أفلام مصرية تتجاوز أزمة «كورونا» وتعود إلى استديوهات التصوير

أفلام مصرية تتجاوز أزمة «كورونا» وتعود إلى استديوهات التصوير

«كيرة والجن» و«30 مارس» و«النمس والإنس» من بينها
السبت - 20 ذو القعدة 1441 هـ - 11 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15201]
محمد هنيدي ومنة شلبي في فيلم «النمس والإنس»
القاهرة: منة عصام

يحاول عدد من صناع الأفلام المصرية تجاوز أزمة «كورونا» التي تسببت في إطفاء عدسات الكاميرات خلال الأشهر الثلاثة الماضية، عبر العودة مجدداً إلى الاستديوهات للبدء في تصوير الأعمال الجديدة أو استئناف تصوير الأفلام التي تعطل تصويرها بسبب الجائحة.
ووفق المخرج أحمد خالد موسى، فإنه بدأ تصوير فيلمه الجديد «30 مارس» بطولة خالد الصاوي، وأحمد الفيشاوي، ودينا الشربيني، ومن إنتاج راني مسحال، مشيراً إلى أن أول المشاهد التي بدأ تصويرها كانت في حي مصر الجديدة (شرق القاهرة).
كما تم استئناف تصوير فيلم «كيرة والجن» بطولة كريم عبد العزيز، وأحمد عز، وهند صبري، ومن إخراج مروان حامد، والمأخوذ عن رواية «1919» للمؤلف أحمد مراد، وإنتاج «سينرجي فيلمز»، حيث تم تصوير جزء كبير من هذا الفيلم قبيل جائحة كورونا، ثم جرى استئناف التصوير عقب شهر رمضان مباشرة، وتوقف مرة أخرى خلال الأيام الماضية على أن يتم الاستئناف مجدداً منتصف الشهر الحالي.
ويقول أحمد بدوي، مدير عام شركة «سينرجي فيلمز» لـ«الشرق الأوسط»، «كان هناك عدد من الأفلام الملتزمة بخطة محددة وتم تأجيلها مرات عدة بسبب انتشار (كورونا)، ولكن حالياً الوقت أصبح خطراً، وعلينا الوفاء بالالتزام تجاه مهنتنا وتحمّل مسؤوليتنا؛ لذلك نحاول التصوير على مرات عدة، وليس بشكل مستمر مراعاة للظروف الصحية العامة مع الالتزام الكامل بكل الإجراءات الاحترازية في مواقع التصوير».
وأكد بدوي، أن «موعد عرض بعض أفلام شركتنا (كيرة والجن) و(عودة يونس)، و(السقوط في حلم سوسن) وغيرها لم يتحدد بعد، لكن لدينا أملاً أن تنتظم الأوضاع وتستقر بشكل أكبر؛ لأنه في النهاية لن نستطيع المغامرة أبداً بطرح أي فيلم ذي ميزانية كبيرة في ظل تحديد نسبة الإقبال على دور العرض بـ25 في المائة فقط مع إلغاء حفلتي التاسعة ومنتصف الليل».
ويستكمل الفنان محمد هنيدي، ومنة شلبي، وعمرو عبد الجليل تصوير فيلم «النمس والإنس» من إخراج شريف عرفة في مدينة السادس من أكتوبر، (غرب القاهرة) وتدور أحداثه حول البطل الذي يواجه عفريتاً كوميدياً وخفيف الظل.
كما أعلن الفنان أحمد زاهر عبر حسابه على «إنستغرام» أخيراً عن استئناف تصوير فيلم «زنزانة 7» بمشاركة نضال شافعي، ومنة فضالي، ومن إخراج إبرام نشأت، بعد توقفه أكثر من مرة بسبب الجائحة وانشغال أبطاله في مسلسلات رمضان.
في السياق، يقول المنتج والموزع لؤي عبد الله، منتج فيلم «البعض لا يذهب للمأذون مرتين» بطولة كريم عبد العزيز، ودينا الشربيني، وماجد الكدواني، والذي تم تأجيل عرضه في موسم عيد الفطر الماضي «لن يغامر منتج بطرح فيلمه في ظل الظروف الصعبة الحالية التي تمر بها البلاد بسبب جائحة كورونا، لكن استئناف التصوير خلال الفترة الجارية يهدف فقط إلى محاولة تدوير عجلة الإنتاج والالتزام بالخطة الموضوعة لكل فيلم، ولكن يبقى توقيت العرض ومصيره مجهولا كلياً».
وأضاف عبد الله: «كصناع للسينما في مصر، قمنا بإرسال خطاب لمجلس الوزراء نحاول فيه شرح مدى سوء الأوضاع السينمائية، بجانب الاعتراض على تحديد نسبة 25 في المائة من طاقة كل سينما لأننا لا نبيع منتجاً غذائياً».
كما يواصل باسم سمرة ونجلاء بدر تصوير فيلمهما «سوء الرجالة» من إخراج نيفين شلبي في أولى تجاربها الروائية الطويلة، بعد انطلاق التصوير خلال الأسبوع الماضي.
وفي استوديوهات مدينة الإنتاج الإعلامي، يستكمل الفنان إياد نصار تصوير أحداث فيلم «موسى» بمشاركة كريم محمود عبد العزيز، ومن تأليف وإخراج بيتر ميمي، في حين يستعد بعض الفنانين لتصوير أفلامهم خلال الفترة المقبلة، من بينهم آسر ياسين الذي سيبدأ تصوير فيلمه «الشايب» أواخر يوليو (تموز) الحالي، بالإضافة إلى الفنان تامر حسني، الذي سوف يستكمل تصوير فيلمه «مش أنا» الشهر الحالي أيضاً بمشاركة حلا شيحا وإخراج سارة وفيق، بعد تعليق التصوير بسبب جائحة كورونا.
وكذلك الفنان أحمد آدم الذي يستعد لبدء تصوير فيلمه «صابر وراضي» من إنتاج أحمد السبكي، كما أنه من المتوقع أن تستأنف الفنانة روبي وأحمد فهمي تصوير فيلم «السقوط في حلم سوسن» عقب إجازة عيد الأضحى المقبل، وفق أحمد بدوي، مدير عام «سينرجي فيلمز».


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة