ترحيب أممي بإعادة تفعيل {اتفاق الرياض}

ترحيب أممي بإعادة تفعيل {اتفاق الرياض}

غريفيث دعا إلى هدنة يمنية خلال العيد وانتقد الحوثيين بشأن {صافر}
الأربعاء - 8 ذو الحجة 1441 هـ - 29 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15219]
غريفيث يعلن عن إحاطته في حسابه على «تويتر»
نيويورك: علي بردى

رحب مجلس الأمن الدولي أمس، بـ {جهود المملكة العربية السعودية لإعادة تفعيل اتفاق الرياض»، مشدداً على «أهمية تنفيذه السريع والفعال».

وعبّر المجلس عن «قلقه العميق» من «الخطر المتزايد» الذي يمكن أن تتعرض له ناقلة النفط «صافر» المتهالكة قبالة ميناء رأس عيسى، مطالباً جماعة الحوثي المدعومة من إيران بـ«اتخاذ إجراءات ملموسة في أقرب وقت ممكن» لتيسير وصول خبراء الأمم المتحدة إلى الناقلة، بغية تقييم حالتها، وإجراء أي إصلاحات عاجلة محتملة عليها، وتقديم توصيات بشأن الاستخراج الآمن للنفط منها.

وإذ أعربت دول المجلس عن «دعمها الثابت» للمبعوث الأممي مارتن غريفيث، فإنها دعت الأطراف الى «الموافقة على مقترحات الوساطة على عجل».

بدوره، دعا غريفيث خلال إحاطة أمام المجلس، إلى وقف لإطلاق النار في اليمن خلال عيد الأضحى. وقال، من جهة أخرى، إن الفريق المعني بفحص ناقلة «صافر» لا يزال ينتظر الأذونات اللازمة من جماعة الحوثي التي لم تفِ بالتزام مكتوب قطعته في هذا الشأن. وحضّ الأطراف على تقديم «تنازلات ضرورية» للتوصل إلى اتفاق على البيان المشترك المنشود للحل بين اليمنيين، داعياً إلى اتخاذ «خطوات فورية وعاجلة» لوقف التصعيد في مأرب، مشيراً إلى «زيادة انتهاكات وقف النار» في الحديدة.
... المزيد

 


اليمن صراع اليمن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة