«مسبار الأمل» في طريقه إلى المريخ

«مسبار الأمل» في طريقه إلى المريخ

يبلغ هدفه بعد 7 أشهر مع الذكرى الـ50 لتأسيس دولة الإمارات
الثلاثاء - 30 ذو القعدة 1441 هـ - 21 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15211]
إماراتيون يتابعون على شاشة كبيرة انطلاق {مسبار الأمل» نحو المريخ فجر أمس (أ.ف.ب)
دبي: مساعد الزياني

ينطلق {مسبار الأمل» الإماراتي في طريقه نحو كوكب المريخ بعد إطلاقه بنجاح من اليابان فجر أمس، واستقبلت محطة التحكم الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي أول إشارة منه.

ويتوقع أن تستغرق رحلة المسبار إلى المريخ 7 أشهر، يقطع خلالها 493 مليون كيلومتر، بحيث يتوقع أن يصل إلى مدار الكوكب الأحمر في الربع الأول من عام 2021، بالتزامن مع احتفال دولة الإمارات بمرور 50 عاماً على إعلان الاتحاد.

وانطلق العد التنازلي لعملية الإطلاق في محطة التحكم الأرضية في دبي، باللغة العربية، وهي سابقة في تاريخ المهمات الفضائية. وكانت عملية إطلاق المسبار قد تأجلت مرتين؛ الأولى في 15 يوليو (تموز) الحالي، والثانية في 17 منه، لكن العملية تأجلت في المرتين بسبب اضطراب الأحوال الجوية في اليابان واختير فجر أمس موعداً مثالياً للمضي قدماً في العملية، وذلك قبل إغلاق نافذة الإغلاق المتاحة حتى 3 أغسطس (آب) المقبل.

وقال الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات إن «انطلاق (مسبار الأمل) في رحلته التاريخية إلى كوكب المريخ حاملاً شعار دولتنا (لا شيء مستحيل) يشكل إنجازاً وطنياً وعربياً ودفعة إماراتية متقدمة في مسيرة بناء المعرفة العالمية في مجال الفضاء».
... المزيد

 


الامارات العربية المتحدة science أخبار الإمارات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة