد المتعافين يتجاوز المصابين الجدد في السعودية... ومطار الكويت يستأنف رحلاته غداً

أماكن التجمعات في السعودية تشهد إقبالاً مع تسجيل نسب شفاء عالية والتزام المواطنين إجراءات السلامة (تصوير: بشير صالح)
أماكن التجمعات في السعودية تشهد إقبالاً مع تسجيل نسب شفاء عالية والتزام المواطنين إجراءات السلامة (تصوير: بشير صالح)
TT

«الصحة العالمية» تشيد بإجراءات حماية الحجاج

أماكن التجمعات في السعودية تشهد إقبالاً مع تسجيل نسب شفاء عالية والتزام المواطنين إجراءات السلامة (تصوير: بشير صالح)
أماكن التجمعات في السعودية تشهد إقبالاً مع تسجيل نسب شفاء عالية والتزام المواطنين إجراءات السلامة (تصوير: بشير صالح)

أشادت منظمة الصحة العالمية بالإجراءات التي اتخذتها السعودية لحماية الحجاج. وقال أمين عام المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أمس: «أود أن أهنئ المملكة العربية السعودية على الخطوات التي اتخذتها لجعل الحج آمناً قدر الإمكان هذا العام». وتابع: «هذا مثال قوي على نوع الإجراءات التي ينبغي على الدول اتخاذها للتكيف مع الوضع الطبيعي الجديد».
وخلت المشاعر المقدسة من تسجيل إصابات بـ«كورونا» في يوم عرفة، في الوقت الذي تواصل فيه السعودية تسجيل انخفاض في عدد الحالات الحرجة وحالات الإصابة الجديدة والنشطة، كما وصلت نسبة الشفاء إلى أكثر من 85 في المائة.
وأعلنت الصحة السعودية، أمس (الخميس)، تسجيل 2629 حالة تعافٍ جديدة من فيروس «كوفيد - 19»، ليصبح الإجمالي 231198 حالة. وجاء في التقرير اليومي لمستجدات الفيروس، أنه جرى تسجيل 1629 حالة إصابة جديدة، توزعت في 110 مدن ومحافظات في المملكة، وبذلك يصبح إجمالي عدد الإصابات 274.219 حالة، منها 40179 حالة نشطة؛ في حين أن الحالات الحرجة بلغت 2044 حالة، منخفضة بعدد 19 حالة عن يوم الأربعاء الماضي، كما سُجلت 26 حالة وفاة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 2842 حالة وفاة.
- الكويت
من جهة أخرى، يستأنف مطار الكويت الدولي رحلاته التجارية غداً (السبت) وفق اشتراطات السلطات الصحية، بعد توقفها منذ نهاية يوم 13 مارس (آذار) الماضي بسبب الجائحة. وسيتم إعادة تشغيل الرحلات التجارية بشكل تدريجي وفقاً لما جاء به قرار مجلس الوزراء بشأن مراحل خطة العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية في البلاد. وتبدأ المرحلة الأولى يوم غد، وتستمر ستة أشهر بنسبة تشغيل لا تزيد على 30 في المائة، وعدد الركاب المتوقع لا يزيد على 10 آلاف راكب يومياً، والحد الأقصى المتوقع للرحلات 100 رحلة يومياً.
أما المرحلة الثانية فتبدأ من 1 فبراير (شباط) من العام المقبل، وتستمر أيضاً ستة أشهر بنسبة تشغيل لا تزيد على 60 في المائة، وعدد الركاب المتوقع لا يزيد على 20 ألف راكب يومياً، والحد الأقصى المتوقع للرحلات 200 رحلة يومياً. وتبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة من 1 أغسطس (آب) 2021 بنسبة تشغيل 100 في المائة وعدد الركاب المتوقع أكثر من 30 ألف راكب يومياً والحد الأقصى المتوقع للرحلات 300 رحلة يوميا.
وأعلنت الصحة الكويتية أمس (الخميس) تسجيل 626 إصابة جديدة، تضمنت 413 حالة لمواطنين كويتيين و213 حالة لغير الكويتيين، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 66529 حالة، في حين تم تسجيل حالة وفاة واحدة، ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة 445 حالة. وسجلت شفاء 863 حالة، ليبلغ مجموع عدد حالات الشفاء 57330 حالة.
- البحرين
بدورها، أعلنت وزارة الصحة البحرينية بلوغ عدد فحوصات «كوفيد - 19» إلى 817608، في حين وصلت الحالات القائمة 3246، منها 3206 مستقرة، و40 تحت العناية، كما تعافت 389 حالة إضافية ليصل العدد الإجمالي للحالات المتعافية إلى 36920، كما سجلت الوزارة البحرينية 3 حالات وفاة، إحداها لمواطن يبلغ من العمر 75 عاماً، ليصل إجمالي الوفيات إلى 145.
ودعت الوزارة إلى أهمية استفادة المجتمع البحريني من الخدمات الطبية التي توفرها وزارة الصحة، مثل «خدمة التطبيب عن بعد» عبر الاستشارات بتقنية الفيديو، و«خدمة توصيل الأدوية للمنازل» من خلال خدمة طلب الأدوية عبر التسجيل الإلكتروني على الموقع الرسمي لوزارة الصحة.
- الإمارات
وفي الإمارات، أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 302 حالة إصابة جديدة، جميعها حالات مستقرة، ليصل مجموع الحالات المسجلة إلى 60223 حالة، في حين سجلت تماثل 424 حالة للشفاء، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 53626، كما أعلنت عن وفاة مصابين، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في الدولة 349 حالة. وأشارت إلى أنها أجرت 55257 فحصاً جديداً خلال 24 ساعة الماضية.
- سلطنة عمان
من جهتها، نوّهت سلطنة عمان بالتوقف عن إعلان الحالات المسجلة بـ«كوفيد - 19» في السلطنة خلال فترة عيد الأضحى، في وقت سجلت فيه وزارة الصحة العمانية 590 إصابة جديدة أمس، ليصبح العدد الكلّي للحالات المسجلة في السلطنة 79159، وتماثل 61421 مصاباً للشفاء، في حين سجلت وزارة الصحة 9 حالات وفاة ليصل عدد الوفيات إلى 421 وفاة.
- قطر
وفي قطر، أعلنت  وزارة الصحة العامة عن تسجيل 307 حالات إصابة جديدة، ليصل إجمالي عدد الحالات النشطة إلى 3154 حالة وشفاء 286 حالة، ليرتفع بذلك إجمالي حالات الشفاء من المرض إلى 107135 حالة، بالإضافة إلى تسجيل حالتي وفاة جديدتين، ليصل إجمالي عدد الوفيات إلى 171 وفاة.


مقالات ذات صلة

دوري أبطال الخليج للأندية يعود للواجهة بعد غياب 9 أعوام

رياضة سعودية إدارة الاتفاق تسعى للفوز باللقب للمرة الرابعة في تاريخ الفريق (نادي الاتفاق)

دوري أبطال الخليج للأندية يعود للواجهة بعد غياب 9 أعوام

تعود منافسات دوري أبطال الخليج للأندية لكرة القدم إلى الواجهة مرة أخرى، بعد توقف دام نحو 9 سنوات كاملة، حيث تنطلق النسخة الجديدة من البطولة بشكل رسمي، الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج جاسم البديوي أمين عام مجلس التعاون الخليجي (مجلس التعاون)

«التعاون الخليجي»: تصريحات خرازي تدخل سافر في شؤون الدول

أعرب جاسم البديوي أمين مجلس التعاون الخليجي عن رفضه تصريحات المسؤول الإيراني كمال خرازي حول الجزر الإماراتية الثلاث وإجراءات الأمم المتحدة بشأن استقلال البحرين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج استنكر عدد من أعضاء مجلس النواب البحريني تصريحات كمال خرازي بشأن عروبة بلدهم (بنا)

موجة غضب واسعة تنتظر عراقجي في المنامة

أثارت تصريحات لمسؤول إيراني رفيع شكك فيها بعروبة البحرين، موجة غضب واسعة، فيما أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن الوزير عباس عراقجي سيزور المنامة والكويت اليوم.

«الشرق الأوسط» (المنامة)
الاقتصاد الأمين العام للجامعة العربية ووزير الخزانة والمالية التركي يتوسطان ممثلي الحكومات واتحادات الغرف ورجال الأعمال في افتتاح المنتدى التركي - العربي (إعلام تركي)

انطلاق الدورة الـ15 للتعاون الاقتصادي التركي - العربي في إسطنبول

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ضرورة أن يتجاوز التعاون الاقتصادي العربي - التركي نطاق التبادل التجاري -رغم أهميته- إلى آفاق أرحب.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
تحليل إخباري القادة الخليجيون والأوروبيون في صورة جماعية خلال القمة التي عقدت في بروكسل الأربعاء (د.ب.أ)  play-circle 00:45

تحليل إخباري في القمة الأولى من نوعها... الاتحاد الأوروبي والخليج إلى تطوير العلاقات وتعزيز التعاون

شهدت القمة الأوروبية – الخليجية الأولى من نوعها في بروكسل، الأربعاء، مشاركة واسعة من قادة الدول على الجانبين.

غازي الحارثي (الرياض)

عبد الله بن زايد وبلينكن يبحثان تطورات المنطقة

الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وأنتوني بلينكن خلال اللقاء (وام)
الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وأنتوني بلينكن خلال اللقاء (وام)
TT

عبد الله بن زايد وبلينكن يبحثان تطورات المنطقة

الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وأنتوني بلينكن خلال اللقاء (وام)
الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وأنتوني بلينكن خلال اللقاء (وام)

بحث الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي، الجمعة، وأنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأوضاع الراهنة بمنطقة الشرق الأوسط، وتداعيات الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، وأهمية تكثيف الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار، وتوفير الحماية لكل المدنيين، وناقشا المستجدات في لبنان.

كما بحثا خلال لقاء عُقد في العاصمة البريطانية لندن علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وتطرقا إلى أهمية الزيارة الرسمية التي قام بها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات إلى الولايات المتحدة الأميركية، الشهر الماضي، وثمَّنا دورها المهم في تمتين وتعميق علاقات التعاون والشراكة بين البلدين.

وأكد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان عمق علاقات الصداقة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأميركية التي ترتكز على أسس صلبة من الثقة والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، والسعي من أجل تعزيز السلام والاستقرار الإقليمي والعالمي، وفقاً لما جاء في وكالة أنباء الإمارات (وام).

حضرت اللقاء لانا زكي نسيبة مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية، وسعيد مبارك الهاجري مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية والتجارية.