«حفلات الأضحى» في مصر تنطلق من قصر عابدين التاريخي

«حفلات الأضحى» في مصر تنطلق من قصر عابدين التاريخي

يقدمها المطرب محمد عدوية مع والده
الجمعة - 10 ذو الحجة 1441 هـ - 31 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15221]
القاهرة: عبد الفتاح فرج

من قصر عابدين التاريخي (وسط القاهرة) تنطلق حفلات عيد الأضحى المبارك في مصر، حيث يستعد المطرب الشاب محمد عدوية، لإحياء حفل غنائي «أون لاين» بصحبة والده المطرب الشعبي الكبير أحمد عدوية، في ثاني أيام عيد الأضحى.

وسيقدم عدوية الابن مع الأب عدداً من الأغنيات الشعبية التي اشتهر بها عدوية خلال القرن الماضي على غرار «بنت السلطان»، و«المولد»، و«زحمة يا دنيا زحمة» بطريقة «الدويو»، وذلك بعد تعاونهما الناجح في أغنية «المولد» التي حققت نجاحاً لافتاً في مصر، وهي من كلمات ربيع فرج، وألحان محمد عدوية. كما سيقدم محمد عدوية بعض أغنياته المنفردة، ومن بينها «ست البنات» و«الطيب أحسن» و«أنا تاجك» وغيرها.

وحققت أغنية «سبع صنايع» بتتر مسلسل «عمر ودياب» بطولة علي ربيع ومصطفى خاطر، لمحمد عدوية، إشادات جيدة خلال موسم دراما رمضان الماضي، كما طرح محمد عدوية، أغنية «أبطال بلدنا» بالاشتراك مع المطربة جنات، للاحتفاء بدور رجال الشرطة والجيش والأطباء المصريين في مواجهة فيروس «كورونا»، وعبر عن سعادته الشديدة لتنظيم حفل جديد يجمعه بوالده أحمد عدوية (أحد أهم مطربي الغناء الشعبي في مصر خلال النصف الثاني من القرن الماضي)، وقال في تصريحات صحافية إن «والده يتمتع بصحة جيدة ويستطيع الغناء».

وينظم الحفل في قصر عابدين الذي يعد أشهر القصور المصرية، وأكثرها فخامة وتميزاً، لا سيما بعدما اتخذته أسرة محمد علي مقراً لحكم البلاد منذ عام 1872 وحتى عام 1952. كما أنّه ‏يعد النواة الحقيقية للقاهرة الخديوية التي أنشئت على النمط الأوروبي بتوجيهات من الخديوي إسماعيل الذي أمر ببناء قصر عابدين فور توليه الحكم في مصر عام ‏‏1863 ويرجع اسم القصر إلى عابدين بك أحد القادة العسكريين في عهد محمد علي ‏باشا وكان يمتلك قصراً صغيراً في مكان القصر الحالي فاشتراه إسماعيل من أرملته ‏وهدمه وضم إليه أراضي واسعة ثم شرع في تشييد هذا القصر.

وأحيا عدد من المطربين المصريين حفلات مباشرة على المنصات الرقمية وشاشات التلفزيون خلال الأشهر الأربعة الماضية، من بينها حفل الفنان حكيم على ضفاف نهر النيل في شهر أبريل (نيسان) الماضي بمناسبة عيد «شم النسيم»، وحفل للفنانة آمال ماهر بمنطقة الأهرامات بالجيزة.

كما استأنفت دار الأوبرا المصرية مؤخراً نشاطها الغنائي بعد تعليق حفلاتها المتنوعة لمدة تزيد على 3 أشهر، بسبب جائحة «كورونا» بحضور الجمهور، ضمن الموسم الصيفي الذي يتضمن تنظيم 40 حفلاً غنائياً ويستمر حتى شهر سبتمبر (أيلول) المقبل، ويشارك فيه كوكبة من كبار نجوم الموسيقى والغناء في مصر والوطن العربي، من بينهم الفنان محمد منير، والموسيقار الكبير عمر خيرت، والمطرب علي الحجار والفنان مدحت صالح، وأوركسترا القاهرة السيمفوني، ورائد موسيقى الجاز يحيى خليل، بالإضافة إلى فرق أخرى على غرار «النفيخة»، و«مسار إجباري»، و«فرقة أوبرا القاهرة».


مصر فيروس كورونا الجديد موسيقى

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة