محكمة أميركية تغرِّم إيران في قضية تفجيرات الخُبر

محكمة أميركية تغرِّم إيران في قضية تفجيرات الخُبر

تفجير ثالث في طهران... وإسرائيل تطلب طائرات من أميركا
السبت - 20 ذو القعدة 1441 هـ - 11 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15201]
صورة أرشيفية لأحد أفراد القوات الجوية الأميركية يقف أمام موقع تفجير أبراج الخبر في الظهران بالسعودية في يونيو 1996 الذي أودى بحياة 19 أميركياً (غيتي)
واشنطن: معاذ العمري - تل أبيب: نظير مجلي

أمرت محكمة فيدرالية أميركية، إيران، بدفع غرامات وتعويضات تصل إلى 879 مليون دولار للجرحى وذوي الضحايا في الهجوم الإرهابي الذي استهدف «أبراج الخبر» في السعودية عام 1996. وبعد 24 عاماً من هذا التفجير، الذي أدى إلى مقتل 20 شخصاً وجرح 498 آخرين، حكمت المحكمة في واشنطن، مؤخراً، بأن طهران قدمت الدعم المالي والمتفجرات لقواتها التي نفذت الهجوم في المملكة، موضحة أن «الحرس الثوري» هو المسؤول عن الهجوم.

وأوضحت المحكمة أن «الحكومة الإيرانية قدمت دعماً مادياً لإرهابيين من (حزب الله)، ووجهتهم بتفجير شاحنة مفخخة في مجمع (أبراج الخبر)، في الموقع المكلف مراقبة التزام العراق بقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة».

إلى ذلك، ساد غموض، أمس، بعد سماع دوي انفجار كبير في غرب طهران، وفق وسائل إعلام محلية، وهو ثالث انفجار خلال الأسبوعين الماضيين. ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية عن شهود عيان عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قولهم إنهم سمعوا انفجارات في تلك المنطقة، لكن حاكمة منطقة قدس، ليلى واثقي، أعلنت لاحقاً عدم وقوع أي انفجار.

من جانبها، طلبت إسرائيل من الولايات المتحدة الإسراع في تسليمها طائرات شحن الوقود الأميركية الحديثة من طراز «KC-46»، استعداداً لأي مواجهة مع إيران.
... المزيد

 


أميركا السعودية أخبار أميركا الارهاب عقوبات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة